المعاجم

وَقَل في الجبل، بالفتح، يَقِلُ وَقْلاً ووُقولاً وتوَقَّل تَوَقُّلاً: صَعَّد فيه، وفرسٌ وَقِلٌ ووَقُلٌ ووَقَلٌ، وكذلك الوَعِل؛ قال ابن مُقْبِل: عَوْداً أَحَمَّ القَرا إِزْمَوْلةً وَقَلا، يأْتي تُراثَ أَبيه يَتْبَعُ القَذفا والواقِلُ: الصاعِدُ بين حُزونةِ الجبال، وكلُّ صاعِدٍ في شيء مُتَوَقِّلٌ. وَقَل يَقِل وَقْلاً: رَفَع رِجلاً وأَثبَت أُخرى؛ قال الأَعشى:وهِقْلٌ يَقِلُ المَشْيَ معَ الرَّبْداءِ والرَّأْلِ وقال أَبو حنيفة: الوَقَلُ الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقص، فبقيتْ أُصوله بارِزة في الجِذْع، فأَمكن المُرْتَقِيَ أَن يَرْتَقِيَ فيها، وكلُّه من التَّوَقُّل الذي هو الصُّعود. وفي المثل: أَوْقَلُ من غُفْرٍ، وهو وَلد الأُروِيَّة. وفرس وَقِلٌ، بالكسر، إِذا أَحسن الدخول بين الجبال. وفي حديث أُم زرع: ليس بِلَبِدٍ فيُتَوَقَّل؛ التَّوَقُّل: الإِسراعُ في الصُّعود. وفي حديث ظَبيان: فتَوَقَّلَتْ بنا القِلاص. وفي حديث عمر: لمَّا كان يومُ أُحُد كنت أَتوَقَّل كما تَتَوَقَّل الأُرْوِيَّةُ أَي أَصعَد فيه كما تَصْعَد أُنثى الوُعول والوَقَلُ: الحجارة. والوَقْلُ، بالتسكين: شجر المُقْل، واحدته وَقْلة، وقد يقال: الدَّوْمُ شجر المُقْل والوَقْلُ ثَمَره؛ قال الأَزهري: وسمعت غير واحدٍ من بني كلاب يقول: الوَقْلُ ثمرة المُقْل؛ ودل على صحته قول الجعدي: وكأَنَّ عِيرَهُمُ، تُحَثُّ غُدَيَّةً، دَوْمٌ يَنُوءُ بيانِعِ الأَوْقال (* قوله «بيانع» في التهذيب والتكملة: بناعم). فالدَّوْم: شجر المُقْل، وأَوْقاله ثمارُه، وجمع الوَقْل أَوْقال؛ قال الشاعر: لم يَمْنَع الشُّرْبَ منها غيرُ أَن هَتَفَتْ حَمامةٌ في سَحُوقٍ ذاتِ أَوْقالِ والسَّحُوق: ما طال من الدَّوْم، وأَوْقاله: ثمارُه، والوَقْلةُ أَيضاً: نَواتُه، وجمعه وُقولٌ كبَدْرة وبُدورٍ وصَخْرة وصُخور، والله أَعلم.
ـ وَقَلَ في الجَبَلِ يَقِلُ: صَعَّدَ، ـ كتَوقَّلَ، ورَفَعَ رِجْلاً وأثْبَتَ أُخْرَى. ـ وفَرَسٌ وَقُـلٌ، ككَتِفٍ ونَدُسٍ وجَبَلٍ: صاعِدٌ. ـ والوَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ، أَو ثَمَرُهُ، أَو يابِسُه، وأما رَطْبُهُ: فَبَهْشٌ ـ ج: أوقالٌ، وبهاءٍ: نَواتُهُ ـ ج: وُقُولٌ. ـ والوَقَلُ، محرَّكةً: الحِجارَةُ، والكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصولُه بارِزَةً في الجِذْعِ، ـ فأَمْكَنَ المُرْتَقِي أن يَرْتَقِي فيها. ـ وفَرَسٌ تَوْقَلَةٌ: حَسَنُ الصُّعودِ في الجَبَلِ. ـ ورجلٌ وَقْلَةُ الرأسِ: صغيرُهُ جِدّاً.
الوَقِلُ الوَقِلُ يقال: فرَسٌ وَعِلٌ وَقِلٌ: صاعدٌ يُحْسِنُ الدخولَ بين الجِبال.
1- « فرس توقلة » : يحسن الصعود في الجبل
قْل بالتسكين الو : شجر المقْل. وتوقّلْت الجبل: علوْته. يقال منه: وعل وقل ووقل. وقد وقل بالفتح، إذا توقّل في الجبل، أي تصعّد. وفي المثل: "أوْقل منغفْ ر " . وهو ولد الأرْ ويّة. وفرس وقل، بالكسر، إذا أحسن الدخول بين الجبال.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"