تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
الشرّ: نقيض الخير. يقال: شررْت يا رجل وش ررْت، لغتان، شرّا شرارا وشرارة. وفلان شرّ الناس، ولا يقالأشرّ الناس إلاّ في لغة رديئة. وقوم أشرار وأشرّاء. وقال يونس: واحد الأشرْار رجل شرّ. وقال الأخفش: واحدها شرير، وهو الرجل ذو الشرّ. ورجل شرّير، أي كثير الشرّ. وشرّة الشباب: حرْصه ونشاطه. والشرّة أيضا: مصدر الشرّ. والشرارة: واحدة الشرار، وهو ما يتطاير من النار، وكذلك الشرر، الواحدة شررة. والشرّان: شبْيه بالبعوض يغْشى وجه الإنسان ولا يعضّ، وربّما سمّوه الأذى. والشرّ بالضم: العيب. يقال: ما قلت ذلك لشرّك، وإنما قلته لغير شرّك، أي لغير عيبك. والمشارّة: المخاصمة. وشررْت الثوب: بسطته في الشمس، وكذلك التشْرير. وشررْت الأقْطأشرّه شرّا، إذا جعلته على خصفة ليجفّ. وكذلك شررْت الملْح واللحم وغيره. والإشْرارة: ما يبْسط عليه الأقط وغيره، الجمع الأشارير. ويقال: الأشارير. ويقال: الأشارير قطعقديد. وأشْررْت الرجل: نسبْته إلى الشرّ. وبعضهم ينكره. قال الشاعرطرفة:فما زال شرْبي الراح حتّىأشرّني ... صديقي وحتّى ساءني بعْضذلك وأشْررْت الشيء: أظهرْته. وقال في يوم صفين: فما برحوا حتّى رأى الله صبْرهمْ ... وحتّىأشرّتْ بالأكفّ المصاحف
معجم الصحاح في اللغة
الكلمة : شور
جذر الكلمة
: شور
معجم الصحاح في اللغة
- شور
تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
إليه باليدأشار : أومأ. وأشار عليه بالرأي. وشرْت العسل واشْتريْتها، أي اجْتنيْتها. وأشرْت لغة. وأنشد أبو عمرو: وسما ع يأْ ذن الشيْخ له ... وحديث مثل ماذيّ مشا ر وأنكرها الأصمعيّ: وكان يروي هذا البيت مثل ماذيّ مشار. بالإضافة وفتح الميم. قال: والمشار: الخلية يشْتار منها. والمشاور: المحابض، الواحد مشْور، وهو عود يكون مع مشتْار العسل. ابن السكيت: الشوار: متاع البيت ومتاع الرحْل بالحاء. قال: والشوارفرْج المرأة والرجل. قال: ومنه قيل شوّر به، أي كأنه أبدى عورته. ويقال: أبدى الله شواره، أي عورته. والشوار والشارة: اللباس والهيئة. قال زهير: مقْورّة تتبارى لا شوار لها ... إلا القطوع على الأجواز والورك ةوالمشار : الدبْرة التي في المزرعة. وشرْت الدابة شورْا: عرضتها على البيع، أقبلْت ﺑﻬا وأدبرْت. والمكان الذي تعرض فيه الدواب: مشوْار. يقال: إياك والخطب فإﻧﻬا: مشوْار كثير العثار. واشتارت الإبل، إذا سمنتْ بعض السمن. يقال: جاءت الإبل شيارا، أي سمانا حسانا. وقد شار الفرس، أي سمن وحسن. وفرس شيّر، وخيل شيار. وكانت العرب تسمّي يوم السبت: شيارا والمشوْرة: الشورى. وكذلك المشورة بضم الشين. تقول منه: شاورْته في الأمر واسْتشرْته، بمعنى. أبو عمرو: المسْتشير: السمين. وقد استْشار البعير مثل اشْتار، أي سمن. وشوّرْت الرجل فتشوّر، أي أخجْلته فخجل. وشوّر إليه بيده، أي أشار. ورجل حسن الصورة والشورة، وإنه لصيّر شيّر، أي حسن الصورة والشارة، وهي الهيئة، وفلان خيّر شيّر، أي يصلح للمشاورة.