المعاجم

ـ الظَّهْرُ: خِلافُ البَطْنِ، مُذَكَّرٌ ـ ج: أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ، والرِّكابُ. ـ وهم مُظْهِرونَ، أي: لهم ظَهْرٌ، والقِدْرُ القَديمةُ، ـ وع، والمالُ الكثيرُ، والفَخْرُ بالشيءِ، والجانبُ القصيرُ من الرِّيشِ، ـ كالظُّهارِ، بالضم ج: ظُهْرانٌ، وطريقُ البَرِّ، وما غَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ولَفْظُ القُرْآنِ، والبَطْنُ تأويلُه، والحديثُ والخَبَرُ، وما غابَ عنكَ، وإِصابَةُ الظَّهْرِ بالضَّرْبِ، والفِعْلُ كجَعَلَ، وبالتحريك: الشِّكايَةُ من الظَّهْرِ، ظهِرَ كَفَرِحَ، ـ فهو ظَهيرٌ: وهو القَويُّ الظَّهْرِ، ـ كالمُظهَّرِ، كمُعَظَّمٍ، وقد ظَهَرَ ظَهَارَةً، بالفتح. ـ وأعْطاهُ عن ظَهْرِ يدٍ: ابْتداءً بلا مُكافَأةٍ. ـ وخفيفُ الظَّهْرِ: قليلُ العِيالِ، وثَقِيلُه: كثيرُهُ. ـ وهو على ظَهْرٍ: مُزْمِعٌ للسَّفَرِ. ـ وأقرانُ الظَّهْرِ: الذين يُحِبُّونك من ورائكَ. ـ والظِّهْرَةُ، بالكسر: العَوْنُ. (وأبو رُهْمٍ أحْزابُ بنُ أُسَيْدٍ الظِّهْرِيُّ: صحابيُّ. ـ والحارثُ بنُ مُحَمَّرٍ الظِّهْرِيُّ: تابعيٌّ. ـ والمُعافى بنُ عِمْرانَ الظِّهْرِيُّ: ضعيفٌ)، وبالتحريكِ: متاعُ البيتِ. ـ والظاهِرُ: خِلافُ الباطِنِ، ومن أسماءِ اللهِ تعالى، وبالهاءِ: أن تَرِدَ الإِبِلُ كلَّ يومٍ نِصفَ النهارِ، والعينُ الجاحِظَةُ. ـ والظَّواهِرُ: أشرافُ الأرضِ. ـ وقُرَيشُ الظَّواهرِ: النازلونَ بِظهْرِ مكةَ. ـ والبعيرُ الظِّهْرِيُّ، بالكسر: المُعَدُّ للحاجَةِ، وقد ظَهَرَ به واسْتَظْهَرَه ـ ج: ظَهارِيُّ، مشدَّدةً ممنوعةً، لأَنَّ ياءَ النّسْبَةِ ثابِتَةٌ في الواحدِ. ـ وظَهَرَ بِحاجتي وظَهَّرَها وأظْهَرَها واظَّهَرَها: جَعَلَهَا بِظَهْرٍ، أي: وراءَ ظَهْرٍ، واتَّخَذَها ظِهرِيًّا. ـ وظَهَرَ ظُهوراً: تَبَيَّنَ، وقد أظْهَرْتُه، ـ وـ علَيَّ: أعانَني، ـ وـ به، ـ وـ عليه: غَلَبَه، ـ وـ بِفُلان: أعْلَنَ به. ـ وهو بيْنَ ظَهْرَيْهِم وظَهْرانَيْهِم، ولا تكسرُ النونُ وبَيْنَ أظْهُرِهِم، أي: وسَطَهُم وفي مُعْظَمِهِم. ـ ولَقِيتُه بَيْنَ الظَّهْرَينِ والظَّهْرَانَيْنِ، أي: في اليَوْمَيْنِ أو الثلاثةِ. ـ والظُّهْرُ: ساعةُ الزَّوالِ، وبهاءٍ: السُّلَحْفاةُ. ـ والظَّهيرةُ: حَدُّ انْتِصافِ النهارِ، أو إنما ذلك في القَيْظِ. ـ وأظْهَرُوا: دَخَلوا فيها، وسارُوا فيها، كظَهَّرُوا. ـ وتَظاهروا: تَدابَروا، وتَعاوَنوا، ضِدٌّ. ـ والظَّهيرُ: المُعينُ، ـ كالظُّهْرَةِ والظِّهْرَةِ. ـ وجاءَنا في ظُهْرَتِه، بالضم وبالكسر وبالتحريك، ـ وظاهِرَتِه، أي: عَشيرته. ـ واسْتَظْهَرَ به: اسْتَعان. ـ وقَرَأهُ من ظَهْرِ القَلْبِ، أي: حِفْظاً بلا كِتابٍ، وقَرَأهُ ظاهِراً، واسْتَظْهَرَه. ـ وأظْهَرْتُ على القرآنِ ـ وأظْهَرْتُه: قرأتُه على ظَهْرِ لِساني. ـ والظِّهارَةُ، بالكسر: نَقيضُ البِطانَة. ـ وظاهَرَ بينهما: طابَقَ. ـ والظِّهارُ: قولُه لامرأتِه: أنتِ عليَّ كظَهْرِ أُمِّي، وقد ظاهَرَ منها وتَظَهَّرَ وظَهَّرَ. ـ والمَظْهَرُ: المَصْعَدُ. ـ والظَّهارُ، كسحابٍ: ظاهِرُ الحَرَّةِ، وبالضم: الجَماعةُ. ـ والظُّهارِيَّةُ: مِن أُخَذِ الصِّرَاعِ، أو هي الشَّغْزَبِيَّةُ، أو أن تَصْرَعَهُ على الظَّهْرِ، ونَوْعٌ من النكاحِ. ـ وأوْثَقَه الظُّهارِيَّةَ، أي: كتَّفَه. ـ وظَهْرانُ: ة بالبَحْرَيْنِ، وجَبَلٌ بأطْرافِ القَنانِ، ووادٍ قُرْبَ مكةَ يُضافُ إليه مَرٌّ. وكمُعَظَّمٍ: جَدُّ عبدِ الملِكِ بنِ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيِّ. ـ وسَالَ وادِيهِمْ ظَهراً، أي: من مَطَرِ أرضِهِم، ودُرْأً، أي: من مَطَرِ غيرِهِم. وأصَبْتُ مِنكَ مَطَرَ ظَهْرٍ، أي: خَيْراً كثيراً. ـ ولِصٌ عادِيْ ظَهْرٍ، أي: عَدَا في ظَهْرٍ فَسَرقَه. ـ وبَعيرٌ مُظْهِرٌ، كمُحْسِنٍ: هَجَمَتْه الظَّهيرَةُ. ـ وهو يأكلُ على ظَهْرِ يدي، أي: أُنْفِقُ عليه. (وكزُبَيْر: ظُهَيْرُ بنُ رافعٍ الصحابِيُّ، وجماعةٌ. وأبو ظُهَيْرٍ عبدُ اللهِ بنُ فارسٍ العُمَرِيُّ: شَيْخُ أبي عبدِ الرحمنِ السُّلَمِيِّ. وكأميرٍ: محمدُ بنُ الظَّهيرِ الإِرْبلِيُّ، ومحمدُ بنُ إسماعِيلَ بنِ الظَّهِيرِ الحَمَوِي: محدِّثانِ)
تارك, خاذل, متخل عن
عون, إسعاف, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, إنقاذ, تأييد, داعم, دعم, رفد, سند, ظهير, عضد, عصبة, مساعد, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عضادة, مؤيد, مؤازر, مؤيد, مجير, مدافع, مرافق, مساند, معين, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عصبة, عضادة, محدود, محصور, معروف, معلوم, محدد, مقدر, مغيث, صارخ, ظهير, ظهرة, عضد, عون, مؤازر, مؤيد, مجير, مساعد, مساند, مستغيث, مستنجد, معاضد, معين, مناصر, عضد, سند, ظهير, عون, مؤازر, مؤيد, مساعد, مساند, معين, مغيث, مناصر, منجد, ناصر, نصير, نصير, ظهير, عضد, عون, مساعد, معين, مغيث
are his assistants

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"