المعاجم

اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ. واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُم لُؤْماً، على فُعْلٍ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛ قال: إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ. وقالوا في النِّداء: يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ. ويقال للرجل إِذا سُبَّ: يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ. وأَلأَمَ: أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم. ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ. وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن ابن الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله «واستلأم اصهاراً لئاماً» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً). لِئاماً، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه: نسبَه (* قوله «ولأمه نسبه إلخ» عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم، وأنشد ابن الأَعرابي: يروم أذى الأحرار كلّ ملأم). إِلى اللُّؤْمِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام. والمُلْئِمُ: الرجل اللَّئيم. والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام. والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعوا واتَّفقوا. وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا. ويقال: الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى: يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكيـ ـن أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني. وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف من الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم. وفي حديث أَبي ذر: مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم. ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ. واللِّئْمُ: الصلح، مهموز. ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما. وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم. ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني، فإِنما هذا من اللَّوْم. واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛ وأَنشد ثعلب: إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم. واللِّئْم: فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح. ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني. وريشٌ لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ويروى: كَرَّكَ لأْمَيْنِ. ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت له لُؤاماً. واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشاً لُؤاماً. والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ. الليث: أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم. وفي حديث جابر: أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما. يقال: لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق. وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى. وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ؟ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل: المتلائمون. وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه؛ وأَنشد ابن بري: فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة. وقوله لُمات أَي أَشباهاً. واللُّمَة أَيضاً: الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة. واللِّئْمُ: السيْف؛ قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء. والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ: متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة. واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: لَبِسَها. وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛ قال: وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله «كأنك» تقدم له في مادة فلح: كأنه) قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ: السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي. وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة: إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة. غيره: اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة. والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع. وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح. ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً. ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم: الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ: بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله: وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها: كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها، على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: هو من السِّلام، وهو مذكور في موضعه. واللُّؤْمة: جماعة أَداةِ الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها. الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت. ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ. قال ابن بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛ قال: كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس. وَلأْم: اسم رجل؛ قال: إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها
ـ اللُّؤْمُ، بالضمِ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، بالضم، فهو لَئِيمٌ ـ ج: لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ. ـ والأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ، ـ وـ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ. ـ ويا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ويُضَمُّ، أي: يا لَئيمُ. ـ والأَمَهَ، كَمَنَعه، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ، ـ وـ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً، ـ وـ فلاناً: أصْلَحَهُ، ـ كالأمَهُ ولْأمَهُ. ـ ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ. ـ والمَلْأَمُ، كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ ومِصْباحٍ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ. ـ واسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، ـ وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ـ ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ، كصُرَدٍ. ـ ولاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ. ـ وسَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً. ـ وهو لئيمُهُ ولِئامُه، بكسرهما، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ ـ ج: الأمٌ ولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: "لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ " ، بالضم، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ. ـ واللِّئْمُ، بالكسر: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ، وبالفتحِ: الشَّخْصُ، واسْمٌ. ـ واللُّؤَامُ، كغُرابٍ: الحاجَةُ. وكهُمَزَةٍ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ. ـ واسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء. ـ والمُلأَمُ، كمُعَظَّمٍ: المُدَرَّعُ.
اسْتَلأَمَ : تزوَّج في اللئام.|اسْتَلأَمَ فلانٌ: لَبِسَ ما عنده من عُدَّة.|اسْتَلأَمَ الجنديُّ: لَبِسَ لأْمَتَهُ.
اللِّئْمُ : الصُّلح والاتفاق بين الناس.|اللِّئْمُ المِثْلُ والشِّبْه، يقال: فلانٌ لِئْمُ فلان. والجمع : أَلآم.
(فاعل من اِلْتَأَمَ).|1- جُرْحٌ مُلْتَئِمٌ : مُلْتَحِمٌ- جِرَاحٌ مُلْتَئِمَةٌ.|2- مُلْتَئِمُ الشَّمْلِ : مُوَحَّدُ الشَّمْلِ.
1- « هو لئامه » : أي مثله
1- مصدر لؤم|2- دناءة الأصل|3- خبث النفس ومهانتها|4- بخل
ل أم: (اللَّئِيمُ) الدَّنِيءُ الْأَصْلِ الشَّحِيحُ النَّفْسِ. وَقَدْ (لَؤُمَ) بِالضَّمِّ (لُؤْمًا) وَ (مَلْأَمَةً) أَيْضًا وَ (لَآمَةً) . وَ (أَلْأَمَ إِلْآمًا) إِذَا صَنَعَ مَا يَدْعُوهُ النَّاسُ عَلَيْهِ لَئِيمًا. وَ (الْمِلْأَمُ) وَ (الْمِلْآمُ) بِوَزْنِ مِفْعَلٍ وَمِفْعَالٍ الَّذِي يَقُومُ بِعُذْرِ (اللِّئَامِ) . وَ (لَامَ) الْجُرْحَ وَالصَّدْعَ مِنْ بَابِ قَطَعَ إِذَا سَدَّهُ (فَالْتَأَمَ) . وَ (لَاءَمَ) بَيْنَ الْقَوْمِ (مُلَاءَمَةً) أَصْلَحَ وَجَمَعَ. وَإِذَا اتَّفَقَ الشَّيْئَانِ فَقَدِ (الْتَأَمَا) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: هَذَا طَعَامٌ لَا يُلَائِمُنِي، وَلَا تَقُلْ: لَا يُلَاوِمُنِي لِأَنَّهُ مِنَ اللَّوْمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لِيَتَزَوَّجِ الرَّجُلُ لُمَتَهُ» أَيْ مِثْلَهُ -[278]- وَشَكْلَهُ وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْهَمْزَةِ الذَّاهِبَةِ مِنْ وَسَطِهِ.
استلأمَ يستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم | • استلأم الفارسُ لبِس اللأْمة وهي الدّرع.
تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم | • تلاءم الكلامُ ونحوُه انتظم واتّسق :-هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها، - ألوانٌ متلائمة |• تلاءم رأيُه مع رأيي. |• تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا :-تلاءم موقفا الخَصْمَيْن.|• تلاءم القومُ: اجتمعوا واتّفقوا :-تلاءمتِ القبائلُ المتناحرة.
لؤُمَ يَلؤُم ، لُؤْمًا ولآمةً ، فهو لائم ولئيم | • لؤُم الشَّخْصُ دنُؤ وكان خسيسًا وضيعًا :-لؤُم رغم المعاملة الحسنة، - عامل جارَه بلؤم، - إذا المرءُ لم يَدْنَس من اللُّؤم عرضُه ... فكلّ رداء يرتديه جميلُ، - مَا أَكْرَمَهُنّ إِلاَّ كَرِيمٌ وَمَا أَهَانَهُنَّ إِلاَّ لَئِيمٌ [حديث] .
لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم (للمتعدِّي) | • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين أصلح بينهما ووافق. |• لأَم الطبيبُ الجُرْحَ: ضَمَّده، ضمَّه وشدَّه. |• لأَم فلانًا: أصلحه. |• لأَم الشّيءَ: وصله.
لُؤْم :مصدر لؤُمَ.
اللئيم: الدنيء الأصل الشحيح النفس. وقدلؤم الرجل بالضملؤْما وملأمة. يقال منه للرجل: يا ملأمان، خلاف قولك: يا مكْرمان. والملأم والملآم: الذي يقوم بعذر اللئام. قال ابن دريد:ألأم الرجل إْلئاما، إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما. قال: والملآم: الذي يعْذر اللئام. واللؤْمة بالتحريك: جماعة أدان الفدّان، وكل ما يبْخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ونحوه. واللأْم: جمع لأْمة، وهي الدرع. وتجمع أيضا علىلؤم، على غير قياس، كأنّه جمع لؤْمة. واسْتلأم الرجل، أي لبس اللأْمة. والملأّم بالتشديد: المدرّع. واللّؤام: القذذ الملتئمة، وهي التي بطن القذّة منها على ظهر الأخرى، وهو أجود ما يكون. تقول منه: لأمْت السهم لأْما. وسهم لأمْ أيضا: عليه ريشلؤام. قال أبو عبيد: ومنه قول امرئ القيس: نطعنهم سْلكى ومخلوجة ...لفْتك لأْميْن على نابل ويقال أيضا: لأْمْت الجرح والصدْع، إذا شددته، فالتأم. وشيء لأْم، أي ملْتئم مجتمع. ولاءمْت بين القوم ملاءمة، إذا أصلحت وجمعت. وإذا اتّفق الشيئان فقد الْتأما. ومنه قولهم: هذا طعام لا يلائمني. واللئْم بالكسر: الصلح والاتّفاق بين الناس. وأنشد ثعلب: إذا دعيت يوما نميْر بن غال ب ... رأيت وجوها قد تبيّن ليمها وليّن الهمزة، كما يليّن في الليام جمع اللئيم.
تذكره, ذكر, أجد فيه, اجتهد فيه, جد فيه, أثبطه عنه, ثبطه عنه, ثناه عنه, صرفه عنه, كفه عنه, سها عنه, غفل عنه, نسي, ارتاب به, خاله, شك به, ظن به, تقصير فيه, انصب عليه, انكب عليه, عكف عليه, أبطل, أزاله, ألغى, نفى, نقض, تكاسل, توانى, تقاعس, يسر, تسرع فيه, أعرض عنه, أهمل, انصرف عنه, تقاعس عنه, تنكب عنه, عاف, ألبس, أبطنه, أبهم, أخفى, قصر فيه, عامر, مأهول, مسكون, أسرع به, دأب فيه, عجل به, أعلنه, جهر, هزلي, حلها, سهلها, فرجها, يسرها, أمكن, تيسر ل, فاته, قصر عنه, انحل, تيسر, تراخى, تأنى فيه, تروى فيه, استغربه, آهل, مأهول, مسكون, خصيب, ريف, مرع, ممرع, خالفه فيه, عارضه فيه, عاكسه فيه, ناقضه فيه, آهل, حافل, مأهول, معمور, أخفى, أسر, أضمره, خفى, ستر, ضمر, كتم, سها عنه, غفل عنه, أثبت, أكده, ثبت, حثه عليه, حضه عليه, عالق, أحجم عنه, تهيبه, جبن عنه, أنكره, نكر, أحجم عنه, انكفأ, تجمجم فيه, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, جبأ عنه, نكص, أتقن, تأنق فيه, جد فيه, ضبط, كبح, تعجل فيه, ضيق, أمم(الأمر الجليل), تمرد عليه, عصاه, ارتاب به, خاله, شك به, ظن به, أهمل, تخلى عنه, ترك, رذل, عاف, أتلف, أجلى, أظهر, أفسد, إنشق, بت, بين, تصدع, ثقب, ثلم, حطم, حفر, خرق, شعب, شق, خالي, شاغر, مهجور, مقفر, أبهم, أغلقه, أغلق عليه, استبهم, تبهم, تلبس, غمض, تبس, أوقفه, علق, ناطق (الماشية), صعبه, عسر, إحجام عنه, إعراض عنه, تنكب عنه, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بداية, شروع, اتضح, انجلى, جلي, وضح, اعتدل فيه, انتهى, أحجم عنه, تهيبه, جبن عنه, أخر, تأخر فيه, اعتدل فيه, أبهم, أغلق, غمض, لبس, تبس, تسامح فيه, تساهل, بات, جازم, صارم, قاطع, نافذ, علقه, أقدم عليه, أمكن, أنهى, اختتمه, انتهى منه, ختم, نهي, أفرط في الأمر (زاد فيه حد الشطط), عالق, تأكد, تيقن, وثق منه, تسهل, تيسره, تسامح فيه, تساهل فيه, أقدم عليه, تجاسر عليه, جسر عليه, واضح, اعتدل فيه, أقدم عليه, انكب عليه, بادر إليه, سعى إليه, اتضح, بان, تبين, وضح, اهل, حافل, عامر, مأهول, مسكون, سها عنه, غفل عنه, صعبه, عقد, أبان, أظهر, كشفه, حرمه, حظر, منع, علقه, سها عنه, غفل عنه, نسي, أنهى, اختتمه, انتهى منه, ختم, نهي, فطمته, مبتوت به, مجزوم بأمره, مقطوع, مقضي, ممضي, مبرم, منفذ, منجز, أبه له, أكب عليه, اكترث له, انصب عليه, انكب عليه, اهتم به, بالى به, حافظ عليه, صان, أبان, أظهر, كشفه, توقعه, علقه, أدركه, أوقفه, علق, أبهم, خفي التبس, غمض, سبقه, قدم, مبتدر إليها, منكب عليها, أقدم, تقدم عليه, تجاوزه, خصيب, ريف, مرع, ممرع, استغرب, استهجنه, استوحش, أبانه, أوضح, بين, جلى, سها عنه, غفل عنه, حافظ عليها, حرص عليها, صانها, اعتدل فيه, حرج, ضيق, دائم, متواصل, مستمر, أزف, أسرع فيه, أفد, أل, تبادر, تسرع فيه, جد, عجل, بين, صريح, منجلي, واضح, تراخى, ابتدر إليه, انكب عليه, عاجله, أغلق, استبهم, تبهم, تلبس, غمض, تبس, اجتهد فيه, جد فيه, حزم فيه, كبح نفسه عنه, لجم نفسه عنه, عجز عنه, قصر عنه, حثه عليه, حضه عليه, أخر, تأخر فيه, ريثه, بسطه, سهل, هين, يسر, أقدم عليه, عزم, هب (إلى الأمر), هم, أقدم عليه, طارىء, عارض, علقه, جهله, أنيس, عامر, مأهول, أبهم, أغلقه, خالفه فيه, عارضه, بالغ, بلغ, تساهل عليه, تسهل عليه, تيسر عليه, زاهر, شاغل, مشغول, مترع, مزدحم, مكتظ, ممتلىء, تصاعب عليه, تعاسرعليه, أهمل, انصرف عنه, عاف, تسامح, تساهل, خالي, خاوي, شاغر, فارغ, أبداه, باح به, ابتدأ, بدأ, ضيق, آزح, أبطأ, أجل, اتاد, استأنى فيه, تأخر, تأنى فيه, تريث, تمهل, تواد, طرأ عليه, آزح, أبطأ, أجل, أرود, اتأد, استأنى فيه, تأخر, تأنى فيه, تريث, تمهل, توأد, أزمها, ابتدار إليه, انكباب عليه, بدار إليه, ادخرها, اقتصدها, اكتنزها, حرص عليها, قترها, إنكف عنه, انقطع عنه, توقف عنه, كف عنه, خضفي, غمض, غمض, تبس, طارىء, عارض, تشدد فيه, سها عنه, غفل عنه, سهله, هينه, يسره, انجلى, بان, توضح, جلا, وضح, آبد, خالي, شاغر, مهجور, مقفر, موحش, إستكفى, إكتفى, رضي, زهد, قنع, أدنى, سبق, عجل, قدم, قربه, أبطأ به, أجله, أخره, آهل, عامر, مأهول, مسكون, غامض, مبهم, مغلق, ملتبس, أبهم, خفي التبس, غمض, تسرع, تعجل, انسجما, تلاءما, تناسبا, توافقا, هات, تزمت, تشدد فيه, تعصب, تصعب عليه, تعسر عليه, صعب عليه, حرمه, حظر, منع, تعقد, انحلت, تيسرت, سهلت, هانت, أقلع عنه, تردد فيه, عدل عنه, عزف عنه, آبد, خالي, شاغر, مهجور, مقفر, موحش, سها عنه, غفل عنه, علياؤها, معاليها, خفي, انجلى, بان, توضح, جلا, وضح, انتهى, أقبل عليه, ابتدر إليه, انكب عليه, رغب فيه, إحترز, احترس, انتبه ل, تذكر, تنبه ل, تيقظ, حذر, ذكر, فطن, يقظ, ابتدأ, استهله, بدأ, سها عنه, غفل عنه, طمعه به, أقلع عنه, تردد فيه, عدل عنه, عزف عنه, أسرع به, دأب فيه, عجل به, جرح, خدش, شج, هشم, تراخى عنه, تقاعس عنه, تكاسل عنه, توانى عنه, نكل عنه, اعتدل فيه, أجدب, قاحل, ماحل, ممحل, جرف., خصيب, خصب, مرع, مخصب, ممرع, تذكره, ذكر, أوقفه, علق, سهل, هينه, يسر, تسرع, تعجل, استغربه, ألغى, أوقف, علق, نقضه, أبطن, أخفى, أسره, أضمر, استبطن, كتم, حانث, فاسخ, لاغي, مبطل, ملغي, ناكث, نضاكص, ناقض, أجل, أخر, أرجأ, أركاه, ركى, استعلم, جلي, كشف, وضح, أسفر, اتضح, استبان, انجلى, بان, جلا, وضح, أعرض عنه, تنكب عنه, ارتاب به, خاله, شك به, ظن به, أبرم, أمضى, أنجز, أنفذ, بت, بت به, جزم به, حكم به, صرم, قضى, قطع, نقص, سبقه, قدم, ألف, تعوده, أسرع إليه, بادر إليه, بدر إليه, تعجل فيه, عجل فيه, نهد إليه, أرضعته, إنكف عنه, انقطع عنه, توقف عنه, كف عنه, أيقن منه, تأكد منه, تثبت منه, تحقق منه, تيقن منه, وثق منه, يقن منه, منقوض, معلق, ملغى, انجلى, جلى, وضح’استبان, أثبطه عنه, ثبطه عنه, ثناه عنه, صرفه عنه, كفه عنه, فاته الأمر, بهم, تبهم, خفي, غمض, لبس, صعب, عسره, تكاسل, كسل, تسامح فيه, تساهل, تلين, لان, انجلى, بان, توضح, جلا, بلقع, خالي, شاغر, مهجور, مقفر, دحضه, أقدم عليه, انكب عليه, بادر إليه, سعى إليه, أزف, أسرع فيه, أفد, أل, تبادر, تسرع فيه, جد, عجل, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح, نقضه, أذاع, بث, بينه, فضح, كشف, نشر, تراخى عنه, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح, أهمل, رذله, أسرع به, عجل به, انحلت, تيسرت, هانت, أوقفه, علق, تباينا, تخالفا, تعاكسا, تناقضا, عامر, مأهول, مسكون, ثبطه عنه, ثناه عنه, صرفه عنه, كفه عنه, هم به, أبكر, أسرعض به, بكر فيه, عجل فيه, جد فيه, تساهل عليه, آخره, عاقبته, نهايته, مزح فيه, هزل فيه, علياؤها, ارتاب فيه, شك فيه, ظن به, صعب, عسره, عقد, تجرأ عليه, أخفى, أسر, أضمره, خفى, ستر, ضمر, كتم, أخر, تأخر فيه, كسره
رأب, أصلح, رتق, ردم, رفأ, رقأ, رقا, رقع, رمم, ضبط, لأم, لدم, رقع, أصلح, حاك, خاط, رتى, رأب, رتق, ردم, رقأ, رم, رمم, صحح, ضبط, ضم, لأم, لحم, لدن, أرخى, ألأن, أنعم, دمث, رقع, لأم, لين, مرن, نعم, نقح, أصلح, دقق, رتق, رقأ, رقع, رمم, شكل, صحح, ضبط, لأم, نبش, نقش, رفأ, أصلح, رأب, رتق, رفأ, رفا, رقع, لأم, صحح, أزال الخطأ, أصلح, إستصوب, دقق, رتى, رتق, رتب, رقأ, رقع, رمم, شكل, صدق, صوب, ضبط, لأم, رقع, رتق, رفأ, رفا, لأم, نقر, إفتقد, بحث عن, تتبع, تقصى, صحح, طلب, فتش, لأم, رقأ, أصلح, رتى, رأب, رتق, ردم, رقع, رمم, صحح, لأم, لدم, نقح, لدم, أصلح, رأب, رتق, رطيب, رقأ, رقع, لأم, لين, وطئ, ردم, خبأ, دفن, رأب, رتق, رقأ, رقع, ستر, سد, طمر, لأم, رمم, أصلح, رأب, رتق, رقأ, رقع, صحح, لأم, نقح, أبرأ, داوى, شفى, ضمد, طبب, لأم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رتاه, رقع, رقع, ضم, عظم, قرظ, لأم, لحم, مدح, وصل, وقر, ضم, ضمد, فقه, لأم, لحم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, أبرأ, برئ, بلسم, تنزه, تنقى, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, طبب, طهر, عف, لأم, أبرأ, بلسم, داوى, دوى, شفى, ضمد, طبب, لأم, ألصق, جبر, لأم, لحم, وصل, أكرم, عظم, قرظ, لأم, مدح, ضم, ضمد, لأم, لحم, أصلح, جبر, جبره, رأب, لأم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, أبرأ, ألف, ألصق, بلسم, جمع, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, طبب, لأم, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إستهان, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, لزق, لصق, وحد, وصل, ألف, ألزق, ألصق, بلسم, جبر, جمع, دوى, شعب, ضم, ضمد, لأم, لحم, لزق, لصق, وصل, بلسم, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, فرح, لأم, لحم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"