المعاجم

السمر: المسامرة، وهو الحديث بالليل. وقد سمر يسْمر، فهو سامر. والسامر أيضا: السمّار، وهم القوم يسْمرون كما يقال للحجّاج حاجّ. وقول الشاعر: وسامر طال فيه اللّهْو والسمر كأنّه سمى المكان الذي يجتمع فيه للسمر بذلك. وابْنا سم ير: الليل والنهار، لأنه يسمْر فيهما. يقال: لا أفعله ما سمر ابْنا سم ير، أي أبدا. ويقال: السمير الدهر. وابْناه: الليل والنهار. ولا أفعله السمر والقمر، أي ما دام الناس يسْمرون في ليلة قمراء. ولا أفعله سمير الليالي. قال الشنْفرى: هنالك لا أرْجو حياة تسرّني ... سمير الليالي مبْسلا بالجرائ ر مار بالفتح والس : اللبن الرقيق. وتسْمير اللبن: ترقيقه بالماء. والتسْمير كالتشْمير. وفي حديث عمر رضي الله عنه أنّه قال: ما يقرّ رجل أنّه كان بطأ جاريته إلاّ أْلحْ قت به ولدها، فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمّرها، قال الأصمعيّ: أراد التشمير بالشين فحوّله إلى السين، وهو الإرسال. والسمْرة: لون الأسْمر. تقول: سمر، بالضم وسمر أيضا بالكسر. واسْمارّ يسْمارّ اسْميرارا مثله. والسمْراء: الحنطة. والأسْمران: الماء والبرّ. ويقال الماء والرمح. والسمرة بضم الميم، من شجر الطْلح، والجمع سمر وسمرات بالضم، وأسمْر في أدنى العدد. وتصغيره أسيْمر. والمسْمار: واحد مسامير الحديد. تقول منه: سمّرْت الشيء تسْميرا، وسمرْته أيضا. والسميْريّة: ضرب من السفن.
المرارة: ضد الحلاوة. والمرارة التي فيها المرّة. وشيء مرّ، والجمع أمْرار. قال الشاعر: رعى الروْض في الوسمْيّ حتّى كأنما ... يرى بيبيس الدوّ أمرْار عْلقم ويقال:رعْي بني فلان المرّتان، أي الألاء والشيح. وهذا أمرّ من كذا. قالت امرأة من العرب: صغراها مرّاها. والأمرّان: الفقر وا لهرم. والمارورة والمريرْاء: حبّ مرّ يختلط بالبرّ. والمرّيّ: الذي يؤْتدم به، كأنّه منسوب إلى المرارة. والعامّة تخففه. وأبو مرّة: كنية إبليس. والمرار، بضم الميم: شجر مرّ، إذا أكلت منه الإبل قلصت عنه مشافرها، الواحدة مرارة. والمرّ بالفتح: الحبل. والمرّة: واحدة المرّ والمرار. قال ذو الرمّة: لا بل هو الشوق من دا ر تخوّنها ... مرا شمال ومرا بارح ت رب يقال: رارا فلان يصنع ذلك الأمر ذات المرار، أي يصنعه مرارا ويدعه م . والمرّة: إحدى الطبائع الأربع. والمرّة: القوّة وشدة العقل أيضا. ورجل مرير، أي قويّ ذو مرّة. والممْرور: الذي غلبت عليه المرّة. والمرير والمريرة: العزيمة. قال الشاعر: ولا أنْثني منطيرْة عن مريرة ... إذا الأخْطب الداعي على الدوْح صرصرا والمرير من الحبال: مالطف وطال واشتدّفتْله، والجمع المرائر. والأمرّ: المصارين يجتمع فيها الفرثْ. قال الشاعر: فلا تهْدي الأمرّ وما يليه ... ولا تهْدنّ معْروق العظام أبو زيد: لقيت منه الأمرّين بنون الجمع، وهي الدواهي. ومرّ عليه وبه يمرّ مرا ومرورا: ذهب. واسْتمرّ مثله. ويقال أيضا: اسْتمرّ مريره، أي استحكم عزْمه. وقولهم:لتجدنّ فلانا أْلوى بعيد المسْتمرّ، أي أنه قويّ في الخصومة لا يسأم المراس. وأنشد أبو عبيدة: وجدْتني أْلوى بعيد المسْتمرّ أحْمل ما حمّلْت من خ ير وشرّ والممرّ: موضع المرور، والمصدر. وأمرّ الشيء، أي صار مرا، وكذلك مرّ الشيء يمرّ بالفتح مرارة، فهو مرّ. وأمرّه غيره ومرّره. وأمْررْت الحبل فهو ممرّ، إذا فتْلته فتلا شديدا. ومنه قولهم: ما زال فلان يمرّ فلانا ويمارّه أيضا، أي يعالجه ويلتوي عليه ليصرعه. وفلان أمرّ عقْدا من فلان، أي أحكم أمْرا منه وأوفى ذمّة. وقولهم: ما أمرّ فلان وما أحلى، أي ما قال مرا ولا حلوا. والمرّان: شجر الرماح.
إخلاص, إبتئاس, إستقامة, إشراق, بهاء, حزن, صدق, ضياء, غم, كآبة, نهار, نور, وفاء, إبتأس, إغتم, إكتأب, حزن
حفل, إجتماع, إحتفال, إلتئام, تجمع, جمع, حشد, سمر, لهو, محفل, كذبة, أكذوبة, باطل, ترهة, سمر, سمر, إحتفل, لهو, إحتفال, حفل, دعابة, سمر, سهو, سهوة, عبث, غفلة, لعب, مرح, مزاح, نسيان, هزل, إحتفال, إجتماع, تجمع, جمع, حشد, حفل, سمر, لهو, محفل, غاسق, دامس, ديجور, سمر, طيسل, ليل, سمر, أكذوبة, إحتفال, باطل, ترهة, حفل, ديجور, غاسق, كذبة, لهو, ليل, أكذوبة, باطل, ترهة, سمر, كذبة, ديجور, دامس, دجن, دجى, دجنة, دجنة, سدف, سدفة, سمر, سدفة, صريم, طيسل, ظلام, ظلماء, ظلمة, عتمة, ليل, أصيل, إمساء, دامس, ديجور, دجى, دجنة, دجنة, سدفة, سمر, صريم, طسم, طيسل, ظلام, ظلماء, ظلمة, ترهة, أكذوبة, باطل, سمر, كذبة, إحتفل, سمر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"