المعاجم

: (اللَّحْبُ: الطَّرِيقُ الوَاضِحُ، كاللاَّحِبِ) . وَهُوَ فاعلٌ بِمَعْنى مفعول، أَي: مَلحوبٌ، (والمُلَحَّبِ كمُعَظَّم) معطوفٌ على اللاّحِب. أَنشد ثعْلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ وَعَن اللّيث: طريقٌ لاحِب، ولَحْبٌ، ومَلحُوبٌ: إِذا كَانَ واضِحاً. وإِنّما سُمِّيَ الطَّرِيق الوِطاءُ لاحباً، لأَنّه كَأَنّه لُحِبَ، أَي قُشرَ عَن وَجْهه التُّرَابُ، فَهُوَ ذُو لَحْبٍ. وَفِي حديثِ أَبي زِمْل الجُهَنِيِّ: (رأَيتُ النّاسَ على طرِيقٍ رَحْبٍ لاحِبٍ) اللاحِب: الطّرِيقُ الواسِعُ المُنقَادُ الذِي لَا يَنقطع. (ولَحَبَ) مَحجَّةَ الطرِيقِ (كمَنَع) ، يَلْحَبُه، لَحْباً، إِذا (وَطِئَه وسلَكَه، كالْتَحَبهُ) . قَالَ اللَّيْث: وسَمِعتُ العربَ تقولُ: الْتَحَب فُلانٌ محَجَّةَ الطَّرِيق، ولَحَبَها، والْتَحَمَها: إِذا رَكِبَها، وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمّة: فانْصاعَ جانِبُهُ الوحْشِيُّ وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لَا يَأْتَلِي المطْلُوبُ والطَّلَبُ أَي: يَرْكَبْنَ اللاحِبَ. (و) لحَبهُ (بالسَّيْفِ: ضَرَبَه) بِهِ، أَو جَرَحَهُ، عَن ثَعْلَب. (و) لَحَبَ (الشَّيْءَ: أَثَّر فِيهِ) ، قَالَ مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِد يَصف سَيْلاً: لَهُمْ عَدْوَةٌ كانْقِصَافِ الأَتِيّ مُدَّ بِهِ الكَدِرُ اللاَّحِبُ (كَلَحَّبَ) تَلْحِيباً (فِيهما) . ولَحَبَهُ بالسِّياط: ضَرَبَهُ، فَأَثَّرَتْ فِيهِ. (و) لَحَبَ (اللَّحْمَ) يَلْحَبُهُ لَحْباً: (قَطَّعَهُ طُولاً) ، والمُلَحَّبُ، كمُعَظَّم: المُقَطَّع. (و) لَحَبَ (مَتَنُ الفَرَسِ) وعَجُزُه: إِذا (امْلاَسَّ فِي حُدُورٍ) . ومَتْنٌ مَلْحُوبٌ، قَالَ الشّاعرُ: فالعَيْنُ قادِحَةٌ والرِّجْلُ ضارِحةٌ والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحُوبُ (و) لَحَبَ (اللَّحْمَ عَن العَظْمِ) ، يَلْحَبُه، لَحْباً: (قَشَرَهُ) ، وَقيل: كلُّ شَيْءٍ قُشِرَ، فقد لُحِبَ. ولَحبَ الجَزّارُ مَا على ظَهْرِ الجَزُورِ: أَخَذَه. (و) لَحَبَ (الطَّرِيقُ) يَلْحبُ (لُحُوباً: وَضَحَ) كَأَنَّهُ قَشَرَ الأَرْضَ. (و) لَحَبَ (الطَّرِيقَ) ، يَلْحَبُه، (لَحْباً: بَيَّنَهُ) . وَمِنْه قولُ أُمّ سَلَمَةَ لِعُثْمَانَ، رَحمَه اللَّهُ: (لَا تُعَفِّ طرِيقاً كَانَ رسولُ اللَّهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَحَبَها) أَي: أَوْضَحَهَا، ونَهَجَها. (و) لَحَبَ (المَرْأَةَ) ، يَلْحَبُها، لَحْباً: (جامَعَها) ، نَقله الصّاغانيّ. (و) لَحَبَ (بِهِ الأَرْضَ: صَرَعَهُ) . (و) لَحَب (الرجُلُ) ، يَلْحَبُ، لَحْباً: (مَرَّ) فِي الأَرْضِ، أَو مَرَّ مَرّاً (مُسْتَقِيماً) . (أَو) لَحَبَ، يَلْحَبُ، لَحْباً: إِذا (أَسْرعَ فِي مِشْيِهِ) . (ولَحِبَ، كفرِح: أَنْحَلَهُ الكِبَرُ) والضَّعْفُ، قَالَ الشَّاعر: عَجُوزٌ تُرَجِّي أَنْ تكونَ فَتِيَّةً وَقد لَحِبَ الجَنْبانِ واحْدَوْدَبَ الظَّهْرُ وَهُوَ رَجُلٌ مَلْحُوبٌ: قليلُ اللَّحْمِ، كأَنّه لُحِبَ. قَالَ أَبو ذُؤَيْب: أَدْرَكَ أَرْبابُ النَّعمْ بكُلِّ مَلْحُوبٍ أَشَمّ (والمِلْحَبُ، كمِنْبَرٍ) : اللِّسَانُ الفَصِيحُ، كَذَا فِي التّهذيب. والملْحَبُ أَيضاً: (السَّبّابُ) ، أَي: الكَثيرُ السَّبِّ، (البَذِيءُ اللِّسانِ) . وقيلَ: هاذا من الْمَجَازِ. والمِلْحَبُ: الحَديدُ القاطعُ (و) فِي الصَّحاح: هُوَ (كُلُّ مَا يُقْطَعُ بِهِ، ويُقْشَرُ) ، قَالَ الأَعْشَى: وأَدْفَعُ عَن أَعْراضِكُم وأُعِيرُكُمْ لِسَاناً كمِقْرَاضِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَا (واللَّحِيبُ) ، بغيرِ هاءٍ، كأَنَّه فَعِيل بِمَعْنى مَفْعُول، أَي: لَحَبَها السَّيْرُ وقَشَرَها، ثمّ تُنُوسِيَتْ فِيهَا الوَصْفيّةُ عندَ قَومٍ، وأُطلِقت من غير هاءٍ، ونقلَها الجَوْهَرِيُّ عَن أَبي عُبَيْد، وَهِي (القَلِيلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ من النُّوقِ) . وطَرِيقٌ مَلْحُوبٌ: أَي واضحٌ. (ومَلْحُوبٌ: ع) ، قَالَ الكَلْبِيُّ عَن الشَّرْقيّ: سُمِّيَ مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ بِابْنَيْ تَرِيمَ بْنِ مَهْيَعِ بْنِ عَرْدَمِ بْنِ طَسْمٍ. ومَلْحُوب: ماءٌ لِبَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ. ومُلَيْحِيبٌ: عَلَمٌ على تَلَ. وَقَالَ الحَفْصيُّ: مَلْحُوبٌ، ومُلَيْحِيبٌ قَرْيَتَانِ لِبَنِي عَبدِ اللَّهِ بْنِ الدُّئِل بن حَنِيفَةَ باليَمَامَةِ، قالَ عَبِيدٌ: أَقْفَرَ مِن أَهْلِه مَلْحُوبُ فَالقُطَبِيّاتُ فالذَّنُوبُ وَقَالَ لَبيدُ بْنُ رَبِيعَةَ: وصَاحِب مَلْحُوبٍ فُجِعْنَا بِيَوْمهِ وعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخَرَ كَوْثَرِ وصاحِبُ مَلْحُوبٍ: عَوْفُ بْنُ الأَحْوَصِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كِلاَبٍ، قَالَ عامِرُ بْنُ عُمَرَ الخَصَفِيُّ: قِطَارٌ وأَرْوَاحٌ فأَضْحَتْ كَأَنَّهَا صَحَائِفُ يَتْلُوهَا بمَلْحُوبَ دابِرُ كَذَا فِي المُعْجَم. قلت: وَفِي الرَّوْض للسُّهَيْلِيّ: صاحِبُ الرِّداع، شُرَيْحُ بْنُ الأَحْوَصِ فِي قَول ابْنِ هِشَامٍ، وقيلَ: هُوَ حبّان بن عُتْبَةَ بْنِ مالِكِ بْن جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ، وسيأْتي فِي ردع.
ـ اللَّحْبُ: الطَّريقُ الواضِحُ، ـ كاللاَّحِبِ، ـ والمُلَحَّبِ، كَمُعَظَّمٍ. ـ ولَحَبَ، كَمَنَعَ: وطِئَهُ، وسَلَكَهُ، ـ كالْتَحَبَهُ، ـ وـ بالسَّيفِ: ضَرَبَهُ، ـ وـ الشَّيْءَ: أثَّرَ فيه، ـ كلَحَّبَ فيهما، ـ وـ اللَّحْمَ: قَطَّعَهُ طولاً. ـ وـ مَتْنُ الفَرَسِ: امْلاسَّ في حُدورٍ، ـ وـ اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ: قَشَرَهُ، ـ وـ الطَّريقُ لُحُوباً: وضَحَ، ـ وـ الطَّريقَ لَحْباً: بَيَّنَهُ، ـ وـ المَرْأَةَ: جامَعَها، ـ وـ بِهِ الأرضَ: صَرَعَهُ، ـ وـ الرَّجُلُ: مَرَّ مُسْتَقيماً، أو أسْرَعَ في مَشْيِهِ. ـ ولَحِبَ، كَفَرِحَ: أنْحَلَهُ الكِبَرُ. ـ والمِلْحَبُ، كمِنْبَرٍ: السَّبَّابُ البَذِيءُ اللِّسانِ، وكُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ. ـ واللَّحيبُ: القَليلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ مِنَ النُّوقِ. ـ ومَلْحوبٌ: ع.
لَحَبَ الطريقُ لَحَبَ لُحُوبًا: وضح.|لَحَبَ متْنُ الفرس: املاسَّ في حُدُور.|لَحَبَ فلانٌ: مرّ مَرًّا مستقيمًا.|لَحَبَ الطريقَ لَحْبًا: أَوضَحَه وبيَّنه.|لَحَبَ الشيءَ: أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر. يقال: لَحَبَه بالسَّوطِ: ضربه فأَثَّر فيه.| ولَحَبَ اللحمَ: قَطَعه طولاً.| ولَحَبَ العودَ: قَشَره.
1- إلتحب الطريق : وطئه ، سلكه
اللحْب: الطريق الواضح، واللاحب مثله، وهو فاعل بمعنى مفعول، أي مْلحوب. تقول منه:لحبه يلْحبه لحْبا، إذا وطئه ومرّ فيه. ويقال أيضا:لحب، إذا مرّ مرا مستقيما. قال ذو الرمّة: فانصاع جانبه الوحشيّ وانكدرتْ ... يلْحبْن لا يأْتلي المطلوب والطلب ولحبْت اللحم عن العظم، ولحبْت العود ونحوه، إذا قشرته. قال الشاعر: والقصْب مضْطمر والمتْن ملْحوب والملْحب: كل شيء يقْشر به ويقْ طع. قال الأعشى: وأدفع عن أعراضكم وأعيركمْ ... لسانا كمقراض الخفاجيّ مْلحبا يّ اللسان ورجل مْلحب أيضا، إذا كان سبّابا بذ . والملْحب: المْ قطع. واللحيب من النوق: القليلة لحم الظهر. وقدلحب الرجل بالكسر، ، إذا أنحله الكبر.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"