المعاجم

: (و (} المَشْوُ، بِالْفَتْح، و) {المَشُوُّ، (كَعدُوَ، و) } المَشِيُّ مِثْلُ (غَنِيَ، و) {المشاءُ مِثْلُ (سَماءٍ) ؛) الأوْلى عَن ابْن عبَّادٍ فِي المحيطِ، والرَّابعَة نقَلَها الصَّاغاني، واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الثانيةِ والثَّالثةِ؛ (الدَّواءُ المُسْهِلُ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: شَرِبْتُ} مَشُوًّا طَعْمه كالشَّرْيِ قالَ الجَوْهرِي: يقالُ: شَرِبْتُ {مَشُوًّا ومَشِيًّا، وَلَا تَقُلْ: شَرِبْتُ دَواءَ المَشْيِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: شَرِبْتُ} مَشُوًّا {ومَشاءً} ومَشِيًّا، وَهُوَ الدَّواءُ الَّذِي يُسْهل مِثْل الحَسُوِّ والحَساءِ، قالَهُ بفَتْحِ الْمِيم، وذَكَرَ المَشِيَّ أَيْضاً، وَهُوَ صَحِيحٌ، سُمِّي بذلكَ لأنَّه يَحْمِلُ شارِبَه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلَى الخَلاءِ. وَفِي الحديثِ: (خَيْر مَا تَداوَيْتُم بِهِ المَشِيُّ) . قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: والمَشْيُ خَطَأٌ، قالَ: وَقد حَكَاهُ أَبو عبيدٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَالْوَاو عنْدِي فِي المَشُوِّ معاقبة فبابُه الياءُ. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ: شَرِبْتُ! مَشِيًّا فَمَشَيْت مِنْهُ مَشْياً كثيرا. قالَ ابْن برِّي: المَشِيُّ، مشدَّدَة: الدَّواءُ، والمَشْيُ، بياءٍ واحِدَةٍ اسْمٌ لمَا يَجِيءُ من شارِبِه؛ قَالَ الراجزُ: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دَواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بحَثْلَتي وحَقْوِي وقيلَ: وَمِنْه {مَشَتِ المرأَةُ والناقَةُ إِذا تَنَاسَلا كثيرا. (} واسْتَمْشَى) :) شَرِبَ المَشِيَّ، وَمِنْه حديثُ أسْماء: (قَالَ لَهَا بمَ {تَسْتَمْشينَ) ، أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟ . (} وأَمْشاهُ الدَّواءُ) :) أَطْلَقَ بَطْنَهُ. ( {والمَشَا) ، بِالْفَتْح مَقْصوراً: (الجَزَرُ) الَّذِي يُؤْكَلُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (أَو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ) ، واحِدَتُه} مَشاةٌ؛ كَذَا فِي كتابِ أبي عليَ والجامِعِ للقزَّاز. ( {وأُمْشِيَ الرَّجُلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ) ؛) كَذَا فِي النسخِ، وَهُوَ قولُ ابنِ الأعْرابي، ومِثْلُه فِي التكْملَةِ؛ وَهُوَ فِي اللِّسانِ عَن الأزْهرِي عَنهُ:} أَمْشَى {يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، ونقلَ الأَرْموي فِي كتابِه عَن الأزْهري عَنهُ:} مَشَى يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، كَذَا هُوَ بخطِّه فِي مُسْودَّتِه، فتأَمَّل ذَلِك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَشَى بَطْنُه: اسْتَطْلَقَ. {والمَشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: اسْمُ الدَّواءِ. } واسْتَمْشَى: طَلَبَ المَشِيَّ الَّذِي يَعرِضُ عنْدَ شُرْبِ الدَّواءِ؛ {وامْتَشَى بمعْناهُ. وذاتُ} المَشا: موْضِعٌ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ وأَنْشَدَ هُوَ والقالِي للأخْطَل: أَجَدُّوا نَجاءَ غَيَّبَتْهُمْ عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ
: (ي ( {مَشَى} يَمْشِي) {مَشْياً: (مَرَّ) . (قَالَ الراغبُ:} المَشْيُ الانْتِقالُ مِن مَكانٍ إِلَى مَكانٍ بإرادَةٍ. ( {كمَشَّى} تَمْشِيَةً) .) قالَ الجَوْهرِي: وأَنْشَدَ الأخْفَش أَي للشمَّاخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ! تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارَى فِي خِفافِ الأَرْنْدَجِوقالَ آخَرُ: وَلَا تَمَشَّى فِي فَضاءٍ بُعْداً قُلْتُ: ومثْلُه قولُ الحُطَيْئة: عَفى مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فخامِرُهْ تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْوقال ابْن برِّي: ومثْلُه قولُ الآخرِ: تَمَشَّى بهَا الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلَى ذاتِ أَوْنين مُتْئِمِ (و) مَشَى يَمْشِي {مَشاءً: (كَثُرَتْ} مَاشِيَتُه) .) يقالُ: مَشَى على آلِ فلانٍ مالٌ: إِذا تَناتَجَ وكَثُرَ؛ وَهُوَ مجازٌ. ( {كأَمْشَى) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للنابغَةِ: وكلُّ فَتًى وَإِن أَثْرَى} وأَمْشَى ستَخْلِجُه عَن الدُّنْيا مَنُونُوكَذلكَ أَفْشَى وأَوْشَى. (و) مِن المجازِ: مَشَى إِذا (اهْتَدَى) ، قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: {نُوراً {تَمْشُونَ بِهِ} ،) أَي تَهْتَدُونَ بِهِ. وَفِي التكْملةِ: المَشْيُ الهَدْيُ؛ وذَكَرَ الآيَةَ. (والاسْمُ} المِشْيَةُ، بالكسْر) ؛) عَن اللّحْياني؛ يقالُ: هُوَ حَسَنُ المِشْيَةِ؛ (وَهِي ضَرْبٌ مِنْهُ أَيْضاً) إِذا مَشَى. ( {والتِّمْشاءُ، بالكسرِ: المَشْيُ) ، حكَاهُ اللّحْياني، وقالَ: إنَّ نِساءَ الأعْرابِ يَقُلْنَ فِي الأُخْذَةِ: أَخَّذْته بدُبَّار مُمَلاَّءٍ مِن الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فَلَا يَزالُ فِي} تِمْشاءٍ، وفَسَّره {بالمَشْي. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أَنَّه لَا يُسْتَعْمل إلاَّ فِي الأُخْذَةِ. (و) مِن الكِنايَةِ: (} المَشَّاءُ: النَّمَّامُ) زِنَة ومعْنًى. يقالُ: هُوَ يَمْشِي بَيْنهم بالنَّمائِمِ مَشْياً. ( {والمُشَاةُ: الوُشاةُ) جَمْعُ ماشٍ مِن ذلكَ. (و) مِن المجازِ: (} الماشِيَةُ: الإِبِلُ والغَنَمُ) على التَّفاؤُلِ، والجَمْعُ! المَواشِي، وَهُوَ اسْمٌ يَقَعُ على الإِبِلِ والبَقَرِ والغَنَم. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وأَكْثَر مَا يُسْتَعْملُ فِي الغَنَمِ. وقِيلَ: كلُّ مالٍ يكونُ سائِمةً للنَّسْلِ، والقِنْيَةِ مِن إِبِلٍ وشَاءٍ وبَقَرٍ فَهِيَ {ماشِيَةٌ، وأَصْلُ} المَشاءِ النَّماءُ والكَثْرةُ. ( {ومَشَتِ) الماشِيَةُ (} مَشاءً: كَثُرَتْ أَوْلادُها) ؛) قالَ الراجزُ: العَيْرُ لَا {يَمْشِي مَعَ الهَمَلَّعِ وأَنْشَدَ الليْثُ للحُطَيْئة: فيَبْنِي مَجْدُها ويُقِيمُ فِيهَا } ويَمْشِي إِن أُرِيدَ بِهِ المَشاءُ ( {وأَمْشَى القومُ} وامْتَشَوا) :) كَثُرَ مَالُهم؛ قالَ طريح: فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نَفْعاً وَطَوْدُهُمْ دَفْعاً إِذا مَا مَرادُ {المُمْتَشِي جَدَبا (وامْرَأَةٌ} ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ) ؛) وكذلكَ ناقَةٌ ماشِيَةٌ، وَقد {مَشَتْ مَشْياً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } تَمَشَّى: إِذا مَشَى؛ وَبِه رُوِي قولُ الحُطَيْئة: تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ ويُكْنَى بِهِ أَيْضاً عَن التَّغَوّطِ، وَهِي عاميَّةٌ. {وتَمَشَّتْ فِيهِ حُمَيَّا الكاسِ: دَبَّتْ. } وأَمْشاهُ هُوَ {ومَشَّاهُ بمعْنًى. وحَكى سِيبَوَيْهٍ: أَتَيْتُه مَشْياً جاؤُوا بالمصْدَرِ على غيرِ فِعْله، وليسَ فِي كلِّ شيءٍ يقالُ ذلكَ، إنَّما يُحْكَى مِنْهُ مَا سُمِع. وكلُّ مُسْتَمِرَ} ماشٍ، وَإِن لم يَكُنْ مِن الحَيوانِ فيقالُ: قد مَشَى هَذَا الأمْر. {والمُشاةُ: خِلافُ الرُّكْبانِ. ورجُلٌ} مَشَّاءٌ إِلَى المساجِدِ: كثيرُ المَشْي. {والمشائِيُّونَ: فِرْقَةٌ من الحُكَماءِ كَانُوا} يَمْشُونَ فِي ركابِ أَفْلاطُون. {وتَماشَوْا: مَشَى بعضُهم إِلَى بعضٍ، وَمِنْه} التَّماشا اسْمٌ لما يُتَفَرَّج عَلَيْهِ، أُخِذَ من المَصْدرِ. {والمَمْشَى: مَوْضِعُ المُرورِ على الْمحل. } والمِشَى، كإلَى: جَمْعُ {مِشْيَة للحالَةِ؛ نقلَهُ القالِي.
حسيب, خالص, شريف, صاف, صريح, عظيم, كريم, عطبول, جذاب, جميل, حسن, ساحر, فتان, فاتن, إخلال, إفساد, احتيال, تسرع, تهتك, حمق, خداع, خرق, رعونة, سفاه, سفاهة, طيش, غش, مكر, نصب, خالص, صريح, ممحوض, قال, كاره, ماقت, رزين, رصين, ساكن, عاقل, لبيب, مستقيم, هادئ, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, سمين, سمين, شحيم, ضخم, عبل, لحيم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"