المعاجم

المرارة: ضد الحلاوة. والمرارة التي فيها المرّة. وشيء مرّ، والجمع أمْرار. قال الشاعر: رعى الروْض في الوسمْيّ حتّى كأنما ... يرى بيبيس الدوّ أمرْار عْلقم ويقال:رعْي بني فلان المرّتان، أي الألاء والشيح. وهذا أمرّ من كذا. قالت امرأة من العرب: صغراها مرّاها. والأمرّان: الفقر وا لهرم. والمارورة والمريرْاء: حبّ مرّ يختلط بالبرّ. والمرّيّ: الذي يؤْتدم به، كأنّه منسوب إلى المرارة. والعامّة تخففه. وأبو مرّة: كنية إبليس. والمرار، بضم الميم: شجر مرّ، إذا أكلت منه الإبل قلصت عنه مشافرها، الواحدة مرارة. والمرّ بالفتح: الحبل. والمرّة: واحدة المرّ والمرار. قال ذو الرمّة: لا بل هو الشوق من دا ر تخوّنها ... مرا شمال ومرا بارح ت رب يقال: رارا فلان يصنع ذلك الأمر ذات المرار، أي يصنعه مرارا ويدعه م . والمرّة: إحدى الطبائع الأربع. والمرّة: القوّة وشدة العقل أيضا. ورجل مرير، أي قويّ ذو مرّة. والممْرور: الذي غلبت عليه المرّة. والمرير والمريرة: العزيمة. قال الشاعر: ولا أنْثني منطيرْة عن مريرة ... إذا الأخْطب الداعي على الدوْح صرصرا والمرير من الحبال: مالطف وطال واشتدّفتْله، والجمع المرائر. والأمرّ: المصارين يجتمع فيها الفرثْ. قال الشاعر: فلا تهْدي الأمرّ وما يليه ... ولا تهْدنّ معْروق العظام أبو زيد: لقيت منه الأمرّين بنون الجمع، وهي الدواهي. ومرّ عليه وبه يمرّ مرا ومرورا: ذهب. واسْتمرّ مثله. ويقال أيضا: اسْتمرّ مريره، أي استحكم عزْمه. وقولهم:لتجدنّ فلانا أْلوى بعيد المسْتمرّ، أي أنه قويّ في الخصومة لا يسأم المراس. وأنشد أبو عبيدة: وجدْتني أْلوى بعيد المسْتمرّ أحْمل ما حمّلْت من خ ير وشرّ والممرّ: موضع المرور، والمصدر. وأمرّ الشيء، أي صار مرا، وكذلك مرّ الشيء يمرّ بالفتح مرارة، فهو مرّ. وأمرّه غيره ومرّره. وأمْررْت الحبل فهو ممرّ، إذا فتْلته فتلا شديدا. ومنه قولهم: ما زال فلان يمرّ فلانا ويمارّه أيضا، أي يعالجه ويلتوي عليه ليصرعه. وفلان أمرّ عقْدا من فلان، أي أحكم أمْرا منه وأوفى ذمّة. وقولهم: ما أمرّ فلان وما أحلى، أي ما قال مرا ولا حلوا. والمرّان: شجر الرماح.
مريْت الناقة مرْيا، إذا مسحت ضرعها ليدرّ. وأمرْت الناقة، أي درّ لبنها. والم ريّ علىفعي ل: الناقة الكثيرة اللبن. ويقال: هي التي تدرّ على المسح، والجمع مرايا. ومريْت الفرس، إذا استخرجت ما عنده من الجري بسوط أو غيره. والاسم المرْية بالكسر وقد تضم. ومرى الفرس بيديه، إذا حرّكهما على الأرض كالعابث. والريح تمْري السحاب وتمْتريه، أي تستدرّه. ومراه حقّه، أي جحده. وماريْت الرجل أماريه مراء، إذا جادلته. والمرْية: الشكّ، وقد تضم. وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: " فلا تك في مرْية منه " . قال ثعلب: هما لغتان، وأمّا مرْية الناقة فليس إلا الكسر والضم غلط. والامتراء في الشيء: الشكّ فيه؛ وكذلك التماري. والمروْراة: المفازة التي لا شيء فيها، والجمع المروْرى، والمروْريات، والمراريّ. والماريّة: القطاة الملساء.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"