المعاجم

جَلِعَت المرأَةُ، بالكسر، جَلَعاً، فهي جَلِعةٌ وجالِعةٌ، وجَلَعَت وهي جالع وجالَعَت وهي مُجالِعٌ كله إذا ترَكت الحَياء وتكلمت بالقبيح، وقيل إِذالل كانت متَبرِّجةً. وفي صفة امرأَة: جَلِيعٌ على زوجها حَصان من غيره؛ الجَلِيعُ: التي لا تَسْتُر نفسَها إِذا خلت مع زوجها، والاسم الجَلاعة، وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالع. وجَلَعَت عن رأْسها قِناعَها وخِمارها وهي جالعٌ: خَلَعَتْه؛ قال: يا قَوْمِ إِني قد أَرَى نَوارا جالِعةً، عن رأْسِها، الخِمارا وقال الراجز: جالِعةً نصيفَها وتَجْتَلِحْ أَي تَتَكَشّف ولا تَتَسَتَّر. وانْجَلَع الشيءُ: انكشف؛ قال الحكَم بن مُعَيَّةَ: ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم تَدَعْ وقال الأَصمعي: جَلَعَ ثوبَه وخَلَعَه بمعنى، وقال أبو عمرو: الجالِعُ السافِرُ، وقد جَلَعَت تَجْلَعُ جُلوعاً؛ وأَنشد: ومَرَّت علينا أَمُّ سُفْيانَ جالِعاً، فلم تَرَ عَيْني مِثْلَها جالِعاً تَمشِي وقيل: الجَلَعةُ والجَلَقةُ مَضْحَك الأَسْنان، والتَّجالُعُ والمُجالَعةُ: التنازع والمُجاوَبةُ بالفُحْش عند القسمة أَو الشرْب أَو القِمار من ذلك؛ قال: ولا فاحِش عند الشَّرابِ مُجالِع وأَنشد: أَيْدِي مُجالِعةٍ تَكُفُّ وتَنْهَد قال الأَزهري: وتُرْوى مُخالعة، بالخاء، وهم المُقامِرُون. وجَلِعَتِ المرأَةُ: كشَرَتْ عن أَنيابها. والجَلَعُ: انْقِلابُ غِطاء الشفة إلى الشارب، وشفة جَلْعاء. وجَلِعَت اللِّثةُ جَلَعاً، وهي جَلْعاء إذا انقلبت الشفة عنها حتى تَبْدو، وقيل: الجَلَع أَن لا تنضَمّ الشفتانِ عند المَنْطِقِ بالباءِ والميم تَقْلِصُ العُلْيا فيكون الكلامُ بالسفْلى وأَطرافِ الثنايا العليا. ورجل أَجْلَعُ: لا تنضم شفتاه على أَسنانه، وامرأَة جَلْعاء، وتقول منه: جَلِعَ فمه، بالكسر، جَلَعاً، فهو جَلِعٌ، والأُنثى جَلِعةٌ. وكان الأَخفش الأَصغر النحوي أَجْلَع. وفي الحديث في صفة الزبير بن العوام: كان أَجْلَع فَرِجاً؛ قال القتيبي: الأَجْلَعُ من الرجال الذي لا يزال يَبْدو فَرْجُه ويَنْكَشِفُ إِذا جلس، والأَجلع: الذي لا تنضّم شفتاه، وقيل: هو المُنْقَلِبُ الشفةِ، وأَصله الكشْفُ. وانجَلع الشيءُ أَي انْكَشَفَ. وجلَع الغلامُ غُرْلَته وفَصَعَها إِذا حَسَرها عن الحشفة جَلْعاً وفَصْعاً. وجَلَعُ القُلْفة: صَيْرُورَتُها خلف الحُوق، وغلامٌ أَجْلَعُ. والجَلَعْلَعُ: الجمل الشديدُ النفْس. والجُلُعْلُعُ والجَلَعْلَعُ، كلاهما: الجُعَلُ. والجُلَعْلَعةُ: الخنفساء، وحكى كراع جميع ذلك جَلَعْلَع، بفتح الجيم واللامين، وعندي أَنه اسم للجمع. قال الأَصمعي: كان عندنا رجل يأْكل الطين فامْتَخَطَ فخرج من أَنفه جُلَعْلعة نصفها طين ونصفها خُنْفُساء قد خُلِقت في أَنفه، قال شمر: وليس في الكلام فُعَلْعَلٌ. وقال ابن بري: الجَلَعْلَع الضَّبُّ، قال: والجُلَعْلَع، بضم الجيم، خُنفساء نصفها طين. وقال ابن الأَعرابي: الجَلْعَم القليل الحياء، والميم زائدة.
ـ جَلِعَ فَمُهُ، كفرحَ، فهو أجْلَعُ وجَلِعٌ، ككتِفٍ: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ على أسْنانِه، أو هو الذي لا يَزالُ يَبْدُو فَرْجُه. وكأَميرٍ: المرأة لا تَسْتُرُ نَفْسَها إذا خَلَتْ مع زَوْجِها. ـ والجالِعُ: السافِرُ، وقد جَلَعَتْ، كمنَعَ، جُلوعاً، ـ وـ ثَوْبَها: خَلَعَتْه، ـ وـ الغُلامُ غُرْلَتَهُ: حَسَرَها عن الحَشَفَةِ. ـ وجَلِعَتْ، كفرحَ، فَهي جَلِعَةٌ، كفرِحةٍ، وجالِعَةٌ: قليلةُ الحَياءِ، وهو جَلِعٌ وجَالِعٌ وجَلْعَمٌ، والميمُ زائدةٌ. ـ والجَلَعَةُ، محركةً: مَضْحَكُ الإِنسانِ. ـ والجَلَعْلَعُ، كَسَفَرْجَلٍ، وقد يضمُّ أولُهُ، وقد تضمُّ اللامُ أيضاً، من الإِبِلِ: الحديدُ النَّفْسِ، والقُنْفُذُ، والخُنْفُساءُ، كالجَلَعْلَعَةِ، وتضمُّ، أو خُنْفُساءُ نِصْفُها طينٌ ونِصْفُها حَيَوانٌ، والضَّبُعُ. ـ وانْجَلَعَ: انْكَشَفَ. ـ والمُجالَعَةُ: التَّنازُعُ في قمارٍ أو شَرابٍ أو قِسْمَةٍ.
جَلِعَ جَلِعَ جَلْعاً، وجَلاعةً: جَلَعَ فهو جَلِعٌ.| وجالعٌ، وهي (بتاء) فيهما.|جَلِعَ انقلب وانكشف.|جَلِعَ كَشَر عن الأَنياب.|جَلِعَ الشفتان: تقلَّصتا فلم تنضَمَّا. يقال: جَلِعَ الفمُ.|جَلِعَ اللِّثَةُ: انقلبت الشفتان عنها.
1- الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه
جلعت المرأة بالكسر، فهي جلعة وجالعة أيضا، أي قليلة الحياء تتكلم بالفحْش وكذلك الرجل جلع وجالع. ومجالعة القوم: مجاوبتهم بالفحش وتنازعهم عند الشرب والقمار. قال الشاعر: ولا فاحش عند الشراب مجالع قال الأصمعي: جلع ثوبه وخلعه، بمعنى. والأجْلع: الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه تقول منه: جلعفمه بالكسر جلعا. وانْجلع الشيء، أي انكشف. وقال أبو عمرو: الجالع: السافر. وقد جلعتْ تجْلع جلوعا. والجلْعم: قليل الحياء. والميم زائدة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"