المعاجم

الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ. ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع، وكذلك أَوْفَى. الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر. ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً. قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد. وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم. ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر. والوَفِيُّ: الوافِي. قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ. وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه، يقال: وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد. ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن الذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن. وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي، وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛ وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك. وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه. وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ. ووافَى فلان: أَتَى. وتوافَى القومُ: تتامُّوا . ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا. ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ. ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء. والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه. والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً. وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه. وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً. ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره. ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه. وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ. وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار. وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ، حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ويروى: أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى، لِنُكْبِ الرِّياحِ. وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك. التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور. قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء. وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل. وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه. والوَفاةُ: المَنِيَّةُ. والوفاةُ: الموت. وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا. وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله. وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛ وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ. وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم، كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء. وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟ قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم، وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ، فيمن جعلها فَوْعَلة. التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد. يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها، لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُوافي قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛ وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها. والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
ـ في: حَرْفُ جَرٍّ، وتأتي للظَرْفَيْنِ، والمُصاحَبَةِ، والتعليلِ، والاسْتِعلاءِ، ومُرادَفةِ الباءِ، وإلى، ومِنْ، وبمعنى مع، وللمُقايسَةِ: وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ: {فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ} ، ـ وللتَّوْكِيدِ: {وقال ارْكَبُوا فيها} ، وللتَّعْوِيضِ: وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه. ـ ويا فَيَّما: تَعَجُّبٌ. ـ وفايا: كُورةٌ بِمَنْبجَ، ـ منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ.
ـ وَفى بالعَهْدِ، كَوَعَى، وفاءً: ضِدُّ غَدَرَ، ـ كَأَوْفَى، ـ وـ الشيءُ وُفِيًّا، كصُلِيٍّ: تَمَّ، وكثُرَ، فَهو وَفِيٌّ ووافٍ، ـ وـ الدِّرْهَمُ المِثْقالَ: عَدَلَه. ـ وأوْفَى عليه: أشْرَفَ، ـ وـ فلاناً حَقَّهُ: أعْطاهُ وافِياً، ـ كوَفَّاهُ ووافاهُ، فاسْتَوفاهُ وتَوَفَّاهُ. ـ والوَفاةُ: المَوْتُ. ـ وتَوَفَّاهُ اللّهُ: قَبَضَ رُوحَه. ـ ووافَيْتُ العامَ: حَجَجْتُ، ـ وـ القومَ: أتَيْتُهُمْ، ـ كأَوْفَيْتُهُمْ. ـ والمُوفِيَةُ: ة. وكمُحَدِّثةٍ: اسمُ طَيْبَةَ، صلى اللّه على ساكِنِها وسلم. ـ والوَفاءُ: ع. ـ والمِيفاءُ: طَبَقُ التَّنُّورِ، وإرَةٌ تُوَسَّعُ للخُبْزِ، وبَيْتٌ يُطْبَخُ فيه الآجُرُّ، والشَّرَفُ من الأرضِ، ـ كالمِيفاةِ والوَفْيِ. ـ وأوْفَى بنُ مَطَرٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ أبي أوْفَى: صَحابِيَّانِ. ـ وتَوافَى القومُ: تَتامُّوا. ـ والوَفاءُ: الطُّولُ، ـ يقالُ: ماتَ فلانٌ وأنْتَ بِوَفاءٍ، أي: بطُولِ عُمْرٍ، تَدْعُو له بذلك. ـ والوافِي: دِرْهَمٌ وأربَعَةُ دَوانِقَ.
الوَفَاةُ : الموتُ. والجمع : وَفَيَاتٌ.
أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى. يقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .|أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .|أَوْفَى على المئة : زاد عليها.|أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.|أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.|أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.|أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.
(ف : خماسي متعد).| تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.|1- تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.|2- تَوَفَّى حَقَّهُ : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.|3- تَوَفَّى الْمُدَّةَ : بَلَغَهَا.|4- تَوَفَّى العَمَلَ : اِسْتَكْمَلَهُ.|5- تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.
1- فيه بليغ حسن اكلام|2- فيه من الناس وغيرهم النهم شديد الأكل
1- موت ، جمع : وفيات
1- إستوفى حقه : أخذه وافيا تاما|2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها ، أخذها|3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا
1- ميفى : ما أشرف من الأرض ، مرتفع|2- ميفى : غطاء التنور|3- ميفى بيت يطبخ فيه « الآجر » ، وهو الطين المشوي أو « القرميد »
وف ي: (الْوَفَاءُ) ضِدُّ الْغَدْرِ، يُقَالُ: (وَفَى) بِعَهْدِهِ (وَفَاءً) وَ (أَوْفَى) بِمَعْنًى. وَ (وَفَى) الشَّيْءَ يَفِي بِالْكَسْرِ (وُفِيًّا) عَلَى فُعُولٍ أَيْ تَمَّ وَكَثُرَ. وَ (الْوَفِيُّ) الْوَافِي. وَ (أَوْفَى) عَلَى الشَّيْءِ أَشْرَفَ. وَ (أَوَفَاهُ) حَقَّهُ وَ (وَفَّاهُ تَوْفِيَةً) بِمَعْنَى، أَيْ أَعْطَاهُ (وَافِيًا) . (وَاسْتَوْفَى) حَقَّهُ وَ (تَوَفَّاهُ) بِمَعْنًى. وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ أَيْ قَبَضَ رُوحَهُ. وَ (الْوَفَاةُ) الْمَوْتُ. وَ (وَافَى) فُلَانٌ أَتَى. وَ (تَوَافَى) الْقَوْمُ تَتَامُّوا.
في2 :- حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :-المعادن في باطن الأرض، - السعادة في راحة الضمير، - {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ} .|2- حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :-حُبس في قضية مُخدَّرات، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [حديث]: بسبب هرَّة، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} .|3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- {قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ}: .|4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}: .|5 - حرف جرّ بمعنى الباء :-وقف الحارس في الباب، - خرج على الناس في زينته، - قال في خُبْث، - {يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ}: يكثِّركم به.|6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ} .|7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :-ما علمي في بحره إلا قطرة: بالقياس إلى بحره.|8 - حرف جرّ بمعنى من :- {وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا}: .|9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :-الخير في ما رغبت: زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي: الخير ما رغبت فيه |• كِذْب في كِذْب: ليس سوى كذب، - كلامٌ في كلام، - هل لك في كذا؟: هل تريد كذا. |10 - (الجبر والإحصاء) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب.
وفاة ، جمع وَفَيات: مَوْتٌ، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ :-أدركته الوفاةُ، - كانت وفاته سنة كذا، - أتعبني بعدك البقاءُ ... وفي وفاتي لك الوفاءُ |• شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات، - نسبة الوَفَيات: معدّلها. |• مُعَدَّل الوَفَيات: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة.
إيفاء :مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في.
وفَى2 يفِي ، فِ / فِهْ ، وُفِيًّا ، فهو وافٍ | • وفَى الشَّيءُ كثُر :-وفَى الخيرُ هذا العام |• هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه.
في1 :فم، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :-أدناه من فيه.
وفَى1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ (للمتعدِّي) | • وفََى الشَّيءُ تمّ :-وفَى ريشُ الجناح، - وفَى ترتيبُ المنزل.|• وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه :- {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى} [قرآن] |• وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه. |• وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر :-وفَى بالعَهْد، - وفى بما التزم به من مهَمّات.|• وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة.
وَفِيّ ، جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.|• الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.
الوعاء في حرف خافض، وهو للوعاء والظرف وما قدّر تقدير . تقول: الماء في الإناء، وزيد في الدار، والشكّ في الخبر. وقد يكون بمعنى على كقوله تعالى: " ولأصلّبنّكم في جذوع النّخل " . وزعم يونس أنّ العرب تقول: نزلت في أبيك، يريدون عليه. وربّما استعمل بمعنى الباء، قال زيد الخيل: ويركب يوم الروْع فيها فوارس ... بصيرون في طعن الأباهر والكلى أي بطعن الأباهر والكلى.
الوفاء: ضدّ الغدر. يقال: وفى بعهده وأوْفى بمعنى. ووفى الشيء وفيا، أي تمّ وكثر. والوفيّ: الوافي. وأوْفى على الشيء، أي أشرف. وعيْر ميفاء على الإكام، إذا كان من عادته أن يوفي عليها. وأوْفاه حقّه ووفّاه بمعنى، أي أعطاه وافيا. واسْتوْفى حقّه وتوفّاه بمعنى. وتوفّاه الله، أي قبض روحه. والوفاة: الموت. ووافى فلان: أتى. وتوافى القوم: تتامّوا.
ارتحل عنه, بارحه, برحه, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجره, أفاك, خائن, خراص, غادر, كاذب, كذاب, مختلق, مفتر, إفتراق, تخاصم, تخالف, تنابذ, أباد, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, وصب, خلافي, ارتحل عنه, بارحه, برحه, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجره, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجا, نجا, أبطأ به, أجله, أخره, حيو العائش, محيي, أعرض عنه, زهد فيه, عزف عنه, نفر منه, جاف, حاسر, زهيد, شحيح, ضئيل, ضئيل, طفيف, قليل, ناشف, ناضب, نادر, نزير, نزر, يسير, إخفاق, فشل, إنفاق, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبذير, تبديد, تبديد, تبذير, ترف, صرف, صرف
صادق العهد, أمين, بار, صادق, صالح, مخلص, مستقيم, وفي, وفي, أمين, بار, خليل, صادق, صادق العهد, صالح, صديق, موثوق, مخلص, مستقيم, موثوق, أخو ثقة, أخو ثقة, أكيد(من الشيء), أمين, جدير بالثقة, جدير بالثقة, جدير بالثقة, صادق, صدوق, صريح, صديق, مخلص, مستقيم, معتمد, وفي, أمين, بشع, بشع, دميم, دميم, دميم, رديء, شنيع, شنيع, قبيح, كريه, مخلص, وفي, أمين, أمين, صادق, صادق, مخلص, مؤتمن, مخلس, مخلص, نزيه, واف, وفي, وفي, أمين, صادق, صريح, مستقيم, مخلص, مكاشف, نزيه, وفي, أمين, أخو ثقة, أمين, بار, صادق, صدوق, صديق, موثوق, مخلص, مستقيم, معتمد, نزيه, نزيه, وفي, أمين, أمين, صادق, مستقيم, محب, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, ودود, وفي, أمين, حقيقي, حق, خالص, صادق, صحيح, عف, مستقيم, مخلص, نزيه, وفي, أمين, حافظ, حام, خفير, صادق, صادق, مستقيم, مخلص, مستقيم, ناطور, نزيه, نزيه, وفي, أمين, صادق, صادق, مؤتمن, مخلس, مخلص, وفي, أمين, أمين, أمين, بار, صادق, صدوق, مستقيم, مرضي, موثوق, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, وفي, وفي, أمين, حقيقي, صادق, مستقيم, مخلص, وفي, أمين, أمين, صادق, مخلص, مستقيم, ناصح, نزيه, وفي, أمين, صادق, مخلص, مخلص, نزيه, وفي, أمين, أمين, صادق, صادق, مؤتمن, مخلس, مخلص, وفي, وفي, آوى, أمين, صادق, صادق, مخلص, مؤتمن, مخلس, مخلص, نزيه, واف, وافي, وفي, أمين, أمين, صادق, صريح, مستقيم, محب, مخلص, مستقيم, مصارح, مكاشف, نزيه, نزيه, ودود, وفي, أمين, أمين, بريء, صادق, صادق, عفيف, عف, محب, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, ودود, وفي, أنيس, إلف, ترب, ثابت, ثابت, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, صاحب, صاحب, صديق, عشير, غير مكرر, غير معاد, لمرة واحدة, لمرة واحدة, مثبت, مصاحب, مؤكد, مثبت, مفرد, نديم, وفي, أمين, أمين, صادق, صادق, مستقيم, محب, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, ودود, وفي, أمين, أمين, بريء, صادق, صادق, صريح, عف, مستقيم, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, نزيه, واف, وفي, إلف, ترب, خليل, خديم, خدن, خل, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, قرن, مصاحب, نديم, وفي, أمين, صادق, صادق, مخلص, مؤتمن, مخلس, مخلص, نزيه, واف, وفي, أمين, أمين, أمين, صادق, عفيف, مستقيم, مخلص, مستقيم, نزيه, نزيه, وفي, أمين, أمين, بار, صادق, صدوق, مخلص, وفي, مستقيم, مخلص, وفي, صادق, مخلص, مستقيم, وفي, أمين, حافظ, حام, خفير, صادق, صادق, مستقيم, مخلص, مستقيم, ناطور, نزيه, وفي, خليل, خدن, صديق, مصاحب, نديم, وفي, إخلاص, صادق, صدق, مخلص, نزاهة, نزيه, وفاء, وفي, أصلي, حقيقي, حقيقي, حق, خالص, صادق, صحيح, صحيح, مستقيم, وفي, أمين, أمين, بار, صادق, صدوق, مستقيم, مخلص, نزيه, نزيه, وفي, أمين, حقيقي, صادق, مستقيم, مخلص, وفي, أمين, صادق, وفي, أمين, حقيقي, صادق, مستقيم, مخلص, وفي, أمين, صادق, صريح, مستقيم, مخلص, نزيه, وفي
And for

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"