المعاجم

الأَزهري: غَفَا الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة. وفي الحديث: فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي نِمْتُ نَوْمةً خفيفة. قال: وكلام العرب أَغْفى. وقلَّما يقال غَفا.ابن سيده: غَفَى الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس. وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ. قال ابن السكيت: ولا تقُلْ غَفَوْتُ. ويقال: أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ. أَبو عمرو: وأَغْفى نامَ على الغَفا، وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه. والغَفْيَةُ: الحُفْرة التي يَكْمُن فيها الصائد، وقال اللحياني: هي الزُّبيْة. والغَفى: ما يَنْفونَه من إِبِلهم. والغَفى، منقوصٌ: ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل، وقيل: غفى الحِنْطةِ عيدانُها، وقيل: الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه، وقيل: هو كلُّ ما يُخْرَجُ منه فيُرْمى به. ابن الأَعرابي: يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ، ممدود، وفَغاةٌ وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به. قال ابن بري: والغَفا قِشْرُ الحنْطة، وتَثْنِيَتُه غَفَوان، والجمع أَغْفاءٌ، وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه؛ وقول أَوس: حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً غَفى الغِيَرِ (* قوله« الغير» هكذا في الأصل، وفي المحكم: العبر بالعين المهملة والياء المثناة.) يجوز أَن يُعْنى به هذا، ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة، والواحِدة من كلِّ ذلك غَفاةٌ. وحِنْطة غَفِيَةٌ: فيها غَفًى على النَّسَب. وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه: نَقَّاه من غفاه. والغَفى: قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر، وقيل: هو التَّمْر الفاسِدُ الذي يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ، وقيل: الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ، وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه. والغَفَى: حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر. والغَفى: داءٌ يقع في التِّينِ فيُفْسِدُه؛ وقول الأَغلب: قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى، إِذْ لم يَكُنْ ما ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى: مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه. ابن سيده في غَفا بالأَلف: غَفا الشيءُ غَفْواً وغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ. والغَفْوُ والغَفْوَةُ جميعاً: الزُّبْيَة؛ عن اللحياني.
الغُفَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْش؛ قال الشاعر: لا خَيرَ في طَمَعٍ يُدْني إلى طَبَعٍ، وغُفَّةٌ من قَوامِ العَيشِ تَكْفِيني والفَأْرةُ غُفَّة الهِرّ أَي قُوتُه، وقيل: الغفة الفأْرة فلم يُسَقْ؛ قال: يُدِيرُ النَّهارَ بجَشْءٍ له، كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيْطَلُ. الخَيْطلُ: السِّنَّوْر، وهذا بيت يُعايا به، يصف صبيّاً يدير نَهاراً أَي فَرْخَ حُبارَى بجَشء في يده، وهو سَهْم خَفِيف أَو عُصيّةٌ صغيرة، ويروى بحَشْر له. والغُفَّة والغُبّةُ: القليل من العيش. والغُفة: الشيء القليل من الرَّبيع. واغْتَفَّتِ الفرس والخيل وتَغَفَّفَت: نالت غُفة من الرَّبيع ولم تُكْثِر، وقيل: إذا سَمِن بعض السِّمَن. والاغْتِفافُ: تناوُل العلَف. وقيل: الغُفة كلأ قديم بالٍ وهو شرُّ الكلإ. والفعل كالفعل. وغُفة الإناء والضرْع: بقيّة ما فيه. وتَغَفَّفه: أَخذ غُفَّته. وقال أَبو زيد: اغْتَفَّتِ المالُ اغْتِفافاً، قال: وهو الكلأ المُقارِبُ والسِّمنُ المُقارِب؛ قال طُفَيْل الغَنَوِيّ: وكُنّا إذا ما اغْتَفَّتِ الخيلُ غُفَّةً، تَجَرَّدَ طَلاَّبُ التِّراتِ مُطَلَّب يقول: تَجَرَّدَ طالِبُ التِّرة وهو مَطلوب مع ذلك، فرفَعه بإضمار هو أَي هو مُطَلَّبٌ؛ كما قال الراجز: ومَنْهَلٍ فيه الغُرابُ مَيْتُ، كأَنه من الأُجُونِ زَيْتُ، سَقَيْتُ منه القومَ واستقَيْتُ فيه الغراب ميت أَي هو ميت، والغُفَّةُ: كالخُلْسةِ أَيضاً، وهو ما تَناوَله البعير بفِيه على عجلة منه. ويقال لما يَبس من ورق الرُّطْب: غَفٌّ وقَفٌّ.
: (و {الغَفْوُ} والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ) ، بالياءِ: (الزُّبْيَةُ) للصّائِدِ، الأوّلانِ عَن اللّحْياني، والغَفْيَةُ يَذْكرُها المصنِّفُ فيمَا بَعْد. ( {وغَفَا} غَفْواً) ، بالفَتْح، ( {وغُفُوًّا) ، كسُمُوَ: (نامَ) نَوْمةً خَفِيفَةً؛ (أَو نَعَسَ} كأَغْفَى) . (قالَ ابنُ السِّكّيت: لَا يقالُ {غَفَوْتُ، نقلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ ابنُ سِيدَه: (جاءَ) غَفَوْتُ فِي الحديثِ، والمَعْروفُ} أَغْفَيْت. وقالَ الأزْهرِي: كلامُ العَرَبِ أَغْفَيْت، وقلَّما يقالُ غَفَوْتُ. (و) {غَفا الشَّيءُ غَفْواً وغُفُوًّا: (طَفا على الماءِ) ؛) عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الغَفْوَةُ: النَّوْمَةُ الخَفيفَةُ؛ وَقد جاءَ فِي الحديثِ. {وإغْفَاءَةُ الصُّبْح: نَوْمتُه. } وأَغْفَى الشَّجَرُ: تَدلَّتْ أَغْصانُه؛ عَن ابنِ القطَّاع. {والغُفْوَةُ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي} الغَفْوَةِ بالفَتْح للزُّبْيَة؛ عَن الصَّاغاني. (
: (ي {وغَفَى الطَّعامَ، كرَمَى) ،} يَغْفِيَه {غَفْياً؛ هَكَذَا جاءَ بواوِ العَطْف وَلَا أَدْرِي مَا نكتته؛ (نَقَّاهُ من} الغَفَى) ، كعَصَى، اسْمٌ (لشيءٍ) يكونُ فِي الطَّعامِ (كالزُّوانِ) والقَصَل؛ (أَو) الغَفَى: اسْمُ (التِّبْنِ،! كأَغْفَى) .) قالَ الفرَّاءُ: وكُلُّه ممَّا يُخْرَجُ مِن الطَّعامِ ويُرْمَى بِهِ. ( {والغُفاءُ) ، كغُرابٍ: (الغُثاءُ) وَهُوَ الْبَالِي الهالِكُ من القمشِ؛ وضَبَطه الأزْهرِي بالفَتْح فقالَ: قالَ ابْن الْأَعرَابِي: قِصل الطَّعامِ} وغَفَاؤُهُ، مَمْدودٌ، وفَغَاهُ، مَقْصورٌ، وحُثالَتُه: كُلُّه الرَّدِيءُ المُرْمَى بِهِ. (و) {الغُفَاءُ: (آفَةٌ للنَّخْلِ) تصيبُهُ (كالغُبارِ يَقعُ على البُسْرِ فَمَا يُدْرِكُ) ؛) وَفِي الصِّحاح: فيمْنَعُه مِن الإدْرَاكِ والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه؛ وضَبَطَه بالفَتْحِ مَقْصوراً. (و) الغُفاءُ: (حُطامُ البُرِّ) وَمَا تَكَسَّرَ مِنْهُ، أَو عِيدَانُه. (و) الغُفاءُ: (مَا يَنْفونَهُ من إِبِلِهِمْ) ؛) أَوْرَدَ ابنُ سِيدَه كلَّ ذلكَ بالفَتْح مَقصوراً. (} وأَغْفَى الطَّعامُ: كَثُرَتْ نُخالَتُه) ؛) كَذَا فِي النسخِ، والأوْلى نُفايَتُه. (و) {أَغْفَى الرَّجُل: (نامَ على الغَفَى: أَي التبْنِ فِي بَيْدَرِهِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابِي نقلَه الأزْهرِي؛ ونقلَهُ الصَّاغاني عَن أَبي عَمْرٍ و. (} وانْغَفَى) الشَّيءُ: (انْكَسَرَ. ( {والغُفاءَةُ، بالضَّمِّ: البَياضُ) يَغْشَى (على الحَدَقَةِ. (} وغَفِيَ) الرَّجُلُ، (كَرَضِيَ، {غَفْيَةً) :) إِذَا (نَعَسَ) ،} كأَغْفَى. ( {والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ) ، أَو الحُفْرَةُ الَّتِي يَكْمنُ فِيهَا الصائِدُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَغْفَى الرَّجُلُ: نامَ، وَهِي اللّغَةُ الفَصِيحةُ. والغَفَى: الرَّدِيءُ من كلِّ شيءٍ والسَّفِلَةُ مِن الناسِ. (وحِنْطةٌ} غَفِيَةٌ، كَفرِحَةٍ على النَّسَبِ: فِيهَا {غَفًى. } والغَفَى: قشْرٌ غَلِيظٌ يَعْلُو البُسْرَ؛ وقيلَ: هُوَ التَّمْرُ الفاسِدُ الَّذِي يَغْلُظُ ويَصِيرُ كأجْنِحَةِ الجَرادِ. والغَفْي: داءٌ يَقَعُ فِي التِّبْنِ يُفْسِدُه. ! والغُفْيَةُ، بالضمِّ والكَسْر: لُغَتانِ فِي {الغَفْيَةِ بالفَتْح للزُّبْيَة؛ نقلَهُما الصَّاغاني.
ـ الغَفْوُ والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ. ـ وغَفَا غَفْواً وغُفُوًّا: نامَ، أو نَعَسَ، ـ كأَغْفَى، وطَفَا على الماءِ.
الغَفَا : التِّبْنُ في بَيْدَره.|الغَفَا قِشرُ الحِنطة.
تَغَفَّفَتِ الدابةُ: اغتفَّت.| تَغَفَّفَتِ و تَغَفَّفَتِ الإِناءَ والضَّرْعَ: أَخذ غُفَّته.
الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ.|الغَفْوَةُ الإِغْفَاءةُ.|الغَفْوَةُ الغَفْوُ.
الغُفَاءةُ : البياضُ يُغَشِّي على الحَدَقة.|الغُفَاءةُ ما في البُرِّ ونحوِه من أَشياءَ غريبة.
(الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا).|1- أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ.|2- اِخْتَبَأَ الصَّائِدُ فِي الغَفْوَةِ : فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي يَكْمُنُ فِيهَا وَهُوَ يَتَرَبَّصُ بِصَيْدِهِ.
(فعل: رباعي لازم).| أغْفَيْتُ، أُغْفِي، مصدر إغْفَاءٌ- أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ.
1- إغتفت الدابة : أكلت العلف|2- إغتفت الدابة : أكلت « غفة » من الربيع ، وهي ما تتناوله الدابة بفمها على عجلة|3- إغتفه : أعطاه شيئا قليلا
1- المرة من غفا|2- نومة خفيفة|3- حفرة يستتر فيها الصائد عن الصيد
1- إنغفى الشيء : انكسر
غ ف ا: (أَغْفَى) نَامَ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَلَا تَقُلْ: غَفَا.
غَفْوة ، جمع غَفَوات (لغير المصدر) وغَفْوات (لغير المصدر).|1- مصدر غفَا. |2 - اسم مرَّة من غفَا: نومة خفيفة :-أفاق بعد غفوةٍ واحدة.|3 - نومٌ خفيف، حالة وسط بين النَّوم واليقظة :-كان يشاهد التّلفاز فأخذته غَفْوَة.
غفِيَ يَغْفَى ، اغْفَ ، غَفًى وغَفْيَةً ، فهو غافٍ | • غفِي الشَّخصُ غفا؛ نَعَس :-اذهب إلى فراشك فقد غَفَيْتَ، - لقد غفِي وما زال اللَّيْلُ في أوَّله.
غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ | • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
أغفى يُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ | • أغفى الرَّجلُ غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة :-أغفى بعد الغَدَاء، - إغفاء الفجر.
غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ | • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
غَفْو :مصدر غفَا.
غَفًى :مصدر غفِيَ.
غفِيَ يَغْفَى ، اغْفَ ، غَفًى وغَفْيَةً ، فهو غافٍ | • غفِي الشَّخصُ غفا؛ نَعَس :-اذهب إلى فراشك فقد غَفَيْتَ، - لقد غفِي وما زال اللَّيْلُ في أوَّله.
أي أغفيْت إغفاء، نمت، قال ابن السكيت: ولا تقلغفوْت. والغفا مقصور: ما يخرج من الطعام فيرمى به كالزوان. والغفا أيضا: آفة تصيب النخل، وهو شبه الغبار يقع على البسر فيمنعه من الإدراك والنضج ويمسخ طعمه.
فّة الغ : البلْغة من العيش. قال الشاعر: لا خير في طم ع يدْني إلىطب ع ... وغفّة من قوام العيش تكفيني الكسائي: يقال: اغْتفّت الفرس اغْتفافا، إذا أصابت غفّة من الربيع. وحكى عنه غير أبي الحسن: إذا سمنت بعض السمن. وقال أبو زيد: اغْتفّت المال اغْتفافا. قال: وهو الكلأ المقارب والسمن المقارب.
ضئيل, قليل, أفاق, استيقظ, صحا, شحيح, ضئيل, قليل, نزر
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"