المعاجم

الضِّغْنُ والضَّغَنُ: الحِقْد، والجمع أَضْغانٌ، وكذلك الضَّغينَةُ، وجَمْعُها الضَّغائن؛ ومنه حديث العباس: إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام. ويقال: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته. وفي الحديث: فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح؛ الضِّغْنُ: الحقد والعداوة والبغضاء. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا، إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا، إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ، فإنَّ ذلك كثير، قال: وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى. وقد ضَغِنَ عليه، بالكسر، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ. وقال الله عزَّ وجل: إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم؛ قال الفراء: أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم؛ وأَحْفيتُ الرجلَ: أَجْهَدْته. واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها. أَبو زيد: ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ. وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته. وضَغِنُوا عليه: مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر. وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقاد. وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه. وضِغْنُ الدَّابة: عَسَرُه والتواؤُه؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: فإِنَّك، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ. وقال الشاعر: والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ: لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ؛ قال الشَّمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها، كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ. والطريدة: قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها. أَبو عبيدة: فرس ضَغُون، الذكر والأُنثى فيه سواء، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري. وفي حديث عمر: والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها؛ الضِّغْن في الدابة: هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها. ودابة ضَغِنَة: نازعة إلى وطنها، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً، وكذلك البعير، وربما استعير ذلك في الإنسان؛ قال: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً، تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ. وضَغِنَ إليه: نَزَع إليه وأَراده. قال الخليل: يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ: إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ. ابن الأَعرابي: ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه. وضَغِنَ إلى الدنيا، بالكسر: رَكَنَ ومال إليها؛ قال الشاعر: إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا، وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه. والاضْطِغانُ: الاشتمال. والاضْطِغانُ: أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك، تقول منه: اضْطَغَنْتُ الشيءَ؛ وأَنشد الأَحمر للعامرية: لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً. أَي حامله في حجره. والدُّهْري: منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب، والسَّيْتَهِيُّ: الذي يتخلف خلف القوم؛ وقال ابن مقبل: إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله «إذا اضطغنت» كذا للجوهري، وقال الصاغاني الرواية: ثم اضطغنت). وقيل: هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى، ثم يضمهما بيده اليسرى، وقيل: هو التَّثَبُّنُ: التهذيب: الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ؛ وأَنشد: وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا. قال أَبو منصور: هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال؛ وأَنشد: كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر: هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه. وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء. والضَّغَنُ: العَوَجُ؛ وأَنشد: إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا، ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا.
: (الضِّغْنُ، بالكسْرِ: النَّاحِيَةُ وإِبْطُ الجَمَلِ) ، هَكَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ: إبْطُ الجَبَلِ. فَفِي النوادِرِ: هَذَا ضِغْنُ الجَبَلِ وإِبْطُه بمعْنًى. (و) الضِّغْنُ: (المَيْلُ) . يقالُ: ضَغِنُوا عَلَيْهِ: أَي مالُوا. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: ضَغِنْتُ إِلَى فلانٍ: أَي مِلْتُ إِلَيْهِ كَمَا يَضْغَنُ البَعيرُ إِلَى وَطَنِه. (و) إِذا قيلَ فِي النَّاقَةِ هِيَ ذاتُ ضِغْنٍ فإنَّما يُرادُ نِزاعها، أَي (الشَّوْقُ) ، إِلَى وَطَنِها، ورُبَّما اسْتُعِير ذلِكَ فِي الإِنْسانِ؛ قالَ: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةًتُسائِلُ عَن ضِغْنِ النِّساءِ النَّواكِحِ (و) الضِّغْنُ: (الحِقْدُ) الشَّديدُ والعَداوَةُ والبَغْضاءُ، والجَمْعُ الأَضْغانُ، (كالضَّغِينَةِ) ، والجَمْعُ الضَّغائِنُ؛ وأَمَّا قوْلُ الرَّاجزِ: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا فقد يكونُ جَمْع ضَغِينَة، كشَعِيرٍ وشَعِيرَةٍ، أَو حذفَ الهَاء لضَرْورَةِ الرَّوِيّ، أَو هُما لُغَتانِ كحُقَ وحُقَّةٍ، وبَياضٍ وبَياضَةٍ. (وَقد ضَغِنَ) إِلَيْهِ وَعَلِيهِ، (كفَرِحَ) ، ضِغْناً وضَغَناً: مالَ واشْتَاقَ وحَقَدَ. وقالَ أَبو زَيْدٍ: ضَغِنَ الرَّجُل يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إِذا وَغِرَ صَدْرُه وذَوِيَ. وامْرَأَةٌ ذاتُ ضِغْنٍ على زوْجِها إِذا أَبْغَضَتْه. (وتَضاغَنُوا واضْطَغَنُوا) : أَي (انْطَوَوْا على الأحْقادِ) . ويقالُ: أَضْغَنَ فلانٌ على فلانٍ ضَغِينَةً: اضْطَمَرَها. (واضْطَغَنَه: أَخَذَه تَحْتَ حِصْنِهِ) ؛ وأَنْشَدَ الأَحْمر للعامِرِيَّة: لقد رَأَيْت رجلا دُهْرِيَّايَمْشِي وراءَ القوْمِ سَيْتَهِيَّاكأَنَّه مُضْطَغِنٌ صَبِيَّاأَي حامِلُه فِي حجْرِه. (وفَرَسٌ ضاغِنٌ: مَا يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ. (و) مِن المجازِ: (قَناةٌ ضَغِينةٌ، كفَرِحَةٍ) : أَي (عَوْجاءُ) ؛ وَقد ضغنتْ ضَغَناً، قالَ: إنَّ قَناتِي من صَلِيباتِ القَناما زادَها التَّثْقِيفُ إلاَّ ضَغَنا (والضَّغِينيُّ: الأَسَدُ) كأَنَّه يُنْسَبُ إِلَى الضَّغِينَةِ، وَهُوَ الحِقْدُ لكَوْنِه حَقُوداً. (وضَغِنَ إِلَى الدُّنيا، كفَرِحَ) ، رَكَنَ و (مالَ) إِلَيْهَا؛ قالَ: إنَّ الَّذين إِلَى لذَّاتِها ضَغِنُواوكان فِيهَا لَهُم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلانٍ وضَغِينَتَه وضغنْتَه: إِذا طَلَبْت مَرْضاتَه. وضِغْنُ الدَّابَّةِ، بالكسْرِ: عَسَرُه والْتواؤُه؛ قالَ: كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشِي فِي الرِّفاقِ وقالَ الشمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَهاكما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُوفَرَسٌ ضَغِنٌ، ككَتِفٍ: مِثْل ضَاغِن. وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ: فَرَسٌ ضَغُونٌ، الذَّكَرُ والأُنْثى فِيهِ سِواءٌ، وَهُوَ الَّذِي يَجْرِي كأَنَّما يرجعُ القَهْقَرَى. قالَ الخَليلُ: ويقالُ للنَّحُوصِ إِذا وَحِمَتْ واسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ إنَّها ذاتُ ضِغْنٍ. والاضْطِغانُ: الاشْتِمالُ، وَهُوَ أَن يُدْخلَ الثَّوْبَ مِن تحْت يدِهِ اليْمُنى وطَرَفَه الآخَر مِن تَحْت يِدِه اليُسْرى، ثمَّ يضمّهما بيدِهِ اليُسْرى، وقيلَ: الاضْطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ. وخَطَّأَهُ الأَزْهرِيُّ. والمُضاغِنُ: المُشاحِنُ لأَخِيهِ كالمُضْطَغن. وضِغْنٌ بالكسْرِ: ماءٌ لفزارَةَ بينَ خَيْبَر وفيد؛ عَن نَصْر.
ـ الضِّغْنُ، بالكسرِ: الناحِيَةُ، وإبْطُ الجَمَلِ، والمَيْلُ، والشَّوْقُ، والحِقْدُ، ـ كالضَّغينَةِ، وقد ضَغِنَ، كفَرِحَ. ـ وتَضاغَنوا واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ. ـ واضْطَغَنَه: أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ. ـ وفَرَسٌ ضاغِنٌ: ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ. ـ وقناةٌ ضَغِنَةٌ، كفَرِحَةٍ: عَوْجاء. ـ والضَّغِينِيُّ: الأَسَدُ. ـ وضَغِنَ إلى الدُّنْيَا، كفَرِحَ: مالَ.
الضَّاغنُ من الخيلِ ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إِلاَّ إِذا ضُرِب.
(صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلٌ ضَغِنٌ : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ.|2- عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ.|3- فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
1- إضطغن القوم : حقد كل منهم على الآخر|2- إضطغن عليه : حقد عليه|3- إضطغن بالثوب التف به
ض غ ن: (الضِّغْنُ) وَ (الضَّغِينَةُ) الْحِقْدُ وَقَدْ (ضَغِنَ) عَلَيْهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (تَضَاغَنَ) الْقَوْمُ وَ (اضْطَغَنُوا) انْطَوَوْا عَلَى الْأَحْقَادِ.
ضَغِينة ، جمع ضغائنُ.|1- ضِغْن، حقد شديد :-كتم ضغينتَه.|2- (الفلسفة والتصوُّف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
ضَغَن :مصدر ضغِنَ على.
ةالضغْن والضغين : الحقد، وقد ضغن عليه بالكسر ضغنا. وتضاغن القوم واضْطغنوا: انْطووْا على الأحقاد. واضْطغنْت الشيء، إذا أخذته تحت حضنك. وفرس ضاغن: لا يعطي ما عنده من الجري إلا بالضرب. قال الشماخ: كما قوّمتْ ضغن الشموس المهامز وإذا قيل في الناقة: هي ذات ضغْ ن، فإنّما يراد نزاعها إلى وطنها. قال الخليل: ويقال للنحوص إذا وحمتْ فاستصعبت على الجأْب: إنّها ذات شغْ ب وضغْ ن. وقناة ضغنة، أي عوجاء. وضغن فلان إلى الدنيا: ركن ومال. وضغْني إلى فلان، أي ميلي إليه.
إغتفار, حب, رضى, صفح, عفو, عشق, غفران, محبة, وداد, ود, راض, ساكن, عاشق, عاشق, علق, مخالل, مرتاح, مصاف, محب, واد, أبشر, أحب, ارتاح, اطمأن, راض, رضي, سكن, صافى, عشق, علق, فرح, قر عينا, هام, هدأ, ود, ارتياح, حب, رضى, مصافاة, محبة, مودة, مصادقة, وداد, ود
ضاق, إزدحم, إكتظ, إمتلأ, انقبض, تجمع, تعسر, حرج, حرج, حقود, شظف, ضغن, عسر, عسر, غص, نكد (العيش), قلى, إحنة, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, حقد, شحناء, شنآن, شناءة, شناءة, ضغينة, ضغينة, ضغن, عداوة, حقد, أبغض, أحن, إضطغن, إكفهر, تجهم, حنق, رمى, شئف, شحن, شنع, ضب, ضغن, عاب, عبس, عير, بغضاء, إحنة, بغض, حقد, خصومة, خلف, خصام, خلاف, شنآن, شناءة, شناءة, ضغينة, ضغينة, ضغن, طائلة, ضغن, أحن, أزبد, إحتد, إستشاط غضبا, إضطغن, إغتاظ, إمتعض, تغضب, حرد, حفظ, حقد, حقد على, حنق, رغا, سخط, حقد على, إستشاط غضبا, إضطغن, سخط, ضغن, وغر, حقد, شئف, ضغن, لؤم, نذل, نغل, وغم, حرد, أزبد, إغتاظ, إمتعض, استاء, تغضب, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حرد, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, وغم, إحنة, بغضاء, ضغينة, ضغن, عداوة, غائلة, شحناء, بغضاء, بغض, ترة, ثأر, حقد, ذحل, سخط, ضغينة, ضغينة, ضغن, عداوة, كراهية, ضغينة, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, ترة, ثأر, حقد, خصومة, دمنة, ذحل, سخط, شحناء, شنآن, ضغناء, ضغن, طائلة, بغضاء, ثمرة, حقد, سلطان, سلطة, ضغينة, ضغن, طائل, غائلة, فائدة, فضل, قدرة, منفعة, نفع, شاحن, حاقد, حقود, ضاغن, ضغن, وغر, إحنة, بغضاء, حنق, حقد, ضغن, عداوة, غضب, غيظ, قلى, ضغن, آحن, إحنة, إحنة, بغضاء, حاقد, حقود, حقد, سخط, شاحن, شحناء, ضاغن, ضغينة, عداوة, مضطغن, نغل, نغل, آحن, حاقد, حقود, خسيس, دنيء, ضغن, غبي, لئيم, لقيط, نذل, وغد, ضاغن, حاقد, حقود, شاحن, ضغن, ضغين, فقد, آحن, حاقد, حقود, ضغن, مضطغن, نغل, حاقد, آحن, حقود, شاحن, ضاغن, ضاغن, ضغن, ضغين, مضطغن, نغل, تغضب, أزبد, إحتد, إغتاظ, إمتعض, تسخط, تغيظ, حرد, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, سخط, إحتدام, إمتعاض, بغضاء, بغض, حفيظة, حنق, حقد, شحناء, ضغينة, ضغينة, ضغن, عداوة, عداء, غضب, غيظ, مضطغن, آحن, حاقد, حقود, ضغن, شحن, أترع, أفعم, حقد, ضغن, عبأ, غمر, ملأ, إضطغن, أحن, إستشاط غضبا, حقد, حقد على, سخط, ضغن, وغم, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, حقد, دمنة, ضغينة, ضغن, عداوة, غائلة, قلى, وغر, وغم, إستشاط غضبا, أزبد, إستشاط, إضطغن, إغتاظ, إمتعض, حرد, حقد على, حنق, رغا, سخط, ضغن, أحن, إحتد, إضطغن, إغتاظ, حفظ, حقد, حنق, ضغن, غضب, وغر, وغم, وفد, أتى, أقبل, جاء, حضر, زار, ضغن, طرق, غشي, قدم, قصد إلى, وافى, وافى, وافى, ورد, وغر, أحن, حقد, ضغن, شئف, حقد, ضغن, وغر, وغم, نغل, أنغص, حقد, خبث, ردؤ, ضغن, فسد, كدر, وغر, وغم, أحن, إضطغن, حقد, شئف, ضغن, نغل, وغر, وغم, حقود, حاقد, ضاغن, ضغن, حقود, آحن, حاقد, شاحن, ضاغن, ضاغن, ضغن, ضغين, لئيم, مبغض, مضطغن, معادي, ناقم, نغل, هجين, رغا, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حرد, حنق, سخط, صات, صاح, صوت, ضغن, غائلة, إحنة, بغضاء, بغضاء, حقد, صروف الدهر, ضغينة, ضغينة, ضغن, طائلة, عداوة, كره, وغم, وقر, بغض, حقد, شق, صدع, صمم, ضغن, طرش, وصم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"