المعاجم

الشلْو: العضو من أعضاء اللحم. وأشْلاء الإنسان: أعضاؤه بعد البلى والتفرّق. وبنو فلانأشْلاء في بني فلان، أي بقايا فيهم. قال ثعلب: وقول الناس:أشْليْت الكلب على الصيد، خطأ. وقال أبو زيد:أشْليْت الكلب: دعوته. قال زياد الأعجم:أتينْا أبا عمر و فأشْلى كلابه ... علينا فكدْنا بين بيْتيْه نؤْكل واسْتشْلاه واشْتلاه، أي استنقذه. وكلّ من دعوته حتّى تخرجه وتنجّيه من موضع هلكة فقد أاستشْليْته وأشْتليْته. قال القطاميّ يمدح رجلا:قتلْت بكْرا وكلْبا واشْتليْت بنا ... فقدأردْت بأن يستْجْمع الوادي أبو زيد: ذهبتْ ماشية فلان وبقيتْ له شليّة؛ وجمعها شلايا، ولا يقال إلا في المال.
لل بالتحريك شللْت الإبل أشلّها شلاّ، إذا طردﺗﻬا فانْشلّتْ؛ والاسم الش . ومرّ فلان يشلّهمْ بالسيف، أي يكْسؤهمْ ويطردهم. وجاءوا شلالا، إذا جاءوا يطردون الإبل، والشلال القوم المتفرقون. قال: أما والذي حجّتْ إليه قريشقطينة ... شلالا وموْلى كلّ با ق وهالك والقطينة: سكْن الدار. وشللْت الثوب، إذا خطْته خياطة خفيفة. والشلل: أثر يصيب الثوب لا يذهب بالغسْل. يقال: ما هذا الشلل في ثوبك؟ والشلل: فساد في اليد. شلّتْ يمينه تشلّ بالفتح، وأشلّها الله. يقال في الدعاء: لا تشْلل يدك ولا تكلل! وقد شللْت يا رجل بالكسر تشلّ شللا، أي صرتأشلّ. والمرأة شلاّء. ويقال لمن أجاد الرمي أو الطعن: لا شللا ولا عمى! ولا شلّ عشْرك! أي أصابعك. قال أبو عبيدة: الشليل: الغلالة التي تحت الدرع من ثو ب أو غيره. قال: وربّما كانت درعا قصيرة تحت العليا؛ والجمع الأشلّة. قال أوس: وجئنا ﺑﻬا شهباء ذاتأشلّة ... لها عارض فيه المنيّة تلْمع والشليل: الحلْس الذي يكون على عجز البعير. والشليل من الوادي: وسطه، حيث يسيل معظم الماء. والشلّة بالضم: النيّة والأمر البعيد. قال أبو ذؤيب: وقلت تجنّبْن سخْط ابن عمّ ... ومطْلب شلّة وهي الطروح
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"