المعاجم

الظهْر: خلاف البطن. وقولهم: لا تجعل حاجتيبظهْ ر، أي لا تنْسها. والظهرْ: الركاب. وبنو فلان مظْ هرون: إذا كان لهم ظهْر ينقلون عليه، كما يقال: منْجبون، إذا كانوا أصحاب نجائب. والظهْر: الجانب القصير من الريش، والجمع الظهْران. والظهْر: طريق البرّ. وأقران الظهْر: الذين يجيئون من وراء ظهرك في الحرب. ويقال: هو نازل بينظهْريْهم وظهْرانيْهمْ، بفتح النون، ولا تقلظهْرانيهم بكسر النون. قال الأحمر: قولهم لقيته بين الظهْرانيْن، معناه في اليومين أو في الأيام. قال: وبين الظهرْيْن مثله. والظهْر، بالضم: بعد الزوال، ومنه صلاة الظهر. والظهيرة: الهاجرة. يقال: أتيته حدّ الظهيرة، وحين قام قائم الظهيرة. والظهير: المعين، ومنه قوله تعالى: " والملائكة بعد ذلك ظهير " وإنّما لم يجمعه لأنّفعيل وفعول قد يستوي فيهما المذكّر والمؤنث والجمع. قال الأصمعيّ: يقال بعير ظهير بيّن الظهارة، إذا كان قويا. وناقة ظهيرة. والبعير الظهْريّ بالكسر: العدّة للحاجة إن احتيج إليه، وجمعهظهاريّ غير مصروف؛ لأنّ ياء النسبة ثابتة في الواحد. والظهْريّ أيضا: الذي تجعلهبظهْ ر، أي تنساه. ومنه قوله تعالى: " واتّخذْتموه وراءكم ظهْريا " . وفلان ظهرتي على فلان، وأنا ظهرْتك على هذا الأمر، أي عوْنك. والظاهر: خلاف الباطن. والظاهرة من العيون: الجاحظة. ويقال: هذا أمر ظاهر عنك عاره، أي زائل. قال الشاعر كثيّر: وعيّرها الواشون أنّي أحبّها ... وتلك شكاة ظاهر عنك عارها ومنه قولهم: ظهر فلان بحاجتي، إذا استخفّ ﺑﻬا وجعلها بظهْر، كأنّه أزالها ولم يلتفتْ إليها. وجعلها ظهْريّة، أي خْلفظهْ ر. قال الأخطل: وجدنا بني البرصاء من ولد الظهْ ر أي من الذين يظهرون ﺑﻬم ولا يلتفتون إلى أرحامهم. والظاهرة من الوردْ: أن ت رد الإبل كلّ يوم نصف النهار. وقال الأصمعيّ: هاجتظواهر الأرض، إذا يبس بْ قلها. قال: والظواهر أشراف الأرض. والظهرة بالتحريك: متاع البيت. ويقال أيضا: جاء فلان في ظهرته، أي في قومه وناهضته. والظهر أيضا: مصدر قولكظ هر الرجل بالكسر، إذا اشتكىظهْره، فهوظهر. وظهر الشيء بالفتحظهورا: تبيّن. وظهرْت على الرجل: غلبته. وظهرْت البيت: علوته. وأظهرْت بفلان: أعلنت به. وأظْهره الله على عدوّه. وأظهرْت الشيء: بيّنته. وأظْهرْنا، أي سرنا في وقت الظهر. والمظاهرة: المعاونة. والتظاهر: التعاون. وتظاهر القوم أيضا: تدابروا، كأنّه ولّى كلّ واحد منهم ظهره الى صاحبه. واسْتظْهر به، أي استعان به. واستظهر الشيء، أي حفظه وقرأه ظاهرا. قال أبو عبيدة: سيب الريشة في ريش السهام الظهار بالضم، وهو ما جعل منظهْر ع . والظهرْان: الجانب القصير من الريش. والبطْنان: الجانب الطويل. يقال:رشْ سهمكبظهْران ولا ترشْه ببطْنان. الواحد ظهْر وبطن. والظهارة بالكسر: نقيض البطانة. وظاهر بينثوبين، أي طارق بينهما وطابق. والظهار: قول الرجل لامرأته: أنت عليّ كظهْر أمّي. وقد ظاهر من امرأته، وتظهّر من امرأته، وظهّر من امرأته تظهيرا، كلّه بمعنى. والمظهّر: الرجل الشديد الظهْر. قال الأصمعيّ: أتانا فلان مظهّرا، أي في وقت الظهيرة.
-
-
obvious

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"