المعاجم

أي لاثها كار العمامة على رأسه يكورهاكوْرا، . وكلّ دوْ ر كوْر. وقولهم: نعوذ بالله من الحوْر بعد الكوْر، أي من النقصان بعد الزيادة. والكوْر أيضا: الجماعة الكثيرة من الإبل. يقال: على فلان كوْر من الإبل. وجعله أبو ذؤيب في البقر أيضا فقال: ولا مشبّ من الثيران أْفرده ... عنكوْرهكثْرة الإغْراء والطرد والكور بالضم: الرحْل بأداته، والجمع أكْوار وكيران. والكور أيضا: كور الحداد المبنيّ من الطين. والكور أيضا: موضع الزنابير. وكوّرة النحل: عسلها في الشمع. والكورة: المدينة، والصْ قع، والجمع كور. والكارة: ما يحمل على الظهر من الثياب. وتكْوير المتاع: جمعه وشدّه. ويقال: طعنه فكوّره، أي ألقاه مجتمعا. وأنشد أبو عبيدة: ضربناهأمّ الرأس والنقْع ساطع ...فخرّ صريعا لليدين مكوّرا وكوّرْته فتكوّر، أي سقط. قال أبو كبير الهذلي: متكوّرين على المعاري بينهم ... ضربكتعْطاط المزاد الأثْجل وتكْوير العمامة:كوْرها. وتكْوير الليل على النهار: تغْشيته إيّاه، ويقال زيادة هذا من ذاك. وقوله تعالى: " إذا الشمسكوّرتْ " قال ابن عباس رضي الله عنه:غوّرتْ. وقال قتادة: ذهب ضوؤها. وقال أبو عبيدة:كوّرتْ مثل تكْوير العمامة تلفّ فتمحى. والتكوّر: التقطّر والتشمّر. واكتار الفرس: رفعذنبه في حضْره. وربّما قالوا: كار الرجل، إذا أسرع في مشيته. ورجل مكْورّى، أي لئيم. قال أبو بكر ابن السرّاج: هو العظيم روثة الأنف، مأخوذ منكوّره إذا جمعه.
أبو عمرو: الكير كير الحدّاد، وهو زقّ أو جلْد غليظ ذو حافات. وأمّا المبنيّ من الطين فهو الكور.
أحرار البقل, غافل, ناسي, نسي, رواح, روحة, عشي, عشية, سؤر, عفار, عفارة, آخر, أخير, إتمام, إتمام, إختتام, إكمال, إنجاز, إنهاء, اكتمال, انتهاء, انتهاء, تحقيق, حد, مخفي, مجهول, مطموس, مغمور, مغيب, حور, أنوثة, جميل, حسن, رائع, فاتن, ذليل, مثلوب, مذموم, معيب, مهجو, محتقر, مهان
كور
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"