المعاجم

الغَضَبُ: نَقِـيضُ الرِّضَا. وقد غَضِبَ عليه غَضَباً ومَغْضَبَةً، وأَغْضَبْتُه أَنا فَتَغَضَّبَ. وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله، وذلك إِذا كان حَيّاً، فإِن كان ميتاً قلت: غَضِبَ به؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة يَرْثِـي أَخاه عَبْدَاللّه: فإِن تُعْقِب الأَيامُ والدَّهْرُ، فاعْلَمُوا، * بني قَارِبٍ، أَنـَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ(2) (2 قوله «فاعلموا» كذا أنشده في المحكم وأنشده في الصحاح والتهذيب تعلموا.) وإِنْ كانَ عبدُاللّه خَلَّى مَكانَه، * فما كانَ طَيَّاشاً ولا رَعِشَ اليَدِ قوله مَعْبد يعني عبدَاللّه، فاضْطُرَّ. ومَعْبَدٌ: مشتق من العَبْدِ، فقال: بمَعْبَدٍ، وإِنما هو عَبْدُاللّه ابن الصِّمَّة أَخوه. وقوله تعالى: غير الـمَغْضوبِ عليهم يعني اليهود. <ص:649> قال ابن عرفة: الغَضَبُ، من المخلوقين، شيءٌ يُداخِل قُلُوبَهم؛ ومنه محمود ومذموم، فالمذموم ما كان في غير الحق، والمحمود ما كان في جانب الدين والحق؛ وأَما غَضَبُ اللّه فهو إِنكاره على من عصاه، فيعاقبه. وقال غيره: المفاعيل، إِذا وَلِـيَتْها الصفاتُ، فإِنك تُذَكِّر الصفات وتجمعها وتؤنثها، وتترك المفاعيل على أَحوالها؛ يقال: هو مَغْضُوبٌ عليه، وهي مَغْضُوبٌ عليها. وقد تكرر الغضب في الحديث مِن اللّه ومِن الناس، وهو مِن اللّه سُخْطُه على مَن عَصاه، وإِعْراضُه عنه، ومعاقبته له. ورجلٌ غَضِبٌ، وغَضُوبٌ، وغُضُبٌّ، بغير هاء، وغُضُبَّة وغَضُبَّة؛ بفتح الغين وضمها وتشديد الباء، وغَضْبانُ: يَغْضَبُ سريعاً، وقيل: شديد الغَضَب. والأُنثى غَضْبَى وغَضُوبٌ؛ قال الشاعر: هَجَرَتْ غَضُوبُ وحَبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ(1) (1 قوله «وحب من إلخ» ضبط في التكملة حب بفتح الحاء ووضع عليها صح.) والجمع: غِضَابٌ وغَضَابَـى، عن ثعلب؛ وغُضابَـى مثل سَكْرَى وسُكارى؛ قال: فإِنْ كُنْتُ لم أَذكُرْكِ، والقومُ بَعْضُهُمْ * غُضَابَـى على بَعْضٍ، فَما لي وذَائِمُ وقال اللحياني: فلانٌ غَضْبانُ إِذا أَردتَ الحالَ، وما هو بغَاضِبٍ عليك أَن تَشْتِمَهُ. قال: وكذلك يقال في هذه الحروف، وما أَشبهها، إِذا أَردتَ افْعَلُ ذاك، إِن كنتَ تُرِيدُ أَن تفعل. ولغة بني أَسد: امرأَةٌ غَضْبَانةٌ ومَلآنة، وأَشباهُها. وقد أَغْضَبَه، وغاضَبْتُ الرجلَ أَغْضَبْتُه، وأَغْضَبَنِـي، وغَاضَبه: راغَمه. وفي التنزيل العزيز: وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغَاضِـباً؛ قيل: مُغاضِـباً لربه، وقيل: مُغاضِـباً لقومه. قال ابن سيده: والأَوَّل أَصَحُّ لأَن العُقُوبة لم تَحِلَّ به إِلاَّ لـمُغاضَبَتِه رَبَّه؛ وقيل: ذَهَبَ مُراغِماً لقومه. وامرأَةٌ غَضُوبٌ أَي عَبُوس. وقولهم: غَضَبَ الخَيْلِ على اللُّجُم؛ كَنَوْا بغَضَبِها، عن عَضِّها على اللُّجُم، كأَنها إِنما تَعَضُّها لذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: تَغْضَبُ أَحْياناً على اللِّجامِ، * كغَضَبِ النارِ على الضِّرَامِ فسره فقال: تَعَضُّ على اللِّجامِ من مَرَحِها، فكأَنها تَغْضَبُ، وجَعَلَ للنار غَضَباً، على الاستعارة، أَيضاً، وإِنما عَنى شِدَّةَ التهابها، كقوله تعالى: سَمِعُوا لها تَغَيُّظاً وزَفيراً؛ أَي صَوْتاً كصَوْتِ الـمُتَغَيِّظ، واستعاره الراعي للقِدْرِ، فقال: إِذا أَحْمَشُوها بالوَقودِ تَغَضَّبَتْ * على اللَّحْمِ، حتى تَتْرُكَ العَظْمَ بادِيا وإِنما يريد: أَنها يَشتَدُّ غَلَيانُها، وتُغَطْمِطُ فيَنضَجُ ما فيها حتى يَنْفَصِلَ اللحمُ من العظم. وناقة غَضُوبٌ: عَبُوسٌ، وكذلك غَضْبى؛ قال عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ، * زَيَّافةٍ مِثلِ الفَنِـيقِ الـمُقْرَمِ وقال أَيضاً: هِرٌّ جَنِـيبٌ، كـلَّما عَطَفَتْ له * غَضْبـى، اتَّقاها باليَدَيْنِ وبالفَمِ والغَضُوبُ: الـحَيَّة الخبيثة. والغُضابُ: الجُدَرِيُّ، وقيل: هو داء آخر يَخرُجُ وليس بالجُدَرِيِّ. <ص:650> وقد غَضِبَ جِلدُه غَضَباً، وغُضِبَ؛ كلاهما عن اللحياني، قال: وغُضِبَ، بصيغة فعل المفعول، أَكثر. وانه لَـمَغْضُوبُ البَصَر أَي الجِلدِ، عنه. وأَصْبَح جِلدُه غَضَبةً واحدةً، وحكى اللحياني: غَضَبةً واحدةً وغَضْبةً واحدةً أَي أَلبَسَه الجُدَرِيُّ. الكسائي: إِذا أَلبَسَ الجُدَرِيُّ جِلدَ الـمَجدُورِ، قيل: أَصبحَ جِلدُه غَضْبةً واحدةً؛ قال شمر: روى أَبو عبيد هذا الحرف، غَضْنةً، بالنون، والصحيح غَضْبةً بالباء، وجَزْم الضاد؛ وقال ابن الأَعرابي: الـمَغْضُوبُ الذي قَد رَكِـبَه الجُدَرِيُّ.وغُضِبَ بَصَرُ فلان إِذا انْتَفَخَ من داءٍ يُصيبه، يقال له: الغُضابُ والغِضابُ. والغَضْبةُ بَخْصةٌ تكون في الجَفْنِ الأَعْلى خِلْقةً. وغَضِبَتْ عينُه وغُضِـبَتْ (1) (1 قوله وغضبت عينه وغضبت» أي كسمع وعني كما في القاموس وغيره.): وَرِمَ ما حَوْلها. الفراء: الغُضابيُّ الكَدِرُ في مُعاشَرته ومُخالَقته، مأْخوذ من الغُضاب، وهو القَذَى في العينين. والغَضْبةُ: الصَّخْرةُ الصُّلْبةُ الـمُرَكَّبةُ في الجَبلِ، الـمُخالِفَةُ له؛ قال: أَو غَضْبة في هَضْبةٍ ما أَرْفَعا وقيل: الغَضْبُ والغَضْبةُ صَخْرة رقيقة؛ والغَضْبةُ: الأَكَمة؛ والغَضْبة: قِطْعةٌ من جِلْدِ البعير، يُطْوَى بعضُها إِلى بعض، وتُجْعَلُ شبيهاً بالدَّرَقة. التهذيب: الغَضْبةُ جُنَّة تُتَّخذ من جُلود الإِبل، تُلْبَسُ للقتال. والغَضْبةُ: جِلْدُ الـمُسِنِّ من الوُعُول، حين يُسْلَخ؛ وقال البُرَيْقُ الـهُذَليُّ: فَلَعَمْرُ عَرْفِكَ ذِي الصُّماحِ، كما * غَضِبَ الشِّفارُ بغَضْبةِ اللِّهْمِ ورجل غُضَابٌ: غَلِـيظُ الجِلْدِ. والغَضْبُ: الثَّوْرُ. والغَضْبُ: الأَحمر الشديد الـحُمْرة. وأَحمرُ غَضْبٌ: شديدُ الـحُمْرة؛ وقيل هو الأَحْمر في غِلَظٍ؛ ويُقَوِّيه ما أَنشده ثعلب: أَحْمَرُ غَضْبٌ لا يُبالي ما اسْتَقَى، * لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ، إِذا الوِرْدُ التَقَى قال: لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ: لا يُضَيِّقُ فيها حتى تَخفَّ، لأَنه قَوِيٌّ على حَمْلها. وقيل: الغَضْبُ الأَحْمَرُ من كل شيء. وغَضُوبُ والغَضُوبُ: اسم امرأَة؛ وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: هَجَرَتْ غَضُوبُ، وحَبَّ من يَتَجَنَّبُ، * وعَدَتْ عَوادٍ دُونَ وَلْيِـكَ تَشْعَبُ وقال: شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابك يُعْتِبُ فمَن قال غَضُوب، فعلى قولِ مَنْ قال حارث وعَبَّاس، ومَن قال الغَضُوب، فعلى من قال الحارث والعباس. ابن سيده: وغَضْبَـى اسم للمائة من الإِبل، حكاه الزجاجي في نوادره، وهي معرفة لا تُنوَّن، ولا يَدخلُها الأَلف واللام؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: ومُسْتَخْلِفٍ، من بَعْدِ غَضْبَـى، صَريمةً، * فأَحْرِ به لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيا وقال: أَراد النون الخفيفة فوقف. ووجدت في بعض النسخ حاشية: هذه الكلمة تصحيف مِن الجوهري ومِن جماعة، وأَنها غَضْيا، بالياءِ المثناة من تحتها مقصورة، كأَنها شبهت في كثرتها بمنبت، ونسب هذا التشبيه ليعقوب. وعن أَبي عمرو: الغَضْيا، <ص:651> واستشهد بالبيت أَيضاً. والغِضَابُ: مكان بمكة؛ قال ربيعة بنُ الـحَجْدَر الهذلي: أَلا عادَ هذا القلبَ ما هو عائدُه، * وراثَ، بأَطْرافِ الغِضابِ، عَوائدُه
: (الغَضْبُ) بفَتْح فَسُكُون: (الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوب. وَ) الغَضْبُ: (الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ أَوِ الأَحْمَرُ) من كُلِّ شَيْء. و (الغَليظُ. و) الغَضْبُ: (صَخْرَةٌ صُلْبَةٌ) مُسْتَدِيرَةٌ (كالغَضْبَةِ) بِالْهَاءِ قَالَ رُؤْبَةُ: قَالَ الحَوَازِي وأَبَى أَنْ يُنْشَعَا أَشَرْبَةٌ فِي قَرْيَة مَا أَشْفَعَا وغَضْبَةٌ فِي هَضْبَةٍ مَا أَمْنَعَا وقِيل: هِيَ المُرَكَّبةُ فِي الجَبَل المُخَالِفَةُ لَهُ. (و) الغَضَبُ (بالتَّحْرِيكِ: ضِدُّ الرِّضَا) وَقد اخْتَلَفُوا فِي حَدِّه، فقِيل: هُوَ ثَوَرَانُ دمِ القَلْبِ لقَصْدِ الانْتِقَام، وَقيل: الأَلَم على كُلِّ شَيء يُمْكِن فِيهِ غَضَب، وعَلى مَا لَا يُمْكِن فِيهِ أَسف، وَقيل: هُوَ يَجْمَعُ الشَّرّ كُلَّه، لأَنه يَنْشَأُ عَن الكِبْر. قَالَ شَيْخُنا: وَلذَلِك أَوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليْه وسلَّم الرجلَ الَّذِي قَالَ لَهُ أَوْصِنِي بقَوْله: (لَا تَغْضَب وَقيل: الغَضَب مَعَه طمع فِي الوُصُولِ إِلى الانْتِقَام، والغَمُّ مَعَه يَأْسٌ من ذَلِك، (كالمَغْضَبَة) وَقد (غَضِب، كسَمِع، عَلَيْه. و) غَضِب (لَهُ) : غَضِب على غَيْرِه من أَجْله، وذلِك (إِذَا كَانَ حَيًّا) . (و) يُقَال: غَضِبَ بِهِ، إِذَا كَانَ (مَيِّتاً) ، وَقَالَ ابْن عَرَفَة: الغَضَب مِنْهُ محمُود ومَذْمُوم. فالمَذْمُوم: مَا كَانَ فِي غَيْرِ الحَقِّ، والمَحْمود: مَا كَانَ فِي جَانِب الدِّين والحَقِّ، وأَما غَضَبُ الله فَهُوَ إِنكارُه على مَنْ عَصَاه فيُعَاقِبه. وَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} (الْفَاتِحَة: 7) يَعْنِي اليَهُودَ. (وَهُوَ غَضِبٌ) كَكَتِفٍ (وغَضُوبٌ) كصبُور (وغُضُبٌّ) كعُتُلَ (وغُضُبَّةٌ) بزِيَادَةِ الهَاءِ (وغَضُبَّةٌ) بفَتحِ الغَيْنِ مَعَ ضَمِّ الضَّادِ (وغَضَبَّةٌ) بفَتْحهِمَا معَ تَشْدِيد المُوَحَّدَة، هكَذا فِي النُّسَخ المُصَحَّحَة، وَنَقله الصَّاغَانِيُّ هَذَا عَن أَبِي زَيْد، وضَبَطَه شيخُنا كَهُمَزَة، وَهُوَ خَطَأٌ (وغَضْبَانُ) ، وَهَذَا الأَخِير هُوَ المُتَّفَق عَلَيْهِ بَيْن أَربَابِ اللُّغَة والتَّصْرِيف. يُقَال: رجل غَضِبٌ وغُضُبٌّ إِلى آخر مَا ذكر، أَي يَغْضبُ سَرِيعاً، وَقيل: شَدِيدُ الغَضَب. وَقد نقل الجوهَريُّ بعضَ هَذِه الأَلفاظ عَن الأَصْمَعِيّ (وَهِي) أَي الأَنْثَى (غَضْبَى كسَكْرَى ويُوجَدُ فِي بَعْضِ النُّسَخ بالمَدّ، وَهُوَ شَاذٌّ، والصَّوَابُ بالقَصْرِ، كَمَا فِي نُسْخَتِنَا. (وغَضُوبٌ) بالغَة. ويستوى فِيهِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّث، وسيَأْتي أَنَّه اسمُ امرأَة، (وَ) لغةُ بني أَسَد: امرأَةٌ (غَضْبَانَةٌ) وملآنَةٌ وأَشباهُهُما، وَهِي لُغَةٌ (قَلِيلَةٌ) ، صرَّح بِهِ ابنُ مَالِك وابنُ هشَام وأَبِو حَيَّان، (ج غضَابٌ) ، بالكَسْر قَالَ دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّة يَرْثِي أَخَاه عَبْدَ الله: فإِن تُعْقِب الأَيَّامُ والدَّهْرُ تَعلَمُوا: بَنِي قَارِبٍ أَنَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ قَالَ ابنُ مَنْظُور: قولُه بمَعْبَد عْنِي عَبْدَ اللهِ، فاضْطُرَّ. (وغَضَابَى) بالفَتْح، كَنَدَامَى (ويُضَمّ) أوَّلُه، وَهُوَ الأَكْثرُ، مثل سَكْرى وسُكارى. وأَنْشدَ الجَوهَرِيّ: فإِن كُنْتُ لمْ أَذْكُرْك والقوْمُ بَعْضُهمْ غُضابَى على بَعْضٍ فمَالِي وَذائِمُ (وَقد أَغْضَبَه غَيْرُه) فَتَغَضَّبَ، (وغَاضَبْتُه: رَاغَمْتُه) ، وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً} (الْأَنْبِيَاء: 87) أَي مُراغِماً لِقَوْمِهِ. (و) غاضَبْتُ (فُلَاناً: أَغْضَبْتُه وأَغْضَبَنِي) وَهُوَ على حقِيقَةِ المُفَاعَلَة. (والغَضُوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ مِنَ النُّوقِ) وكذَلِكَ غَضْبى قَالَ عَنْتَرَةُ: يَنْبَاعُ من ذِفْرَىء غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيَّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ (و) الغَضُوب: جَماعة (النّسَاء و) غضوب. والغَضُوب: (اسْمُ امْرَأَة) . قَالَ سَاعِدَة بن جُؤَيَّة: هَجَرَتْ غَضُوبُ وحُبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ وَعَدت عَوَادٍ دُونَ وَلْيِك تَشْعَبُ وَقَالَ: شَاب الغُرَابُ وَلَا فؤَادُك تَارِكٌ ذِكْر الغضُوبِ وَلَا عِتَابُك يُعْتِبُ فَمَنْ قَالَ: غَضُوبُ، فَعلى قَوْلِ من قَالَ حارِث وعَبَّاس، وَمن قَالَ الغَضُوبَ فعلَى مَنْ قَالَ الحَارِث والعَبَّاس. (والغَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، و) الغَضْبَةُ: جُنَّةٌ (شِبْهُ الدَّرَقَةِ) ، محركة، وَهِي التُّرْس تُتَّخَذُ (مِنْ جِلْدِ البعِيرِ) يُطْوَى بعْضُها على بَعْض للقِتَالِ. (و) الغَضْبَةُ: (بَخْصَةٌ) ، بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْخَاء المُعْجَمة والصَّادِ المُهْمَلَة: نُتوّ فَوْق العَيْنَيْن أَو تَحْتهما كَهَيئَةِ القَمْحَة (تَكُونُ بالجَفْنِ الأَعْلَى) من العَين (خِلْقَةً) كَذَا فِي المُحْكَم. (و) الغَضْبَةُ: (جِلْدةُ الحُوتِ) ، نَقله الصَّاغَانِيّ. (وجِلْدَةُ الرَّأْس) نَقله الصَّاغَانِيّ أَيضاً (وجِلْدَةُ مَا بَيْن قَرْنَيِ الثَّوْرِ) ، نَقله الصَّاغَانِيُّ أَيضاً. (والغُضَابُ، بالكَسْرِ وبِالضَّمِ: القَذَى فِي العَيْنِ) وَفِي أُخْرَى فِي العَيْنَيْن، بالتثنية (و) الغُضَابُ: (دَاءٌ) آخرُ يَخرج بالجِلْد وَلَيْسَ بالجُدَرِيّ. يُقَال مِنْهُ: غُضِب بصَرُ فُلان، إِذا انْتَفَخ من الغُضَاب مَا حَوْلَه (أَو) هُوَ (الجُدَرِيّ) . وَيُقَال للمَجْدُور: الم 2 غْضُوب، (وفِعْلُه كَسمِع وعُنِيَ) والثَّانِي أَكثرُ، والأَخِير نَقله الصَّاغَانِيّ. يُقَال: غُضِبَتْ عينُه، وغَضِبَت، بِالفَتْح والكَسْرِ. (و) الغِضَابُ (كَكِتَاب: ع بالحِجَازِ) قَالَ رَبِيعَةُ بْنُ الجَحْدرِ الهُذَلِيّ: أَلا عَاد هذَا القلبَ مَا هُوَ عَائِدُهْ وراثَ بأَطْرَافِ الغِضَابِ عَوَائِدُهْ (والأَغْضَب: مَا بيْنَ الذَّكَرِ إِلَى الفَخِذ) (نَقَله الصَّاغَانِيّ. (وغَضْبَانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ) فِي أَطْرَافِهِ. (وغَضْبَى، كسَكْرَى) : اسْم (فَرَسِ خَيْبَرِيّ) بياء النِّسْبةِ (ابْنِ الحُصَيْنِ) الكَلْبِي. (وقَوْلُ الجَوْهَرِي) كَمَا قَالَه الصَّاغَانِي وَهُو قَولُ ابْنِ سِيدَه أَيضاً (غَضْبَى) أَي كسَكْرَى: (اسمُ مِائَة مِنَ الإِبِل) وَحَكَاهُ أَيضاً الزَّجَاجِيّ فِي نَوَادِرِه، (وَهِي مَعْرِفَةٌ) أَي بالعَلَمِية (وَلَا تَدْخُلُها أَلْ) . قَالَ شَيْخُنا: أَي لأَنَّهَا من أَدواتِ التَّعْرِيف، وَقد حَصَل لَهَا فِي العَلَمِيَّة، وهم يَمْنَعُون من اجْتِماع مُعَرِّفَيْن على مُعَرَّف وَاحِد وإِن كَانَ المُحَقِّق الرِّضِيّ فِي شَرْح الكافية جَوَّز ذَلِك، وَقَالَ: مَا المَانِع من اجْتِمَاع المُعَرِّفَيْن على مُعَرَّفٍ واحِدِ إِذَا كَانَ أَحدُهُما يُفِيد غيرَ مَا يُفِيدُه الآخر؛ وَلذَلِك جَوْز إضافَة العَلَم كقَوْلِهِ: عَلا زَيْدُنَا يومَ النَّقَا رأْسَ زَيْدِكم وَهُوَ ظَاهِرٌ قَوِيٌّ، لَكِن الأَكْثر على منْعه (و) لَا يدخلهَا (التَّنْوِين) قَالَ شَيْخُنَا: أَي لكَونهَا عَلَماً، فَتكون مَمْنوعَةً من الصَّرْف للعَلَميَّة والتَّأْنِيث، وهذَا غَيرُ مُحتاج إِليه. لأَنَّ أَلِف التأْنِيث تَمْنَع من الصَّرْف مُطلقاً سواءٌ كَانَ مَدْخُولُها مَعْرِفةً أَو نكرَة، كَمَا فِي الخُلَاصَة وشُرُوحِهَا وَغَيرهَا من دَوَاوين النَّحْو. وَفِي الصّحَاح: أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: ومُسْتَخْلِفٍ من بَعْده غَضْبَى صَرِيمَةً فَأَحْرِ بِهِ لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا وَقَالَ: أَراد النُّونَ الخَفِيفَة فوقَف، وَهُوَ (تصْحِيفٌ) من الجَوْهَرِيّ، وَقد قَدَّمنا أَنه قولُ ابْنِ سِيدَه والزَّجَّاجِيّ. وَقَالَ ابْن مُكَرَّم: ووجدتُ فِي بعضِ النُّسخ حاشِيةً أَنَّ هَذِه الكَلِمةَ تَصْحِيفٌ مِنَ الجوْهَرِيّ ومِنْ جمَاعَة (والصَّوَابُ غَضْبَا، بالمُثَنَّاة) من (تحْت) مَقْصُورَة كأَنَّها شُبِّهَت فِي كَثْرتها مَنْبِت الغَضَى، ونُسِب هَذَا التَّشْبِيه ليَعْقُوب. قلت: وَهُوَ قَوْل أَبِي عَمْرو، إِليه مالَ ابنُ بَرِّيّ فِي الحَوَاشي، والصَّاغَانِيّ فِي التَّكْمِلَة، وَنقل شيخُنا عَن شَرْح التَّسْهيل للشَّيْخ أَبِي حَيَّان أَنَّه نقل عَن ابْن ولَّاد أَنَّهَا بالنُّون، وَهَذَا أَغْرَبُهَا، فإِنه لَا يُعْرف فِي الدَّوَاوين. (والغُضَابِيُّ، كَغُرَابِيّ) : الرَّجُلُ (الكَدِرُ فِي مُعَاشَرَتِه ومخَالَفَته) كأَنه نُسِبَ إِلَى الغُصابِ، وَهُوَ القَذَى. وَمن الْمجَاز: غَضِبَتِ الفرسُ على اللِّجام، كَنَوْا بغَضَبِهَا عَن عَضِّها عَلَى اللُّجُم. قَالَ أَبُو النَّجْم: تَغْضَبُ أَحْيَاناً على اللِّجَامِ كغَضَبِ النَّارِ على الضِّرامِ فسره فَقَالَ: تَعَضُّ على اللِّجام من مَرَحِها، فكأَنَّها تَغْضَبُ، وجَعَل للِنَّار غَضَباً على الاسْتِعَارة أَيضاً وإِنما عَنَى شِدَّةَ التهابها كقَوْلِهِ، تَعَالى: {سَمِعُواْ لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً} (الْفرْقَان: 12) أَي صَوْتاً كصَوْتِ المُتَغَيِّظ، واستعَارَه الرَّاعِي للقِدْر، فَقَالَ: إِذَا أَحْمَشُوها بالوَقُودِ تَغَضَّبَتْ عَلى اللَّحْمِ حَتَّى تَتْرُكَ العَظْمَ بَادِيا وإِنّما يُرِيدُ أَنَّها يَشتَدُّ غَليانُها وتُغَطْمِطُ فيَنْضَجُ مَا فِيهَا حَتَّى يَنْفَصِل اللحمُ من الَعظْمِ. وَقَالَ الفراءُ: أَصبحَ جلْدُه غَضْبَةً واحِدَةً من الجُدَرِيّ، أَي قِطْعَةً وأَغضَبَتِ العَيْنُ إِذَا قَذَفَت مَا فِيهَا. ورجُلٌ غُضَابٌ، كغُراب: غَلِيظُ الجِلْدِ، نَقله الصَّاغَانِيُّ. والمغْضُوبُ: الَّذِي رَكِبَه الجُدَرِيّ. وبَنُو غَضُوبَةَ: بطنٌ من العَرَبِ. وغَضْبُ بْنُ كَعْبٍ فِي سُلَيْم بْنِ مَنْصُورِ. وَفِي الأَنْصارِ غَضْبُ بْنُ جُشَم بْنِ الخَزْرَج.
ـ الغَضْبُ: الثَّوْرُ، والأَسَدُ، ـ كالغَضُوبِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الأَحْمَرُ الغَليظُ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ، ـ كالغَضْبَةِ، وبالتَّحْريكِ: ضِدُّ الرِّضا، ـ كالمَغْضَبَةِ. ـ غَضِبَ، كَسَمِعَ، عليه، ـ وـ لَهُ: إذا كانَ حَيًّا، وغَضِبَ به: إذا كانَ مَيِّتاً، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ، ـ ج: غِضابٌ وغَضَابَى، ويُضَمُّ، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ. ـ وغاضَبْتُهُ: راغَمْتُهُ، ـ وـ فُلاناً: أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي. ـ والغَضوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ، واسْمُ امْرَأَةٍ. ـ والغَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الأَعْلى خِلْقَةً، وجِلْدَةُ الحُوتِ، وجِلْدَةُ الرأسِ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ. ـ والغِضَابُ، بالكسرِ، وبالضمِّ: القَذَى في العَيْنِ، وداءٌ، أو الجُدَرِيُّ، وفِعلُهُ: كَسَمِعَ وعُنِيَ. ـ وكَكتابٍ: ع بالحِجازِ. ـ والأَغْضَبُ: ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ. ـ وغَضْبانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ. ـ وغَضْبَى، كَسَكْرَى: فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ. وقَوْلُ الجَوْهَريِّ: غَضْبَى: اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ، تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ: غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ. ـ والغُضابِيُّ، كغُرابِيٍّ: الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ.
غَضِبَ عليه غَضِبَ غَضَبًا: سخِط عليه وأَراد الانتقامَ منه فهو غَضِبٌ، وهي غَضِبَةٌ؛ وهو غضبانُ، وهي غَضبَى.| وهو غضبانٌ، وهي غضبانةٌ :-بالتنوين. والجمع : للمذكر: غِضاب، وللمؤنث: غَضَابى.| وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله.| وغَضِبَ من لا شيء: من غير شيءٍ يوجب الغضب.
(صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ غَضِبٌ : سَرِيعُ الغَضَبِ.
1- الذي يبغض غيره ويثور عليه ويحب الانتقام منه
غ ض ب: (غَضِبَ) عَلَيْهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (مَغْضَبَةً) أَيْضًا كَمَتْرَبَةٍ. وَرَجُلٌ (غَضْبَانٌ) وَامْرَأَةٌ (غَضْبَى) . وَفِي لُغَةِ بَنِي أَسَدٍ (غَضْبَانَةٌ) وَمَلْآنَةٌ وَأَشْبَاهُهُمَا. وَقَوْمٌ (غَضْبَى) وَ (غَضَابَى) كَسَكْرَى وَسَكَارَى. وَرَجُلٌ (غُضُبَّةٌ) بِضَمِّ الْغَيْنِ وَالضَّادِ وَتَشْدِيدِ الْبَاءِ يَغْضَبُ سَرِيعًا. وَ (غَضِبَ) لِفُلَانٍ إِذَا كَانَ حَيًّا وَغَضِبَ بِهِ إِذَا كَانَ مَيِّتًا. وَ (غَاضَبَهُ) رَاغَمَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {مُغَاضِبًا} [الأنبياء: 87] أَيْ مُرَاغِمًا لِقَوْمِهِ. وَامْرَأَةٌ (غَضُوبٌ) أَيْ عُبُوسٌ وَ (الْغَضْبُ) الْأَحْمَرُ الشَّدِيدُ الْحُمْرَةِ يُقَالُ: أَحْمَرُ غَضْبٌ.
غضِب ، جمع غِضَاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من.
غضَب :- مصدر غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) إرادة انتقام مصدرها شعور المرء بضررٍ أو احتقار أو إهانة ألحقها به غيره. |3 - (علوم النفس) سخط، استجابة لانفعال تتميّز بالميل للاعتداء وبتغيّرات تبدو على الوجه :-اعتراه/ استحوذ عليه الغضَب، - أول الغضب جنون وآخره ندم [مثل]، - ولم أرَ في الأعداء حين اختبرتُهم ... عدوًّا لعقل المرء أعدى من الغضب، - إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [حديث] |• اشتعل غضبًا: هاج، - حُميَّا الغضب: شدّتهُ، - سريع الغضَب: سريع التأثّر بالإهانات والإساءة، - سكن عنه الغضبُ: سكن وهدأ رَوْعُه، - صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه، - غضَب شديد: اهتياج.
ضب غضب عليهغضبا، ومغْضبة، وأغْضبْته أنا فتغ . ورجلغضْبان وامرأةغضْبى، ولغة في بني أسدغضْبانة وملآنة وأشباههما. وقومغضبى وغضابى. الأصمعيّ: رجل غضبّة بتشديد الباء، أي يغضب سريعا. وغضْبى أيضا: اسم مائة من الإبل. الأموي: غضبت لفلان، إذا كان حيّا؛ وغضبت به، إذا كان ميّتا. وغاضبه: راغمه. وقوله تعالى: " وذا النون إذذهب مغاضبا " ، أي مراغما لقومه. وامرأةغضوب، أي عبوس. ابن السكيت: الغضْب: الأحمر الشديد الحمرة. ويقال أحمر غضْب.
ساكن, مطمئن, مرتاح, هادئ, أحب, إطمأن, ارتاح, رضي, سكن, سمن, هدأ, ود, استشاط, ثار, هاج, أرضاه, بشوش, بش, خامد, راض, ساكن, طرب, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, مطمئن, منشرح, منفرج, هادئ, إرتاح, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتاح, رضي, سعد, سكن, سر, طرب, هدأ, هنئ, أبشر, ارتاح, اطمأن, رضي, سكن, فرح, قر عينا, هدأ, رضي عنه, إطمئنان, ارتياح, انشراح, تهلل, حب, حلم, رضى, رضى, رضى, سكينة, سكينة, سكينة, سكون, طرب, قبول, إمتدح, رضى, بشوش, بش, ساكن, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, هادئ, أبشر, أحب, إبتسم, إرتاح, إرتاح, إطمأن, إفتر, إنتبه, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتاح, اطمأن, اطمأن, بش, راض, راضي, ساكن, منشرح, هادئ, أبشر, أبهج, أراح, أرض, أرضى, أرضى فرج عن, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, رضي عنه, أرضاه, رضي عنه, ترضى عليه
كيد, حنق, خدعة, سخط, غضب, غيظ, كمد, مكيدة, مكر, إنفعال, إضطراب, إهتياج, ثورة, غضب, هياج, إنفعل, إحتدم غيظا, إحتد, إغتاظ, ثار, حنق, سخط, غضب, ماج, هاج, ثار, إحتد, إغتاظ, إنفعل, اضطرب, تحرك, تهيج, غضب, ماج, هاج, هاج, هب, برح, غضب, حفيظة, حنق, سخط, غضب, غيظ, غضب, إحتدام, إضطراب, إمتعاض, إنفعال, إهتياج, بغضاء, حفيظة, حنق, حقد, سخط, غيظ, كمد, كيد, موجدة, هياج, تمقط, اغتياظ, غضب, ماجن, باسط, داعب, ضاحك, طايب, عابث, غضب, فاكه, لاعب, مازح, هاج, هازل, حرد, أزبد, إغتاظ, إمتعض, استاء, تغضب, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, تمقط, اغتاظ, غضب, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حرد, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, غضب, إمتعاض, حنق, ذم, سخط, وري, أخفى, ستر, سخط, غضب, وارى, أوب, استقامة, رجوع, غضب, قصد, ماج, إحتد, إضطرب, إغتاظ, إنفعل, تحرك, تموج, ثار, غضب, ماد, ناظر, هاج, وازى, غضب, حردان, حنق, غاضب, غضبان, عبس, إتسخ, إكفهر, اكفهر(وجهه), تجهم, توسخ, جهم, حقد, حنق, غضب, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, حنق, إحتدام, إمتعاض, بغضاء, ثائر, حردان, حفيظة, حقد, ساخط, سخط, غضب, غيظ, كمد, كيد, موجدة, وغر, إغضاب, إحناق, إسخاط, إغاظة, إمعاض, إيجاع, برطمة, حقد شديد, غضب, نكاية, إشتداد, إشراق, احتداد, اسوداد, اكفهرار, اهتلال, تأزم, تأكد, تعزز, تعقيد, تلألؤ, توثق, زيادة, عبوس, غضب, قوة, تسخط, إغتاظ, تغضب, تغيظ, حنق, غضب, نقه, إندمل, برأ, برؤ, برئ, بل, تعافى, سخط, سلم, شفي, شفي, صح, عوفي, غضب, نقه, وجد, قطب, إغتاظ, إكفهر, تجهم, جهم, حاك, خاط, درز, عبس, غضب, قبط, قص, قطب, قطع, كلح, لفق, نقم, أبغض, إحتد, إغتاظ, إمتعض, تغضب, حقد, حنق, سخط, صح, عادى, غضب, نقه, وجد, زمك, غضب, غضب, وغر, إحنة, بغضاء, حنق, حقد, ضغن, عداوة, غضب, غيظ, قلى, كمد, أسى, أسف, أسى, ترح, جزع, جوى, حنق, حرقة, حزن, سخط, شجى, شجن, شجو, غضب, غم, إغتياظ, تمقط, غضب, حردان, حنق, غاضب, غضب, غضبان, إهتياج, إضطراب, إنفعال, غضب, هياج, إلتحط (الرجل), غضب, إستشاط, أزبد, إستشاط غضبا, إستشرى, إغتاظ, إمتعض, إمتلأ غيظا, تلظى, حرد, حنق, رغا, سخط, شري, غضب, إكفهر, إغتاظ, تجهم, توغر صدره, جهم, حقد, حنق, عبس, غضب, قبط, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, تغضب, أزبد, إحتد, إغتاظ, إمتعض, تسخط, تغيظ, حرد, حنق, رغا, سخط, ضغن, غضب, تجهم, إغتاظ, إكفهر, تعبس, تكشر, جهم, حقد, حنق, عبس, غضب, غضن, قبط, قطب, قطب, كشر, كلح, سخط, إحتدام, إمتعاض, بغضاء, بغض, حفيظة, حنق, حقد, شحناء, ضغينة, ضغينة, ضغن, عداوة, عداء, غضب, غيظ, ضب, حقد, غضب, قوي, غضبان, ثائر, حردان, حنق, ساخط, غاضب, غضوب, غضب, كظيم, مغيظ, محنق, مغتاظ, مغضب, ممتعض, منفعل, وحر, غيب, أبدل, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أسر, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, رجم, ضن, غضب, كتم, وارى, إحتد, أحن, إحتدم غيظا, إزداد, إستفحل, إشتد, إغتاظ, إمتعض, إنفعل, تراكم, تعاظم, تغضب, تفاقم, تفشى, ثار, غضب, ورم, إغتاظ, إكفهر, إنبسط, إنتشر, توغر صدره, حنق, سخط, غضب, أحيح, غضب, هياج, إضطراب, إنفعال, إهتياج, ثورة, غضب, توغر صدره, إغتاظ, إكفهر, حنق, سخط, غضب, ورم, ضجع, إسترخى, إستلقى, إضطجع, تسطح, تمدد, رقد, غضب, نام, غضب, أحن, أزبد, إحتدم غيظا, إحتد, إستشاط, إغتاظ, إكفهر, إكفهر, إمتعض, إنفعل, تجهم, تسخط, تغضب, تغضب, تغيظ, إحتدم غيظا, إحتد, إغتاظ, إنفعل, حنق, سخط, غضب, هاج, أحن, إحتد, إضطغن, إغتاظ, حفظ, حقد, حنق, ضغن, غضب, وغر, وغم, تهدد, أخاف, أرعد, أكشر(عن أسنانه), أنذر, أوعد, تهدك, تهدك, توعد, خوف, غضب, هدد, هول, وعد, إحتدام, أجيج, إتقاد, إحتراق, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تأجج, توقد, توهج, حنق, سخط, غضب, غيظ, غاضب, ثائر, حانق, حردان, حنق, ساخط, غضب, غضبان, كظيم, محتد, مغتاظ, مغتاظ, مغتم, منفعل, وحر, إقطرار, غضب, إستاء, أسي, إبتأس, إغتم, امتعض, تكدر, حرد, حزن, شجن, شجي, غضب, كره, كمد, حنق, أحن, أزبد, إحتدم غيظا, إحتد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إكفهر, إكفهر, إمتعض, إمتعاض, إنفعل, سخط, غضب, غيظ, إحتداد, اشتداد, غضب, إقطر, غضب, برطم, أغضب, غضب, تلظى, أزبد, إستشاط, إغتاظ, تحرق, تسعر, تضرم, تلهب, توقد, توقد, توهج, حنق, رغا, سخط, غضب, غلى, إغتاظ, أحن, أزبد, إحتدم غيظا, إحتد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إكفهر, إكفهر, إمتعض, تمقط, حنق, غضب, إمتعاض, إستشاطة, إستياء, إنزعاج, حنق, سخط, ضيق, غضب, غيظ, برطمة, إغضاب, غضب, قبط, إغتاظ, إكفهر, تجهم, غضب, قطب, تهدك, تهدد, تهدد, غضب, غضب, موجدة, بغضاء, حنق, حقد, سخط, غضب, غيظ, تغيظ, إغتاظ, تسخط, تغضب, حنق, غضب, توغم, غضب, برح, بارح, تخلى, ترك, غادر, غضب, هجر, أوب, أوبة, إنكفاء, إياب, توبة, حسرة, رجوع, عودة, غضب, قفول, ندامة, زكة, حزن, غضب, حنق, سخط, غضب, غيظ, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بكاء, تجهم, عبسة, عبوس, غضب, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بكاء, بكاء, تجهم, تقطيب, عويل, عبوس, غضب, نحيب, وجوم, أعول, إستبكى, إستدمع, إستعبر, إكفهر, إنتحب, استعبر, استدمع, بكى, بكى, بكى, تأوه, تجهم, عبس, غضب, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بسر, بسل, بكاء, تجهم, تقطيب, عبوس, عبوس, غضب, قطوب, وجوم, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بسر, بسل, بكاء, تجهم, تقطيب, عويل, عبوس, عبوس, غضب, قطوب, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بكاء, تجهم, تقطيب, عويل, عبوس, غضب, وجوم, إكراه, إبطال, إتقاء, إجتياح, إلغاء, إيقاف, تنافر, تباعد, جشع, حذر, حرد, خشية, خوف, خروج عن, غضب, إكفهرار, إكفهرار, تجهم, تقطيب, جلافة, جفاء, خشونة, شراسة, عبوس, عبوس, غضب, فظاظة, قساوة, إدماع, إكفهرار, إكفهرار, استدماع, استعبار, بكاء, تجهم, تقطيب, عبسة, عبوس, عبوس, غضب, وجوم, أعول, إستعبر, إغتم, إكتأب, إكفهر, إنتحب, استدمع, بكى, تجهم, حزن, شجن, عبس, غضب, قطب, نحب, أعول, إستبكى, إستدمع, إستعبر, إكفهر, إنتحب, استعبر, استدمع, بكى, بكى, تأوه, تجهم, عبس, غضب, قطب
is a wrath

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"