المعاجم

قبل: نقيض بعد. والقبْل والقبل: نقيض الدبْر والدبر. ووقع السهم بقبل الهدف وبدبره. وقدّ قميصه من قب ل ومن دب ر، بالتثقيل، أي من مقدمه ومن مؤخره. ويقال انْزل بقبل هذا الجبل، أي بسفحه. وكان ذلك في قبْل الشتاء وفي قبْل الصيف، أي في أوّله. وقولهم إذن أقْبلقبْلك، أي أْقصد قصدك وأتوجّه نحوك. والقبْلة من التقْبيل معروفة. والقبلة: التي يصلّى نحوها. ويقال أيضا: ما له قبْلة ولا دبْرة، إذا لم يهتد لجهة أمره. وما لكلامه قبْلة، أي جهة. ومن أين قبْلتك، أي من أين جهتك. ويقال: فلان جلس قبالته بالضم، أي تجاهه، وهو اسم يكون ظرفا. وقبال النعل بالكسر: الزمام الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها. يقال: قابلت النعل وأْقبْلتها، إذا جعلت لها قباليْن. وأخذت الأمر بقوابله. أي بأوائله وحدْثانه. والقابلة: الليلة المقبلة. وقدقبل وأقْبل بمعنى، يقال: عام قابل أي مقْبل. وقبّح الله منه ماقبل وما دبر. وبعضهم لا يقول منهفعل. وتقبّلت الشيء وقبلتهقبولا بفتح القاف، وهو مصدر شاذّ. ويقال أيضا: على فلانقبول، إذاقبلتْه النفس. والقبول أيضا: الصبا، وهي ريح تقابل الدبور. وقال: فإن الريح طيّبةقبول بالفتح وقدقبلت الريح تقْبل قبولا بالضم، والاسم من هذا مفتوح، والمصدر مضموم. والقبل بالتحريك: نشْز من الأرض يستقبلك. يقال: رأيت بذلك القبل شخصا. والقبل أيضا: فحج، وهو أن يتدانى صدر القدمين ويتباعد عقباهما. ويقال أيضا: رأينا الهلالقبلا، إذا لم يكن رئي منقبْل ذلك. والقبل في العين: إقبال السواد على الأنف، وقدقبلتْ عينه، وأْقبْلتها أنا. ورجل أقْبل بيّن القبل، وهو الذي كأنّه ينظر إلى طرف أنفه. قالت الخنساء: ولما أن رأيت الخيل قبْلا ... تباري بالخدود شبا العوالي وشاة قبْلاء بيّنة القبل، وهي التي أقْبل قرناها على وجهها. والقبل أيضا: أن تشرب الإبل الماء وهو يصبّ على رءوسها ولم يكن لهاقبْل ذلك شيء. وتكلّم فلانقبلا فأجاد، وهو أن يتكلّم ولم يستعدّ له. الأصمعيّ: رجزْتهقبلا، إذا أنشدته رجزا لم تكن أعددته. والقبل أيضا: جمعقبلة، وهي الفْلكة، وهي أيضا ضرب من الخرز يوخّذ ﺑﻬا. وتقول الساحرة: ياقبلة أقْبليه. وربّما علّقت في عنق الدابّة تدفع ﺑﻬا العين. ورأيتهقبلا وقبلا بالضم، أي مقابلة وعيانا. ورأيته قبلا بكسر القاف. قال تعالى: " أو يأتيهم العذاب قبلا " ، أي عيانا. ولي قبل فلان حقّ، أي عنده. ولا أكلّمك إلى عش ر من ذي قبل، أي فيما اسْتأنف. وما لي به قبل، أي طاقة. والقابلة من النساء معروفة. يقال:قبلت القابلة المرأة تقْبلها قبالة، إذاقبلت الولد، أي تلقّته عند الولادة، وكذلكقبل الرجل الدلو من المسْتقيقبولا، فهو قابل. والقبيل والقبول: القابلة. قال الأعشى:كصرْخة حبْلى أسلمتها قبيلها ويروى قبولها أي يئست منها. والقبيل: الكفيل والعريف. وقدقبل به يقْبل ويقْبلقبالة. ونحن فيقبالته، أي في عرافته. والقبيل: الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتّى، مثل الروم والزنج والعرب. والجمعقبل. وقوله تعالى: " وحشرْنا عليهم كلّ شيء قبلا " . قال الأخفش: أي قبيلا. وقال الحسن: عيانا. والقبيلة: واحد قبائل الرأس، وهي القطع المشْعوب بعضها إلى بعض، تصل ﺑﻬا الشؤون. وﺑﻬا سمّيت قبائل العرب. والواحدةقبيلة، وهم بنو أ ب واحد. والقبيل: ما أقْبلتْ به المرأة منغزْلها حين تفْتله. ومنه قيل: ما يعرف قبيلا من دب ير. وأقْبل: نقيض أدْبر. يقال: أقْبل مقْبلا. وأقْبل عليه بوجهه. وأْقبْلت النعل، مثل قابْلتها، أي جعلت لها قبالا، وأقْبلْته الشيء، أي جعلته يلي قبالته. يقال: أْقبْلنا الرماح نحو القوم، وأْقبْلت الإبل أفواه الوادي. والمقابلة: المواجهة. والتقابل مثله. ورجل مقابل، أي كريم النسب من قبل أبويه. وقد قوبل. وقال: إن كنت في بك ر تمتّ خؤولة ... فأنا المقابل من ذوي الأعْمام واقْتبل أمره، أي اسْتأنفه. ورجل مقْتبل الشباب، إذا لم يبنْ فيه أثر كب ر. واقْتبل الخطبة، أي ارتجلها. والاستقبال: ضد الاستدبار. ومقابلة الكتاب: معارضته. وشاة مقابلة: قطعتْ منأذﻧﻬا قطعة لم تبنْ وتركتْ معلّقة من قدم. فإن كانت من أخ ر فهي مدابرة.
مودع, ماضي
مستقبل, آتي, آيب, راجع, عائد, مستقبل, مقبل
approaching

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"