المعاجم

شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه. وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى. ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ. ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف. واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛ وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها. وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ. والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ. ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ. وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ. ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة. وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو. وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة. وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ. وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ. أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ. وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛ قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره. الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم. قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛ وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُورْ قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط. وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
: (و (} شَحا) فلانٌ {يَشْحُو} شَحْواً: (فَتَحَ فاهُ) . وَفِي الصِّحاحِ: {شَحا فاهُ شحْواً: فَتَحَهُ، (} كأشْحَى. (و) شَحا فُوهُ يَشْحُو: (انْفَتَحَ) ، يتعدَّى وَلَا يتعدَّى؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَلَا يقالُ: {أَشْحَى فُوهُ، عَن ابنِ الْأَعرَابِي. (} والشَّحْوَةُ: الخَطْوَةُ) . يقالُ: فَرَسٌ بَعِيدُ الشَّحْوَةِ: أَي بعيدُ الخَطْوةِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {وتَشَحَّى عَلَيْهِ: بَسَطَ لِسانَه فِيهِ) ؛ قالَهُ أَبُو سعيدٍ؛ وأَصْلُه التَّوسُّع فِي كلِّ شيءٍ. (و) جاءَتْ (خَيْلٌ} شَواحِي) : أَي (فاتِحاتٌ أَفْواهَها) ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: جاءَتِ الخَيْلُ {شَواحِي، أَي فَواغِرُ. (} والشَّحا) ، مَقْصور: (الواسِعُ من كلِّ شيءٍ. (و) {شَحا: (ماءٌ) بالبادِيَةِ. قالَ الفرَّاءُ: شَحا: ماءَةٌ لبعضِ العَرَبِ، يُكْتَبُ بالياءِ، وَإِن شِئْتَ بالألفِ لأنَّه يقالُ شَحَيْتُ} وشَحَوْتُ وَلَا تُجْرِيها، تقولُ: هَذِه شَحا، فاعْلَم. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ: سَجا، بالسِّيْن والجيمِ: اسْمُ بِئْرٍ، وَقد تقدَّمَ. ( {والشَّحْواءُ: البئْرُ الواسِعةُ) الَّرأْسِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } شَحا فَاهُ {يَشْحاهُ} شَحْواً: لُغَةٌ فِي {يَشْحُوه؛ عَن الكِسائي؛ قالَ: والمَصْدَرُ واحِدٌ. } وشَحَى فَاهُ {تَشْحِيةً،} وشَحَّى فُوهُ أَيْضاً يتعدَّى وَلَا يتعدَّى، وَلَا يقالُ {أَشْحَى فُوهُ. وجاءَنا} شاحِياً: أَي فِي غيرِ حاجَةٍ. {وشَحا} شَحْواً: أَي خَطَا خَطْواً. وجاءَنا {شاحِياً: أَي خاطِياً؛ وَمِنْه حديثُ عليَ، وذكَرَ فِتْنةً، قالَ لعمَّار: (} لتَشْحُوَنَّ فِيهَا {شَحْواً لَا يُدْرِكُكَ الرَّجُل السريعُ) ، يُريدُ أَنَّك تَسْعَى فِيهَا وتَتَقدَّمُ. ويقالُ أَيْضاً:} شَحا فِيهِ إِذا أَمْعَنَ وتوسَّع. وناقَةٌ {شَحْواءُ: واسِعَةُ الخَطْوِ. وَفِي الحديثِ: (كَانَ للنبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَرَسٌ يقالُ لَهُ الشَّحاءُ) ، هَكَذَا رُوِيَ بالمدِّ وفُسِّر بأنَّه الواسِعُ الخَطْوِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ. } وشَحَا اللَّجَامُ فَمَ الدابَّةِ. وشَحا الحِمارُ فَاهُ للنَّهِيقِ. وأَقْبَلَتِ الخيْلُ شاحِياتٍ، {كالشَّواحِي؛ كَذَا فِي المُحْكم. } والشَّواحِي: هَذِه الخَشَباتُ العِظامُ كالأَساطِين، هَكَذَا اسْتَعْمله العامَّةُ، وَلم أَرَ لَهُ ذِكْراً فِي اللّغةِ فليُنْظَر. وَمن المجازِ: إناءٌ واسِعُ {الشَّحْوةِ: أَي الجَوْفِ. ورجُلٌ بعِيدُ} الشَّحْوةِ فِي مقَاصِدِه.
: (ى {شَحِيَ) فَمَهُ، (كَرَضِيَ،} شَحْياً) : أَهْملهُ الجوهريُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: (لُغَةٌ فِي شَحا شَحْواً) ، أَي فَتَحَهُ، والواوُ أَعْرفُ. وَالَّذِي فِي التكملةِ: شَحَى فلانٌ {يَشْحَى} شَحْياً، أَي كَسَعَى، لُغَةٌ فِي يَشْحو شَحْواً، عَن الليْثِ. فقولُ المصنِّفِ: كرَضِيَ، فِيهِ نَظَرٌ.
ـ الشُّحُّ، مُثَلَّثَةً: البُخْلُ، والحِرْصُ، شَحِحْتَ، بالكسر، ـ به وعليه تَشَحُّ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ، وهو شَحاحٌ، كسَحابٍ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ، ـ وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ. ـ والشَّحْشَحُ: الفلاةُ الواسِعَةُ، والمُواظِبُ على الشيءِ، ـ كالشَّحْشاحِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والخَطيبُ البليغُ، والشجاعُ، والغَيُورُ، ـ كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ، ـ وـ من الغِرْبانِ: الكثيرُ الصَّوْتِ، ـ وـ من الأرضِ: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ، ـ كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ، ـ وـ من الحَمير: الخَفيفُ، ويُضَمُّ، ـ وـ من القَطا: السَّريعةُ، والطويلُ، ـ كالشَّحْشَحانِ. ـ والشَّحْشَحَةُ: الحَذَرُ، وصَوْتُ الصُّرَدِ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ، والطَّيَرانُ السَّريعُ. ـ والمُشاحَّةُ: الضِّنَّةُ. ـ وتَشاحَّا على الأَمْرِ: لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما، ـ وـ القومُ في الأَمْرِ: شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ. ـ وامرأةٌ شَحْشاحٌ: كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها. ـ والمُشَحْشَحُ، كمُسَلْسَلٍ: القَليلُ الخَيْرِ. ـ وأوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ، أي: حالِهِ التي يَشِحُّ عليها. ـ وإبِلٌ شَحائِحُ: قَليلَةُ الدَّرِّ. ـ وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي. ـ وماءٌ شَحاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ.
ـ شَحا: فَتَحَ فاهُ، ـ كأَشْحَى، وانْفَتَحَ. ـ والشَّحْوَةُ: الخَطْوَةُ. ـ وتَشَحَّى عليه: بَسَطَ لِسانَه فيه. ـ وخَيْلٌ شَواحي: فاتِحاتٌ أفْواهَها. ـ والشَّحا: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، وماءٌ. ـ والشَّحْواءُ: البِئْرُ الواسعةُ.
ـ شَحِيَ، كرَضِيَ، شَحْياً: لغةٌ في شَحا شَحْواً.
تَشَحَّى في الشيءِ: توسَّعَ فيه.|تَشَحَّى في السَّومِ: اسْتَامَ فيه وأَبْعَدَ.|تَشَحَّى على فلانٍ: بسَطَ فيه لسانَهُ.
الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ. يقال: فرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيد الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ.| وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف.
شَحَا فلانٌ شَحَا شَحْواً: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ.|شَحَا أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ. يقال: شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع.|شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ.
1- تشحى في الشيء : توسع فيه|2- تشحى عليه : بسط فيه لسانه
شَحّ :مصدر شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. |• شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة.
أي فتح فاه شحا فاه يشْحوه ويشْحاه شحْوا، . وفرس بعيد الشحْوة، أي بعيد الخطوة. وجاءت الخيل شواحي، أي فاتحات أفواهها. وشحا فوه يشْحو، أي انفتح، يتعدّى ولا يتعدى.
خال, خاو, فارغ, ناضب, إكتناز, بدانة, تر, زهو, سمانة, سمن, ضخامة, نضارة, نضرة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"