المعاجم

رّالس : الذي يكتم، والجمع الأسرار. والسريرة مثله، والجمع السرائر. والسرّ: الجماع. والسرّ: الذكر. وسرّ النسب: محْضه وأفْضله. ومصدْره: السرارة بالفتح. يقال: هو في سرّ قومه، أي فيأوْسطهمْ. وسرّ الوادي: أفضل موْض ع فيه والجمعأسرّة. وكذلك سرارة الوادي، والجمع سرار. قال الشاعر: فإنأْفخرْبمجْد بني سليْ م ...أكنْ منها تخومة والسرارا رّ بالضم والس : ما تقْطعه القابلة من سرّة الصبيّ. يقال: عرفْت ذاك قبل أن يقْطع سرّك، ولا تقل سرّتك، لأنّ السرّة لا تْ قطع، وإنما هي الموْضع الذي قطع منه السرّ. والسرر والسرر بفتح السين وكسرهالغة في السرّ. يقال: قطع سرر الصبيّ وسرره، وجمعهأسرّة. وجمع السرّة سرر وسرّات. وسررْت الصبيّأسرّه سرّا، إذاقطعْت سرّه. والسرّة: وسط الوادي. والسرّيةّ: الأمة التي بوّأتها بيْتا والجمع السرا ريّ. يقال: تسرّرْت جارية، وتسرّيْت أيضا. والسرور: خلاف الحزْن. تقول: سرّني فلان مسرّة. وسرّ هو، على ما لم يسمّ فاعله. والسرير، جمعهأسرّة وسرر. والسرير أيضا: مستقرّ الرأس في العنق. وقد يعبّر بالسرير عن الملْك والنعْمة. وسرر الشهْر بالتحريك: آخر ليلة منه، وكذلك سراره وسراره. وهو مشْتقّ من قولهم: استْسرّ القمر، أي خفي ليلة السرار، فربّما كان ليلة وربما كان ليلتين. والسرر بالكسر: ما على الكمْأة من القشور والطين، والجمع أسْرار. والسرر أيضا: واحد أسرار الكفّ والجبْهة، وهو خطوطها. قال الأعشى: فانْظرْ إلى كفّ وأسْرارها ... هلأنْت إنأوْعدْتني ضائري وجمع الجمع أسارير. وفي الحديث: " تبرق أسارير وجْهه " . وكذلك السرار لغة في السرر، وجمعهأسرّة قال عنترة: بزجاجة صفْراء ذاتأسرّة ... قرنتْبأزْهر في الشمال مفدّم وسرّه:طعنه في سرّته. قال الشاعر: نسرّهمْ إن هم أقْبلوا ... وإنأدْبروافهم منْ نسبّْ أي نطْعن في سبّتهم. وسررْت الزنْدأسرّه سرّا، إذا جعلْت في طرفه عويْدا تدْخله في قلبه لتقْدح به. يقال: سرّ زندك فإنّه أسرّ، أي أجوف. ومنه قيل: قناة سرّاء، أي جوْفاء بيّنة السرر. والأسرّ: الدخيل. قال لبيد: وجدّي فا رس الرعشْاء منهم ... رئيس لاأسرّ ولا سنيد وبعيرأسرّ، إذا كانتبكر كرته دبرة، بيّن السرر. والسرّاء: الرخاء؛ وهو نقيض الضرّاء. ورجل برّ سرّ، أي يبر ويسرّ. وقوم برّون سرّون. وأسْررْت الشيء:كتمْته، وأعْلنْته أيضا، فهو من الأضداد. والوجهْان جميعا يفسّران في قوله تعالى: " وأسرّوا الندامةلمّا رأوْا العذاب " وكذلك في قول امرئ القيس: تضجاوزْتأحْراسا إليها ومعْشرا ... عليّ حراصا لو يسرّون مقْتلي وأسرّ إليه حديثا، أيأْفضى. وأسْررْت إليه المودّة وبالمودّة. وسارّه في أذنه مسارّة وسرارا. وتسارّوا أي تناجوْا. والمسرّة: الآلة التي يسارّ فيها، كالطوما ر.
السور: حائط المدينة، وجمعهأسوْار وسيران. والسور أيضا: جمع سورة، وهي كلّ منزلة من البناء. ومنه سورة القرآن، لأنّها منزلة بعد منزلة مقطوعة عن الأخرى. والجمع سور بفتح الواو. قال الشاعر: سود المحاجر لا يقْرأْن بالسو ر ويجوز أن تجمع على سورات وسورات. وقول النابغة:ألمْ تر أنّ اللهأعْطاك سورة ... ترى كلّ ملْك دونها يتذبْذب ويريد شرفا ومنزلة. والسوار: سوار المرأة؛ والجمعأسْ ورة، وجمع الجمعأسا ور. وقرئ: " فلولا ألْقي عليهأسا ورة منذه ب " ، وقد يكون جمعأساور. قال تعالى: " يحلّوْن فيها منأسا ور منذه ب " . وقال أبو عمرو بن العلاء: واحدها إسوْار وسوّرْته، أي ألبسته السوار، فتسوّره. وتسوّر الحائط: تسلّقه. وسار إليه يسور سؤورا: وثب. قال الأخطل يصف خمرا:لمّاأتوْهابمصْبا ح ومبْزلهمْ ... سارتْ إليهم سؤؤور الأبْجل الضاري وساوره، أي واثبه. ويقال: إنّ لغضبهلسوْرة. وهو سوّار، أي وثّاب معربد. وسوْرة الشراب: وثوبه في الرأس، وكذلك سورْة الحمة. وسوْرة السلطان: سطوته واعتداؤه.
سكينة, هدوء, توان, تريث, خمود, سكون, هدوء, همود
نازية, حميا, حدة, سورة, سورة, إعتداء, حميا, حدة, سطوة, نازية, وثبة, حميا, إعتداء, حدة, سطوة, سورة, سورة, نازية, وثبة, حدة, إعتداء, حميا, خشونة, سطوة, سورة, سورة, شراسة, شكاسة, شدة, عناد, غلاظة, غلظة, فظاظة, فورة, قوة, وثبة, إعتداء, حميا, حدة, سطوة, سورة, سورة, طفرة, قفزة, نطة, سطوة, إعتداء, بأس, تأثير, تمثيل, تنكيل, حميا, حدة, سلطة, سورة, صولة, عذاب, نفوذ, وثبة, إعتداء, حميا, حدة, سطوة, سورة, وثبة
a Surah

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"