المعاجم

الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني. التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه. الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛ وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها. وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني. وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ. وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ. وأَشْجاهُ: حَزَنَه. الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر. وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ. والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛ وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا، في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف. وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه. ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب. وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه. ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ. وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف. الجوهري: قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛ وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري: قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ، بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ. ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه. يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور. قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ، وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ. أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛ وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة. ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ. أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه، فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟ قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟ قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛ قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر. وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب. والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ. وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ. وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد. والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛ قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه. وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره. والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ. وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً. الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء. وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ. والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً. وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها. وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت. وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها. وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً. وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ. وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛ قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ، كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول. ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة. والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.
إبتهج, إغتبط, إنشرح, ارتاح, اغتبط, انشرح, تهلل, جذل, سعد, سر, طرب, طرب, فرح, فرح, أجبس, إجفيل, بروق, جبين, جبان, فروق, جذل, خلي, سعيد, سعيد, طرب, فرح, فرحان, فرحان, مسرور, مبتهج, مغتبط, إكراه, إبغاض, إسكان, إطفاء, إهماد, تثبيط, تسكين, تهدئة, ردع, كف
مغتم, حزن, حزين, حزنان, ساهم, شجي, غاضب, كامد, كئيب, كظيم, كمد, مكروب, مغتاظ, مكتئب, إنغم, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, استاء, تكدر, حزن, شجن, شجي, كمد, شجي, إمساك, إمساك, ترح, حزين, ساهم, شاجن, عميد, كامد, كئيب, كمد, لهيف, مكروب, مغتم, مكتئب, كئب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, ترح, جزع, حزن, حسد, شجي, غار, كرب, كمد, وله, لهيف, حزين, شجي, كامد, كئيب, تلهف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تألم, تأوه, تحسر, ترح, تفجع, حزن, شجن, شجي, مكتئب, آس, ترح, حزن, حزين, شاجن, شجي, كئيب, مكروب, مكروب, مهموم, مغتم, واجم, شجي, أسف, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, ترح, تكدر, تلهف, جزع, حزن, تكدر, أسف, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إنغم, ترح, تعكر, حزن, شجن, شجن, شجي, كمد, كمد, حزين, ساهم, شجي, كئيب, كاسف, مغموم, مكروب, مكروب, مدله, مضطرب, مغتم, مكروب, ترح, حزين, ساهم, شجي, كاسف, كئيب, كاسف, كمد, لهفان, مغموم, مهموم, مدله, مضطرب, مغتم, عميد, أغر, إمام, حزين, حسيب, رئيس, رب, ركن, زعيم, زعيم, سري, سقيم, سيد, شجي, شريف, عاشق, شجن, أسي, إبتأس, إستاء, إغتم, إكتأب, إلتاع, إنغم, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجي, كئب, كمد, شاجن, ترح, حزين, شجي, كامد, كئيب, مكتئب, إلتاع, أسي, إغتم, إكتأب, حزن, شجن, شجي, أسف, أسي, إغتم, إكتأب, اعتذر, تاب, تأسف, تألم, تحسر, ترح, تكدر, جزع, حزن, شجن, شجي, كئب, حزين, آس, ترح, ساهم, شاجن, شجي, عميد, كاسف, كامد, كئيب, كاسف, كمد, لهيف, وهف, إرتعب, إغتم, حزن, شجي, كئب, إبتأس, أسي, إستاء, إغتم, إكتأب, إنغم, استاء, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجن, شجن, شجي, كئب, كمد, وله, أحب, أغرم, أفتتن, أولع, إعتلق, إفتتن, تتيم, تعشق, تعلق, تولع, تيم, حزن, رغب, شجي, شغف, ترح, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تكدر, تلهف, جزع, حزن, شجن, شجن, شجي, كئب, كمد, إستاء, أسي, إبتأس, إغتم, امتعض, تكدر, حرد, حزن, شجن, شجي, غضب, كره, كمد, إكترب, أسي, إغتم, إكتأب, اغتم, حزن, شجن, شجي, كمد, ساهم, جهم, حزين, شتيم, شجي, عابس, عابس, عبوس, قطوب, كالح, كئيب, كاسف, كالح, كمد, مكروب, مغتم, كامد, حزين, شاحب, شاجن, شجي, عميد, كئيب, لهيف, مغتم, كئيب, ترح, حزين, ساهم, شاج, شاجن, شجي, عابس, عبوس, عميد, قابض, قفر, كامد, كاسف, كمد, محزن, شجن, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إكترب, ترح, تكدر, جزع, حزن, شجي, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, أسي عليه, اغتم, اكتأب, تأسف عليه, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, نكد, أجل, إحترم, شجي, عظم, وقر, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, أسيف, حزين, شاجن, شجي, كئيب, كمد, مغموم, مهموم, مغتم, نكد, أسي, ألف, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, إنغم, اتأب, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, إكتأب, انغم, حزن, سمن, شجي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تشاءم, تطير, حزن, شؤم, شجن, شجي, آسي, حزين, شجن, شجي, كئيب, كامد, كئيب, مغموم, محزون, مغموم, مبتئس, مغتم, مكتئب, إبتأس, إغتم, إكتأب, انغم, تعقل, جد, حزن, حصف, رضي, رزن, رصن, شجي, شجي, ضاق, كان فظا, أسي, أسي, تعيس, حزين, حزين, شاجن, شجي, شجن, كمد, مغموم, مهموم, متأسف, مغتم, مكتئب, نكد, آسي, أسي, بائس, ترح., تعيس, حزين, حزين, شجي, شقي, كئيب, كئيب, كئيب, مهموم, مغتم, مكتئب, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, ارتاح, اغتم, اكتأب, حزن, شجي, شجن, شجي, شقي, غم, كئب, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, إبتأس, إغتم, إكتأب, تشاءم, تطير, حزن, شؤم, شجن, شجي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, إنغم, اتأب, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجي, شجن, شجي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, استاء, حزن, شجي, إبتأس, إستقر, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, إنطفأ, اكتأب, تضايق, حزن, خبا, خمد, سكن, شجي, شجن, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, إنغم, اتأب, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجي, شجن, شجي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, أسي, أعول, إبتأس, إغتم, إكتأب, إنتحب, استعبر, انغم, بكى, حزن, شجي, شقي, ضاق, كمد, ناح, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, إبتأس, إغتم, إكتأب, حزن, شجن, شجي, أسي عليه, إغتم, إكتأب, اغتم, اكتأب, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, كمد, نكد, أسي, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, نكد, وجم, أسي, بشع, ترح, حزين, حزين, دميم, دميم, شاجن, شجي, كئيب, كمد, مغموم, مهموم, مغتم, نكد, إغتم, إكتأب, حزن, شجي, إبتأس, إغتم, إكتأب, انغم, حزن, شجي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, استاء, حزن, شجي, شجي, شقي, إبتأس, إستفاق, إغتم, إكتأب, إنحسر, إنقبض, إنكمش, استاء, تقبض, تقلص, حزن, شجي, صحا, ضاق, طوي, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, شقي, كمد, نكد, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إنغم, اتأب, استاء, حزن, شجن, شجي, كمد, وجم, آسي, بائس, ترح., حزين, حزين, شجي, كامد, كئيب, كئيب, مغموم, مكروب, مهموم, مبتئس, مغتم, مكتئب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"