المعاجم

: (العَدْرُ) ، بالفَتْح، أَهمله الجَوْهَرِيُّ وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: العَدْرَةُ، بالفَتْح: (الجُرْأَةُ) والإِقْدَامُ، كالعُدْوَةِ، بَالضَّمِّ. (و) العَدْوُ: (المَطَرُ الشّدِيدُ الكَثِيرُ، ويُضَمُّ) ، وَالَّذِي قَالَه اللَّيْثُ: العَدْرُ والعَدَرُ، بالفَتْح والتّحْرِيكِ. يُقَال: (عَدِرَ المكانُ، كفَرِحَ، واعْتَدَرَ: كثُرَ ماؤُه) ، وعُدِرَت الأَرضُ فَهِيَ مَعْدُورَةٌ: مَمطُورَةٌ، وَفِي تَهْذِيب ابْن القطاع: عُدِرَ المَكَانُ عَدْراً: أُمْطِرَ مَطَراً كَثيراً. (والعادِرُ: الكَذّابُ) ، كالعَاتِرِ، ذكرهمَا أَبو عَمرو. (والعَدَّارُ، ككَتَّان: المَلاّحُ) ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ. (وكغُرَاب) ، فِيمَا يُقَال: (دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمَنِ، ونُطْفَتُهَا دُودٌ، وَمِنْه) قولُهُم: (أَلْوَطُ من عُدَار) ، هاكذا نقَلَه الصّاغانِيّ. (وسَمَّوْا عُدَاراً، وعَدَّاراً) ، كغُرَابٌ وكَتان. (وعَنْدَرَ المَطَرُ، فهُوَ مُعْتَدِرٌ: اشْتَدَّ) ، وَالنُّون زَائِدَة. وَقَالَ شَمِرٌ: اعْتَدَرَ المَطَرُ، فَهُوَ مُعْتَدِرٌ، وأَنشد: مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفَالاَ (واعْتَدَرَ المَكَانُ: ابْتَلَّ من المَطَرِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: العَدَرُ، بالتَّحْرِيك: القَيْلَةُ الكَبِيرَةُ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: أَرادَ بالقَيْلَةِ الأَدَرَ، وكأَنّ الهمزَةَ قُلِبَتْ عَيْناً، فَقيل: عَدِرَ عَدَراً، والأَصْلُ أَدِرَ أَدَراً. وَعنْدَر، مثالُ سَنْدَر: جَبَلٌ قَالَ امرُؤُ القَيْسِ: وَلَا مِثْلَ يَوْمٍ فِي قَدَارٍ ظَلِلْتُه كَأَنِّي وأَصْحَابِي بقُلَّةِ عَنْدَرَا فتركَ صَرْفَه على نِيَّةِ البُقْعَةِ ويروى (فِي قَدَارَانَ ظِلْتُه) وقَدَارانُ: مَوضِع، كَذَا فِي التَّكْمِلَة، وسيأْتي فِي قدر.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"