المعاجم

الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ. وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي، صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره. والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ. وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه. والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن. وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل، لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن. ويقال: صاتَّ القومُ. وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه، صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة. أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم. والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ، له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ. وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه
الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه، سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتيم قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة، وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ. وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى. ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه. ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح. ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره. والصائتُ: الصائح. ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه. وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح. وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم. وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب. وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ، فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنانْ قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين. والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً. ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون، ويرفع بنون. ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه. وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات. وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير. وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ. والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه. والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ. الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صِيتُه في الناس، وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس، بمعنى الصِّيتِ. قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ. وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛ قال: ويكون في الخير والشر. والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ. وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت. والمُنْصاتُ: القَويم القامة. وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ، ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا
: (} الصَّتُّ) شِبْهُ الصَّدْمِ، و (الدَّفْعُ بقَهْرٍ) ، أَو الدَّفْعُ، (أَو الضَّرْبُ باليَدِ) . {صَتَّهُ بالعَصَا،} صَتّاً: ضَرَبَهُ، قَالَ رُؤبَةُ: طأْطَأَ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي صَكِّي عَرَانِينَ العِدَا {- وَصَتِّي وَقَالَ البكريّ فِي شرح أَمالي القالي:} الصَّتُّ: الصَّكُّ، وَلَا يُصرَّف، (و) الصَّتُّ: (الصَّرُّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ. قَالَ الصّاغانيُّ: وَفِيه نظرٌ. ( {والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ) ؛ قَالَ الهُذَلِيُّ: تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى} صَتِيتُ أَي: صَوْتٌ. (و) {الصَّتِيتُ (الجماعَةُ) ، وَفِي بعض الأُمَّهات: الفِرْقةُ من النّاس، وَمِنْه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَة: وَصَتِيتٍ من العَوَاتِكِ لَا تَنْ هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ (} كالصَّتّ) ، بِالْفَتْح، كَمَا هُوَ مُقْتَضى اصطلاحِه، وضبطَه الفرّاءُ فِي نوادره بِالْكَسْرِ. ( {وصَاتَّهُ،} مُصَاتَّةً، {وصِتَاتاً) بِالْكَسْرِ: (نازَعَهُ) ، وخاصَمَه. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: مَا زِلْتُ} أُصَاتُّهُ وأُعَاتُّه، {صِتَاتاً، وعِتَاتاً، وَهِي الخُصُومة. (} والمِصْتِيتُ) ، بالكسرِ: الرَّجُلُ المُنْكَمِشُ. ( {والصِّتُّ، بالكسْر: الضِّدُّ،} كالصُّتَّةِ، بالضَّمْ) . (و) قَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الصُّتَّةُ: (الجَمَاعَةُ) من النّاس، وَقيل: الصِّنْفُ مِنْهُم. (} والصُتِّيَّةُ، بالضَّمّ) مَعَ تَشْدِيد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة: (المِلْحَفةُ، أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ) يُعْرَفُ بالمَضْفِ، الْيَوْم، يُرْتدَى بِهِ. ( {والصِّنْتِيتُ) ، كحِلْتِيتٍ: (الكَتِيبَةُ) من الجَيْش، (والصِّنْدِيدُ) وَهُوَ السَّيِّد الكريمُ، أُبدلت دالُه تَاء لاتّحادِ مَخْرَجِهما، كَمَا جرى عَلَيْهِ الصَّرْفيُّون. (وتَحَاتُّوا) هاكذا فِي نُسختنا، وَهُوَ خطأٌ، وصَوَابُه:} وَتَصَاتُّوا: (تَحَارَبُوا) ، وتَنازَعُوا، وتَدَافَعوا. ( ( {والصُّنْتُوت) ، بِالضَّمِّ: (الْفَرد الْوَاحِد) ، وَسَيَأْتِي فِي ص ن ت: أَنه الْفَرد الحريد، وَسَيَأْتِي لَهُ أَيْضا هُنَاكَ إِعَادَة هَذِه الْأَلْفَاظ. (و) يُقَال: (هُوَ} بِصَتَتِه، أَي: بصدده) ، فِيهِ مثل مَا فِي الصنديد من الْإِبْدَال. (و) من الْمجَاز: ( {صَتَّه بداهية، أَو بِكَلَام) : إِذا (رَمَاه بِهِ) . (وَقَول) أبي نصر (الْجَوْهَرِي) فِي صحاحه: (وَفِي الحَدِيث: قَامُوا} صَتِيْتَين: أَي جماعتين) ، خطأ، (صَوَابه) : فِي أثر (ابْن عَبَّاس) ، وَلَكِن يُقَال إِن الْجَوْهَرِي تبع فِي هَذَا ابْن الْأَثِير فِي النِّهَايَة، فَإِنَّهُ قَالَ: وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس، وَهَكَذَا صَنِيع الْهَرَوِيّ فِي غريبيه، وهما يريان عُمُوم الحَدِيث. وكل مَا لَا يُقَال بِالرَّأْيِ، وَرَوَاهُ الصَّحَابِيّ، فَهُوَ مَحْمُول على الرّفْع إِجْمَاعًا. وَإِذا كَانَ كَذَلِك، فَلَا خطأ. (وَتَمَامه) أَي الحَدِيث، على رَأْي الْجَوْهَرِي وَأهل الْغَرِيب، والأثر، على رَأْي المُصَنّف وَمن تبعه: (أَن بني إِسْرَائِيل لما أمروا أَن يقتل بَعضهم بَعْضًا) ، وَفِي رِوَايَة: أَن يقتلُوا أنفسهم (قَامُوا) {صِتَّيْن، هَكَذَا ذكره الزَّمَخْشَرِيّ فِي الْفَائِق، وَأخرجه الْهَرَوِيّ عَن قَتَادَة أَن بني إِسْرَائِيل قَامُوا (} صَتِيتَيْنِ) . {الصِّتُّ،} والصَّتِيتُ: الْفرْقَة من النَّاس. وَقَالَ أَبُو عبيد: أَي جماعتين، (ويروى:! صِنْتِيتَيْنِ) نَقله الصَّاغَانِي. صحت (تصحت) ، بِالتَّشْدِيدِ: أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ الْأَصْمَعِي: يُقَال: تصحت الرجل عَن مجالستنا، أَي: (استحيا) ، نَقله الصَّاغَانِي. صخت (اصخات) : أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان. وَنقل الصَّاغَانِي عَن أبي زيد، يُقَال: اصخات (الْجرْح) أصخيتانا: (سكن ورمه) . (و) اصْخاتَّ (المَرِيضُ: بَرَأَ) . هاذه المادّةُ بالسِّين أَشبَهُ. هاكذا رأَيْتُه فِي كتاب تَهْذِيب الأَفعال، لاِبن القطَّاع، وَفِي الصَّحاح، وَقد تقدَّم فِي (سخت) الإِشارة إِليه عَن ابْن مَنْظُور وَغَيره، فَكَانَ ينبغِي للمصنِّف أَن يَذكُره فِي مَحلّه. وإِذا فُرِض أَنَّ الصّادَ لغةٌ فِي السّين، كَانَ يُشيرُ إِليه، أَو يَذكُرُهما فِي المَحَلَّيْنِ، كَمَا هُوَ من عَادَته.
الصِّيتَةُ : الصِّيتُ.
(فعل: رباعي متعد).| صَاتَّ، يُصَاتِتُ، مصدر مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ- صَاتَّ شَرِيكَهُ :نَازَعَهُ.
(فعل: ثلاثي لازم).| صَاتَ، يَصُوتُ، مصدر صَوْتٌ.|1- صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.|2- صَاتَ الوَلَدُ مِنَ الخَلْفِ : صَاحَ.
1- صتة : جماعة من الناس|2- صتة : ضد
1- إنصات : ذهب في خفية وسكون|2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء|3- إنصات به الزمان : اشتهر|4- إنصات : للأمر : أجاب
ص وت: (الصَّوْتُ) مَعْرُوفٌ وَ (صَاتَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (صَوَّتَ) أَيْضًا (تَصْوِيتًا) وَ (الصَّائِتُ) الصَّائِحُ. وَرَجُلٌ (صَيِّتٌ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَكَسْرِهَا وَ (صَاتٌ) أَيْضًا أَيْ شَدِيدُ الصَّوْتِ. وَ (الصِّيتُ) بِالْكَسْرِ الذِّكْرُ الْجَمِيلُ الَّذِي يَنْتَشِرُ فِي النَّاسِ دُونَ الْقَبِيحِ، يُقَالُ: ذَهَبَ صِيتُهُ فِي النَّاسِ. وَرُبَّمَا قَالُوا: انْتَشَرَ (صَوْتُهُ) فِي النَّاسِ بِمَعْنَى صِيتِهِ.
صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت | • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.
صَوْت ، جمع أصْوات (لغير المصدر).|1- مصدر صاتَ. |2 - كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء :-رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد، - {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة، - {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} |• انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها، - جهارة الصَّوت: ارتفاعه، - صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه، - صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ. |3 - إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب :-تعادُل الأصوات، - يَعُدُّ الأصوات |• فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع. |• الصَّوْت.|1- (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة، - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ |• أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء. |2 - (العلوم اللغوية) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان |• ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. |• حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت. |• مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل. |• مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته. |• سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية. |• اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع. |• إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام. |• علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.
تّالص : الصوْم. والصنيت: الجلبة. يقال: ما زلتأصاتّ فلانا صتاتا، أي أخاصمه. وفي الحديث: " قاموا صتيتيْن " ، أي جماعتين.
معروف الصوْت . وأما قول رويشد ابنكث ير الطائيّ: يا أيّها الراكب المزْجي مطيّته ... سائل بني أسد ما هذه الصوتْ فإنّما أنّثه لأنّه أراد به الضوضاء والجلبة والاستغاثة. والصائت: الصائح. وقد صات الشيء يصوت صوْتا؛ وكذلك صوّت تصويتا. ورجل صيّت، أي شديد الصوت. وكذلك رجل صات وحمار صات. والصيت: الذكْر الجميل الذي ينتشر في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صيته في الناس، وأصله من الواو. وقولهم دعى فانْصات، أي أجاب وأقبل، وهو انْفعل من الصوْت. والمنْصات: القويم القامة. وقد انْصات الرجل إذا اسْتوتْ قامته بعد الانحناء، كأنه اقْتبل شبابه. قال الشاعر: ونصْر بن دهْمان الهنيْدة عاشها ... وتسعين عاما ثمقوّم فانْصاتا وعاد سواد الرأس بعد بياضه ... وعاوده شرخ الشباب الذي فاتا
خرس, سكت, صمت, وجم, تمتم, خرس, سكوت, سكت, سكن, صمت, فرس, قعم, هدأ, همس, هدوء, وجم, وجم, وشوش
فرقع, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, كبح, غمغم, أمض, تمتم, جمجم, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, مغمغ, عوى, أترب, صات, صاح, صوت, ضبح, نبح, وعوع, نادى, دوى, صات, صاح, صحب, صخب, صدح, صرخ, صوت, ضج, عاشر, عج, لازم, هتف, حمحم, صات, صهل, صوت, زغرد, صات, صاح, صوت, عندل, ألم, ترنم, رنم, زقزق, شدا, صات, صاح, صدح, صوت, غرد, عج, جلجل, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, ضج, أضج, جلب, جلجل, دوى, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صخب, صدح, صرخ, صوت, ضوضى, صرخ, جلجل, جهر, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صخب, صدح, صر, صوت, ضج, عج, نادى, نعر, صخب, أضج, جلب, جلجل, دوى, دوى, زمجر, شقشق, صات, صاح, صرخ, ضج, ناهض, واثب, شقشق, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, عج, نقر, إستقصى, بثق, بحث, ثقب, ثلم, خرق, خرم, شج, شق, صات, صاح, صوت, فتش, فلق, نقب, شخر, دوى, صات, صاح, صوت, زقزق (للطير), صات, صاح, صوت, غرد, صرف, أبعد, أعاق, أقال, أقصى, أنفق, بذل, ثنى, جلجل, دوى, ردع, زجر, سرح, صات, صخب, صد, هتف, جلجل, جهر, دوى, دوى, سجع (للحمام), صات, صاح, صخب, صخب, صدح, صرخ, صر, صوت, ضج, طعن, صخب, جلبة, جلجل, جلجلة, دوى, صات, صاح, صدى, صريخ, صوت, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجيج, ضجيج, لعلع (للرعد), دوى, صات, صاح, صخب, صوت, لقم, لمع, مضغ, عج, أسرع, إكتظ, إمتلأ, جاش, دوى, دوى, زخر, زخر, زمجر, شقشق, صات, صاح, صخب, صدح, صرخ, صر, أوثق, حزم, دوى, دوى, ربط, شد, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, عج, عصب, عقل, عكم, زمزم, دوى, صات, صاح, صوت, صفر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, صات, صاح, صوت, صدح, أنشد, ترنم, تغنى, دوى, رتل, رنم, زقزق, شدا, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, ضج, وعوع, صات, صاح, صعب, صوت, ضبح, عسر, عوى, نبح, غط, أبطن, إنغمس, جن, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, غاص, غرق, غطس, غمس, دوى, جلجل, صات, صاح, صخب, صوت, عج, صات, ثغا, جلجل, جهر, دوى, دوى, رغا, زغرد, زقزق (للطير), زمجر, زمزم, شخر, شقشق, صاح, صخب, دوى, جلجل, زمجر, زمزم, صات, صاح, صخب, صدح, صرخ, صر, صلصل, صوت, ضج, عج, غط, غمغم, نهق, تجشم, تحمل, صات, صاح, صوت, وقف, صهل, حمحم, صات, صوت, نعر, صات, صاح, صخب, صرخ, كشف, وصف, زمجر, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, عج, هدر, أجرى, أراق, أهرق, جاش, سعى, سفك, سكب, صات, صاح, صوت, غلى, فار, مشى, ثغا, صات, صاح, صوت, جهر, أباح, أذاع, أشاع, أظهر, أعلن, أفشى, جلجل, سير, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, كشف, نشر, نق, صات, صاح, صوت, مغسول, نظيف, وضؤ, جلجل, جهر, دوى, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صرخ, صرف, صلصل, صوت, ضج, عج, هتف, رغا, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حرد, حنق, سخط, صات, صاح, صوت, ضغن, مأمأ, حابى, دوى, صات, صاح, صوت, وافق, نسنس (للريح), أسرع, سها, صات, صاح, صوت, لها, غرد, أغوى, ترنم, رنم, زقزق, زقزق (للطير), سجع (للحمام), شدا, صات, صاح, صدح, صوت, عندل, هتف, هدل, فخ, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, وقر, أعلى, رفع, سنم, صات, صاح, صرخ, نادى, وقر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"