المعاجم

ْ قرى عقره، أي جرحه، فهو عقير، وقوم ع . ويقال في الدعاء على الإنسان: جدْعا له وعقْرا وحلْقا! أي عقر الله جسده، وأصابه بوج ع في حلقه. وربّما قالوا: عْ قرى وحْلقى، بلا تنوين. وكلب عقور. والتعْقير أكثر من العقْ ر. والعقاقير: أصول الأدوية. واحدها عقّار. وتعاقرا إبلهما، أي عرقباها يتباريان في ذلك. والمعاقرة: المنافرة، والسباب، والهجاء. وعاقره، أي لازمه. والمعاقرة: إدمان شرب الخمر. وسرج عقر وعقرة، أي معْقر غير وا ق. قال البعيث: ألدّ إذا لاقيْت قومابخطّة ... ألحّ على أكتافهمْقتب عقرْ ولا يقال عقور إلا في ذي الروح. قوالع رة أيضا: خرزة تشدّها المرأة في حْ قويْها لئلا تحبل. ومنه قولهم: عقرة العلم النسيان. والعقار بالفتح: الأرض والضياع والنخل. ومنه قولهم: ما له دار ولا عقار. ويقال أيضا: في البيت عقار حسن، أي متاع وأداة. والمعْقر: الرجل الكثير العقار؛ وقد أعْقر. والعقار بالضم: الخمر، سمّيت بذلك لأﻧﻬا عاقرت العقل، أو عاقرت الدنّ، أي لازمته. وأصلها من عقْ ر الحوض. والعقار أيضا: ضرب من الثياب أحمر. قالطفيل: عقار تظلّ الطير تخطف زهْوه ... وعاليْن أعْلاقا على كلّ مفْأم والعقيرة: الساق المقطوعة. وقولهم: رفع فلان عقيرته، أي صوته. وأصله أنّ رجلاقطعت إحدى رجليه، فرفعها ووضعها على الأخرى وصرخ، فقيل بعد لكلّ راف ع صوته: قد رفع عقيرته. ويقال: ما رأيت كاليوم عقيرة وسط قوم، لرجل الشريف يقْتل. وعقرْت البعير أو الفرس بالسيف، فانعقر إذا ضربت به قوائمه، فهو عقير وخيل عْ قرى. وعقرْت النخلة، إذا قطعت رأسها كلّه مع الجمار، والاسم العقار. وعقرْت ظهر البعير عقْرا: أدبرْته. وعقره السرج فانعقرْ واعْتقر. وقولهم: عقرْت بي، أي أطْلت حبسي، كأنك عقرْت بعيري فلا أقدر على السير. وأنشد ابن السكيت: قد عقرتْ بالقوم أمّ خزْرج إذا مشتْ سالتْ ولم تدحْرج والعقر: أن تسْلم الرجل قوائمه فلا يستطيع أن يقاتل من الفرق والدهش. تقول منه: عقرْت بالكسر، أي دهشْت. ومنه قول عمر رضي الله عنه: "فعقرْت حتّى خررْت إلى الأرض " ، يعني عند موت النبي عليه الصلاة والسلام. وأعْقره غيره: أدهشه. والعاقر: العظيم من الرمل لا ينبت شيئا. والعاقر: المرأة التي لا تحبل. ورجل عاقر أيضا: لا يولد له، بيّن العقْ ر بالضم. قال ذو الرمّة: وردّ حروبا قدلقحْن إلى عقْر ويقال أيضا:لقحت الناقة عن عقْ ر. وقد عقرت المرأة بالضم تعْقر عقْرا: صارت عاقرا. والعقْر أيضا: مهْر المرأة إذا وطئتْ على شبهة. وبيضة العقْ ر - زعموا - هي بيضة الديك، لأنّه يبيض في عمره بيضة واحدة إلى الطول ما هي، سمّيت بذلك لأنّ عذرة الجارية تخْتبر ﺑﻬا. ومنه قولهم: كانت بيضة العْ قر، للعطيّة إذا كانت مرة واحدة. وعقْر النار أيضا: وسطها ومعظمها. قال الهذلي يصف السيوف ويشبهها بالنار: وبي ض كالسلاجم مرهفات ... كأنّ ظباتها عقر بعيج وعقْر الحوض: مؤخّره حيث تقف الإبل إذا وردت. يقال: عقْر وعقر. قال الشاعر امرؤ القيس:فرماها في فرائصها ... بإزاء الحوض أو عقرهْ والجمع الأعقار. والعقرة: الناقة التي لا تشرب إلا من العقْ ر. والعْ قر، بالفتح: القصْر، وكلّ بناء مرتفع. قال لبيد يصف ناقته: كعقْ ر الهاجريّ إذا بناه ... بأشباه حذين على مثال وعقْر كلّ شيء: أصله. قال الأصمعيّ: عقْر الدار أصلها، وهو محلة القوم. وأهل المدينة يقولون: عْ قر الدار، بالضم.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"