المعاجم

رشيء قليل وجمعهقلل، مثل سري ر وسر . وقومقليلون وقليل أيضا. قال تعالى: " واذكروا إذ كنْتمقليلافكثّركمْ " . وقد قلّ الشيء يقلّ قلّة: وأقلّهغيْره وقلّله في عينه، أي أراه إيّاه قليلا. وأقلّ: اْفتقر. وأقلّ الجرّة: أطاق حمْلها. والقلّ: القلّة. والذلّ: الذلّة. يقال الحمد لله على القلّ والكثْر، وما له قلّ ولا كثر. وفي الحديث: " الربا وإنكثر فهو إلى قلّ " . وأنشد الأصمعي: قد يقْصر القلّ الفتى دون همّه ... وقد كان لو لا القلّطلاّع أنجد ويقال: هو قلّ بن قلّ، إذا كان لا يعرف هو ولا أبوه. والقلّة: أعلى الجبل. وقلّة كلّ شيء: أعْلاه. ورأس الإنسانقلّة، وأنشد سيبويه: عجائب تبْدي الشيْب في قلّة الطفْل والجمع قلل. ومنه قول ذي الرمّة يذكر فراخ النعامة ويشبّه رءوسها بالبنادق: أشْداقها كصدوع النبْع في قل ل ... مثل الدحاريج لم ينبتْ لها زغب والقلّة: إناء العرب، كالجرّة الكبيرة، وقد تجْمع على قل ل. وقال: وظللْنابنعْمة واتّكأنا ... وشربْنا الحلال من قللهْ وقلال هجر شبيهة بالحباب. والقلّ بالكسر: شبه الرعْدة، يقال: أخذه قلّ من الغضب. واستقلّه: عدّه قليلا. واستقلّت السماء: ارتفعت. واستقلّ القوم مضوا وارتحلوا. والقلال بالضم: القليل.
ومقالة قال يقول قولا، وقوْلة، ومقالا، . ويقال:كثر القيل والقال. وفي الحديث: " نهى عن قي ل وقا ل " وهما اسمان. وفي حرف عبد الله: " ذلك عيسى ابن مريمقوْل الحقّ الذي فيه يمترون " ، وكذلك القالة، يقال:كثرت قالة الناس. وأصل قلتقولْت بالفتح، ولا يجوز أن يكون بالضم، لأنه يتعدّى. ورجلقؤول. وقومقول. ورجل مقْول ومْ قوال، وقولة، وقوّال، وتقْوالة، أيلسن كثير القوْل. والمقْول: اللسان. والمقْول: القيْل بلغة أهل اليمن، والجمع المقاول. والقيْل: ملك من ملوك حمْير دون الملك الأعظم، والمرأةقيْلة، وأصله قيّل بالتشديد، كأنه الذي لهقوْل، أي ينْفذ قوله، والجمع أقْوال وأقْيال أيضا، ومن جمعه على أقْيا ل لم يجعل الواحد منه مشدّدا. والقوّل: جمع قائل. والقال: الخشبة التي تضرب ﺑﻬا القلة. ويقال:قوّْلتني ما لم أقل، وأْقوْلتني ما لم أقل، أي ادّعيْته عليّ. وتقوّل عليه: أي كذب عليه. واقتال عليه:تحكّم. وقال: ومنْزلة في دار صدْ ق وغبْطة ... وما اقتال من حكْ م عليّ طبيب وقاولْته في أمره وتقاولْنا، أي تفاوضنا.
-
-
your saying

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"