القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ القَفَا: وراءَ العُنُقِ، ـ كالقافِيةِ، ويُذَكَّرُ، وقد يُمَدُّ ـ ج: أقْفٍ وأقْفِيَةٌ وأقْفاءٌ وقُفِيٌّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ. ـ وقَفَوْتُه قَفْواً وقُفُوًّا: تَبِعْتُه، ـ كتَقَفَّيْتُه واقْتَفَيْتُه، وضَرَبْتُ قَفاهُ، وقَذَفْتُه بالفُجور صَرِيحاً، ورَمَيْتُه بأمرٍ قبيحٍ، والاسمُ: القِفْوَةُ والقُفِيُّ، ـ وـ فلاناً بأمرٍ: آثَرْتُه به، ـ كأَقْفَيْتُه واقْتَفَيْتُه، ـ وـ اللّهُ أثَرَهُ: عَفَّاه. ـ وتَقَفَّاه بالعَصا، ـ واسْتَقْفاه: ضَرَبَه بها. ـ وشاةٌ قَفِيَّةٌ ومَقْفِيَّةٌ: ذُبِحَتْ من قَفاها. ـ ولا أفْعَلُه قَفا الدَّهْرِ: طُولَه. ـ وقَفَّيْتُه زَيْداً، ـ وـ به تَقْفِيَةً: أتْبَعْتُه إيَّاه. ـ وهو قَفِيُّهُم وقَفيَّتُهم، أي: الخَلَفُ منهم. ـ والقافِيَةُ: آخِرُ كَلمةٍ في البَيْتِ، أو آخِرُ حَرْفٍ ساكِنٍ فيه، إلى أوَّلِ ساكِنٍ يَليهِ مع الحَرَكَةِ التي قبلَ الساكِنِ، أو هي الحَرْفُ تُبْنَى عليه القصِيدةُ. ـ والقِفْوَةُ، بالكسر: الذَّنْبُ، أو أن تقولَ للإِنْسانِ ما فيه وما ليس فيه. ـ وأقْفاهُ عليه: فَضَّلَه، ـ وـ به: خَصَّهُ. ـ والقَفِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: المَزِيَّةُ تكونُ لك على الغَيْرِ. وكَغَنِيٍّ: الحَفِيٌّ، ـ وأنا قَفِيٌّ به: حفِيٌّ، والضَّيْفُ المُكْرَمُ، وما يُكْرَمُ به من الطَّعام، ـ وأقْفَى: أكَلَها، وخِيرَتُك من إخْوانِكَ، أو المُتَّهَمُ منهم، ضِدٌّ. ـ وتَقَفَّى به: تَحَفَّى، والاسمُ: القَفاوَةُ. ـ واقْتَفَى به: اخْتَصَّ، ـ وـ الشيءَ: اختارَه. ـ والتَّقافِي: البُهْتانُ. ـ والقَفا، أو قَفا آدَمَ: جبلٌ. ـ والقَفْوُ: ع. ـ والقُفْيَةُ، بالضم: زُبْيَةُ الصائِدِ. ـ والقَفْوُ: وهَجٌ يَثُورُ عند المَطَرِ. ـ وعُوَيْفُ القوافِي: شاعِرٌ، لقولِه: سأُكْذِبُ مَنْ قد كانَ يَزْعُمُ أنَّني **** إذا قُلْتُ قَوْلاً لا أُجِيدُ القَوافِيا ـ ورُدَّ قَفاً، أَو على قَفاه: هَرِمَ.