المعاجم

مّة بالكسر الق : قامة الرجل. يقال: ألقى عليه قمّته، أي بدنه. وفلان حسن القمّة، والقامة، والقوميّة، بمعنى. والقمّة والقمامة أيضا: جماعة الناس. والقمّة: أعلى الرأس، وأعلى كلّ شيء. والمقمّة: مقمّة الثور وكلّ ذات ظْلف، يعني شفتيه، وفتحها لغة. وقمّت الشاة من الأرض واْقتمّتْ، إذا أكلت من المقمّة، ثم يستعار فيقال: اقْتمّ الرجل ما على الخوان، إذا أكله كله وقمّه، فهو رجل مقمّ. والمقمّة: المكنسة. وقممْت البيت: كنسته. والقمامة: الكناسة، والجمع قمام. الأصمعي: يقال ليبيس البْ قل القميم. وأقمّ الفحل الإبل: ضرﺑﻬا كلها حتّىقمّتْ. ابن السكيت: يقال شدّ الفرس على الحجرفتقمّمها، أي تسنّمها. وتقمّم، أي تتبّع القمام في الكناسات.
القمّه من الإبل مثل القمّح، وهي الرافعة رءوسها إلى السماء، الواحدة قامه وقامح.
القوْم: الرجال دون النساء، لا واحد له من لفظه. قال زهير: وما أدري وسوف إخال أدري ... أقومْ آل حصْ ن أم نساء وقال تعالى: " لا يسخر قوم من قوم " ثم قال سبحانه: " ولا نساء من نساء " . وربّما دخل النساء فيه على سبيل التبع، لأن قوم كلّ نبيّ رجال ونساء. وجمع القوْم أقوام، وجمع الجمع أقاوم. قال أبو صخر: فإن يعْذر القلب العشيّة في الصبا ... فؤادك لا يعْذرْك فيه الأقاوم بالقلب العقل عنى . ابن السكيت: يقال أقايم وأقاوم. والقوْم يذكّر ويؤنث، لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميّين يذكر ويؤنث، مثل رهْط ونف ر. قال تعالى: " وكذب به قومك " فذكر. وقال تعالى: "كذّبتْ قوم نو ح " فأنث. فإن صغّرت لم تدخل فيها الهاء، وقلت قويْم ورهيطْ ونفيْر. وقام الرجل قياما. والقوْمة: المرّة الواحدة. وقام بأمر كذا. وقام الماء: جمد. وقامت الدابة: وقفت. وقال الفراء: قامت السوق: نفقت. وقاومه في المصارعة وغيرها. وتقاوموا في الحرب، أي قام بعضهم لبعض. وأقام بالمكان إقامة. والهاء عوض من عين الفعل، لأن أصله إقواما. وأقامه من موضعه. وأقام الشيء، أي أدامه، من قوله تعالى: " ويقيمون الصّلاة " . والمقامة بالضم: الإقامة. والمقامة بالفتح: اﻟﻤﺠلس، والجماعة من الناس. وأما المقام والمقام فقد يكون كلّ واحد منهما بمعنى الإقامة، وقد يكون بمعنى موضع القيام. وقوله تعالى: " لا مقاملكم " أي لا موضع لكم. وقرئ " لا مقام لكم " بالضم أي لا إقامة لكم. و " حسنت مسْتقرا ومقاما " ، أي موضعا. وقول لبيد: عفت الديار محلّها فمقامها يعني الإقامة. والقيمة: واحدة القيم؛ وأصله الواو لأنه يقوم مقام الشيء. يقال:قوّمْت السلعة. والاسْتقامة: الاعتدال. يقال: اسْتقام له الأمر. وقوله تعالى: " فاسْتقيموا إليه " أي في التوجّه إليه دون الآلهة. وقوّمْت الشيء فهوقويم، أي مستقيم. وقولهم: ما أْقومه، شاذّ. وقوله تعالى: " وذلك دين القيّمة " إنما أنّثه لأنه أراد الملّة الحنيفية. والقوام: العدْل. قال تعالى: " وكان بين ذلكقواما " . وقوام الرجل أيضا: قامته وحسْن طوله. والقوميّة مثله. وقوام الأمر بالكسر: نظامه وعماده. يقال: فلان قوام أهل بيته وقيام أهل بيته، وهو الذي يقيم شأﻧﻬم: ومنه قوله تعالى: " ولا تؤْتوا السفهاء أموالكم التي جعل اللهلكم قياما " . وقوام الأمر أيضا: ملاكه الذي يقوم به. والقامة: البكرة بأداﺗﻬا. والجمع قيم. وقامة الإنسان: قدّه، وتجمع على قامات وقي م. وقائم السيف وقائمته: مقبضه. والقائمة: واحدةقوائم الدوابّ. والمقْوم: الخشبة التي يمسكها الحرّاث. الكسائي: القوام: داء يأخذ الشاة في قوائمها تقوم منه. والقيّوم: اسم من أسماء الله تعالى. ويوم القيامة معروف.
-
سوى, عدل, قومه
from his people

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"