المعاجم

القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء. والقُنُوط، بالضم، المصدر. وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين. وأَما قَنَط يقْنَطُ، بالفتح فيهما، وقَنِطَ يَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش. وفي التنزيل: قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَ يَقْنُطُ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين، قال: قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء. ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم. وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ، وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ. ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ.
ـ قَنَطَ، كنصَرَ وضَرَبَ وحَسِبَ وكَرُمَ، قُنوطاً، بالضم، وكفرِحَ، قَنَطاً وقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ، كفرِحٍ. ـ وقَنَّطَه تَقْنيطاً: آيَسَه. ـ والقَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.
قَنَّطَهُ : أَقنطه.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-تَرَكَهُ قَنُوطاً :يَائِساً، قَانِطاً.
1- أقنطه : جعله ييأس
ق ن ط: (الْقُنُوطُ) الْيَأْسُ وَبَابُهُ جَلَسَ وَدَخَلَ وَطَرِبَ وَسَلِمَ فَهُوَ (قَنِطٌ) وَ (قَنُوطٌ) وَ (قَانِطٌ) وَقُرِئَ: «فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَنِطِينَ» فَأَمَّا (قَنَطَ) يَقْنَطُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا وَ (قَنِطَ) يَقْنِطُ بِالْكَسْرِ فِيهِمَا فَإِنَّمَا هُوَ عَلَى الْجَمْعِ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ.
قُنوط :مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ.
قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط | • قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} .
القنوط: اليأس. وقدقنط يقْنطقنوطا وكذلكقنط يْ قنط، فهو قانط. وفيه لغة ثالثةقنط يقْنطقنطا وقناطة فهوقنط. وأمّا قنط يقْنط بالفتح فيهما، وقنط يقْنط بالكسر فيهما، فإنّما هو على الجمع بين اللغتين.
إستواء, إستقامة, استداد, انتظام, آمل, أمل, راجي, رجاء, مرتجي, أمل, تأمل, رجا, مستد, مستقيم, مستو, منتظم, أمل, إنفرج, ارتاح, تأمل, رجا, رفه, أمل, رجاه, أمل, استبشر, تيمن, رجا, نجى, إستد, إستوى, إنتظم, استقام, اعتدل, أمل, رجاه, مستد, مستقيم, مستو, منتظم
قنط, أيس, أبلس, أبلس (من رحمة الله), أيس, إستيأس, فشل, يئس, يتوقع, ربما, قد, قنط, لعل, يلوح, يحتمل, يمكن, إستيأس, أيس, أبلس, أيس, خاب, فشل, قنط, قنط, يئس, قنط, أيس, إستيأس, إصطاد, خاب, صاد, فشل, يئس, خاب, أخفق, أكدى, أيس, إستيأس, عجز, عجز, عيي, فشل, فشل, قنط, يئس, أيس, أبلس, أقنط, أيأس, إستيأس, خاب, فشل, قنط, قنط, يئس, أبلس, أيس, إستيأس, قنط, يئس, أبلس (من رحمة الله), قنط, يئس, يئس, أيس, أبلس, أبلس (من رحمة الله), أيس, إستيأس, اتأس, خاب, عقر, عقم, فشل, قنط, قنط, نضج الثمر, فشل, أخطأ, أخفق, أقصى, أكدى, أوجأ, أيس, إستيأس, خاب, عجز, عيي, قنط, وسع, يئس, أيس, أخفق, أعرض, إبتأس, إقتنع, اكتفى, تخلى, ترك, خاب, رضي, عجز, فشل, قنط, قنع, مال عن, أحجم, أسي, أعرض, أعرض عن, إمتنع, إنزجر, تخلى, ترك, سئم, ضجر, قنط, كف, مال عن, مل, يئس, أيس, أحجم, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, قنط, كف, يئس, أيس, أبغض, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, عاف, قنط, كره, مقت, يئس, أيس, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, قنط, يئس, أيس, أبغض, إبتأس, خاب, رغب عن, عاف, قلى, قنط, كره, كره, مقت, يئس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"