المعاجم

اللاَّعِجُ: الهَوى المُحْرِقُ، يقال: هَوًى لاعِجٌ، لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ. ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً: اسْتَحَرَّ في القلب. ولَعَجَه لَعْجاً: أَحْرَقَه. ولَعَجَه الضَّرْبُ: آلمَه وأَحْرَق جِلْده. واللَّعْجُ: أَلَمُ الضرْبِ، وكُلُّ مُحْرِقٍ، والفعل كالفعل؛ قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ: ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما؟ لا تَرْقُدانِ، ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه، ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ: بمعنى يَنْقَعُ. والسِّبْتُ: جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ. واللَّعْجُ: الحُرْقةُ؛ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ: تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو، بهِنَّ من الجَوى، لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه. قال الأَزهري: وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول: لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ، سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل، وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات، ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ. والمُتَلَعِّجَةُ: الشَّهْوى من النّساء؛ والمُتَوَهِّجةُ: الحارَّةُ المَكانِ.
: (لَعَجَ فِي الصَّدْرِ كَمنَعَ: خَلَجَ، و) لَعَجَ (الجِلْدَ: أَحْرَقَه) . وَهُوَ ضَرْبٌ لاعِجٌ. (و) لَعَجَ (البَدَنَ) بالضَّرّب: (آلَمَه) وأَحْرَقَ جِلْدَه. واللَّعْجُ: أَلَمُ الضَّرْب، وكلُّ مُحْرقٍ، والفِعْل كالفعْل. قَالَ عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَلّي: مَاذَا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهما لَا تَرقُدانِ وَلَا بُؤْسَى لمَنْ رَقَدَا إِذا تَأْوّبَ نَوْحٌ قامَتا مَعَه ضَرْباً أَليماً بسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلدَا يَغِير، أَي يَنفع. والسِّبْت: جُلُودُ البَقر المدبوغةُ. قلت: وَلم أَجدْ هاذه الأَبياتَ فِي أَشعارِ الهُذليّين فِي تَرْجَمته، وإِنما نَسبوها لساعِدةَ بن جُؤَيّة. (ولاعَجَه الأَمرُ: اشتَدَّ عَلَيْهِ) . (والْتَعَجَ) الرَّجلُ: (ارْتَمضَ من هَمَ) يُصِيبه. (وأَلْعَجَ النَّارَ فِي الحَطَب: أَوْقَدَها) ، قَالَ الأَزهريّ: وسمعتُ أَعرابيًّا من بني كُلَيب يَقُول: لمّا فَتَح أَبو سعيدٍ الْقَرْمَطيّ هجَرَ سَوَّى حِظَاراً من سَعَفِ النَّخْلِ، وملأَه من النِّساءِ الهَجَريَّات، ثمَّ أَلْعَجَ النَّارَ فِي الحِظَارِ، فاحترقْنَ. (والمُتَلَعِّجَة: الشَّهْوانِيّة) ، وَفِي بعض الأُمّهات: الشَّهْوَى من النِّساءِ، و (المُتَوهِّجَةُ الحَارَّةُ الفَرْجِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: اللّعِجُ، على فاعِلٍ، وَهُوَ مَعدودٌ من المَصادر الْوَارِدَة على فاعلٍ، واللاّعِجُ فِي مَعْنَاهُ كاللَّوْعَةِ. وَفِي كِفايةِ المُتَحفِّظ: اللاَّعِج: الهَوَى المُحرِق. وذَكرَه الجوهريّ وَغَيره. قلت: وصَدّرَ بِهِ صاحبِ اللِّسان فَقَالَ: اللاَّعِجُ: الهَوَى المُحْرِقُ. يُقَال: هَوًى لاعِجٌ، لحُرْقَةِ الفُؤادِ من الحُبّ. ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤادَه يَلْعَجُ لَعْجاً: اسْتَحَرَّ فِي القَلْب. واللَّعْجُ: الحُرْقَةُ. قَالَ إِيَاسَ بنُ سَهْمٍ الهُذلي: تَرَكْنَك منْ عَلاَقتهنَّ تَشكُو بهنَّ منَ الجَوَى لَعْجاً رَصِينَا وَفِي (الأَساس) : وَبِه لاعجُ الشَّوْقِ ولَوَاعِجُه.
ـ لَعَجَ في الصَّدْرِ، كمَنَعَ: ـ خَلَجَ، ـ وـ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، ـ وـ البَدَنَ: آلَمَه. ـ ولاعَجَه الأَمْرُ: اشْتَدَّ عليه. ـ والتَعَجَ: ارْتَمَضَ مِنْ هَمٍّ. ـ وأَلْعَجَ النارَ في الحَطَبِ: أوْقَدَها. ـ والمُتَلَعِّجةُ: الشَّهْوانِيَّةُ المُتَوَهِّجةُ، الحارَّةُ الفَرْجِ.
لَعَجَ الضربُ فلانا لَعَجَ لَعَجًا: آلمه وأَحرق جلده.|لَعَجَ الحُبُّ والشوقُ فؤادَه: اسْتَحَرّ فيه.|لَعَجَ الهمُّ في الصَّدْر: اضطرب وتحرّك.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَعَجَ، يَلْعَجُ، مصدر لَعْجٌ.|1- لَعَجَهُ الضَّرْبُ : آلَمَهُ، أَحْرَقَ جِلْدَهُ.|2- لَعَجَ الْحُزْنُ قَلْبَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ أَلَماً وَحُرْقَةً.|3- لَعَجَ الهَمُّ في صَدْرِي : اِضْطَرَبَ، تَحَرَّكَ.
1- ألعج النار في الحطب : أوقدها فيه ، أشعلها فيه
لَعْج :مصدر لعَجَ/ لعَجَ في.
لَعْج :مصدر لعَجَ/ لعَجَ في.
لعجه الضرب، أي آلمه وأحْرقجْلده. قال الهذلي: ضرْبا أليمابسبْت يلعج الجلدا ويقال هوى لاعج، لحرقة الفؤاد من الحبّ.
أبهج, أطرب, أفرح, سر, هدأ
لعج, أحزن, أضنى, أكمد, شب, شجا, شعل, غم, كرب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"