المعاجم

الظهْر: خلاف البطن. وقولهم: لا تجعل حاجتيبظهْ ر، أي لا تنْسها. والظهرْ: الركاب. وبنو فلان مظْ هرون: إذا كان لهم ظهْر ينقلون عليه، كما يقال: منْجبون، إذا كانوا أصحاب نجائب. والظهْر: الجانب القصير من الريش، والجمع الظهْران. والظهْر: طريق البرّ. وأقران الظهْر: الذين يجيئون من وراء ظهرك في الحرب. ويقال: هو نازل بينظهْريْهم وظهْرانيْهمْ، بفتح النون، ولا تقلظهْرانيهم بكسر النون. قال الأحمر: قولهم لقيته بين الظهْرانيْن، معناه في اليومين أو في الأيام. قال: وبين الظهرْيْن مثله. والظهْر، بالضم: بعد الزوال، ومنه صلاة الظهر. والظهيرة: الهاجرة. يقال: أتيته حدّ الظهيرة، وحين قام قائم الظهيرة. والظهير: المعين، ومنه قوله تعالى: " والملائكة بعد ذلك ظهير " وإنّما لم يجمعه لأنّفعيل وفعول قد يستوي فيهما المذكّر والمؤنث والجمع. قال الأصمعيّ: يقال بعير ظهير بيّن الظهارة، إذا كان قويا. وناقة ظهيرة. والبعير الظهْريّ بالكسر: العدّة للحاجة إن احتيج إليه، وجمعهظهاريّ غير مصروف؛ لأنّ ياء النسبة ثابتة في الواحد. والظهْريّ أيضا: الذي تجعلهبظهْ ر، أي تنساه. ومنه قوله تعالى: " واتّخذْتموه وراءكم ظهْريا " . وفلان ظهرتي على فلان، وأنا ظهرْتك على هذا الأمر، أي عوْنك. والظاهر: خلاف الباطن. والظاهرة من العيون: الجاحظة. ويقال: هذا أمر ظاهر عنك عاره، أي زائل. قال الشاعر كثيّر: وعيّرها الواشون أنّي أحبّها ... وتلك شكاة ظاهر عنك عارها ومنه قولهم: ظهر فلان بحاجتي، إذا استخفّ ﺑﻬا وجعلها بظهْر، كأنّه أزالها ولم يلتفتْ إليها. وجعلها ظهْريّة، أي خْلفظهْ ر. قال الأخطل: وجدنا بني البرصاء من ولد الظهْ ر أي من الذين يظهرون ﺑﻬم ولا يلتفتون إلى أرحامهم. والظاهرة من الوردْ: أن ت رد الإبل كلّ يوم نصف النهار. وقال الأصمعيّ: هاجتظواهر الأرض، إذا يبس بْ قلها. قال: والظواهر أشراف الأرض. والظهرة بالتحريك: متاع البيت. ويقال أيضا: جاء فلان في ظهرته، أي في قومه وناهضته. والظهر أيضا: مصدر قولكظ هر الرجل بالكسر، إذا اشتكىظهْره، فهوظهر. وظهر الشيء بالفتحظهورا: تبيّن. وظهرْت على الرجل: غلبته. وظهرْت البيت: علوته. وأظهرْت بفلان: أعلنت به. وأظْهره الله على عدوّه. وأظهرْت الشيء: بيّنته. وأظْهرْنا، أي سرنا في وقت الظهر. والمظاهرة: المعاونة. والتظاهر: التعاون. وتظاهر القوم أيضا: تدابروا، كأنّه ولّى كلّ واحد منهم ظهره الى صاحبه. واسْتظْهر به، أي استعان به. واستظهر الشيء، أي حفظه وقرأه ظاهرا. قال أبو عبيدة: سيب الريشة في ريش السهام الظهار بالضم، وهو ما جعل منظهْر ع . والظهرْان: الجانب القصير من الريش. والبطْنان: الجانب الطويل. يقال:رشْ سهمكبظهْران ولا ترشْه ببطْنان. الواحد ظهْر وبطن. والظهارة بالكسر: نقيض البطانة. وظاهر بينثوبين، أي طارق بينهما وطابق. والظهار: قول الرجل لامرأته: أنت عليّ كظهْر أمّي. وقد ظاهر من امرأته، وتظهّر من امرأته، وظهّر من امرأته تظهيرا، كلّه بمعنى. والمظهّر: الرجل الشديد الظهْر. قال الأصمعيّ: أتانا فلان مظهّرا، أي في وقت الظهيرة.
تارك, خاذل, متخل عن
عون, إسعاف, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, إنقاذ, تأييد, داعم, دعم, رفد, سند, ظهير, عضد, عصبة, مساعد, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عضادة, مؤيد, مؤازر, مؤيد, مجير, مدافع, مرافق, مساند, معين, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عصبة, عضادة, محدود, محصور, معروف, معلوم, محدد, مقدر, مغيث, صارخ, ظهير, ظهرة, عضد, عون, مؤازر, مؤيد, مجير, مساعد, مساند, مستغيث, مستنجد, معاضد, معين, مناصر, عضد, سند, ظهير, عون, مؤازر, مؤيد, مساعد, مساند, معين, مغيث, مناصر, منجد, ناصر, نصير, نصير, ظهير, عضد, عون, مساعد, معين, مغيث
are his assistants

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"