المعاجم

لطّ بالأ مر يلطّلطّا: لزمه. ولططْت الشيء: ألصقته. ولططْت حقّخ، إذا جحدته. وربّما قالوا: تلطّيْت حقّه، لأنّهم كرهما اجتماع ثلاث طاءات، فأبدلوا من الطاء الأخيرة ياء، كما قالوا من اللعاع تلعّيْت. وألطّه عليّ، أي أعانه أو حمله على أن يلطّ حقّي. يقال: مالك تعينه علىلططه. ولطّ الستْر، أي أرخاه. وكلّ شيء سترته فقدلططْته. قال الأعشى: ولقد ساءها البياضفلطّتْ ... بحجا ب من دوننا مصْدوف ولطّت الناقة بذنبها، إذا جعلته بين فخذيها. وترْس مْلطوط، أي منكبّ على وجهه. قال ساعدة بن جؤيّة: صبّ اللهيف لها السبوب بطغْية ... تنْبي العقاب كما يلطّ المجنْب واللطّ: قلادة. يقال: رأيت في عنقهالطّا حسنا، وكرْما حسنا، وعقْدا حسنا، كلّه بمعنى، والجمع لطاط. وألطّ، أي اشتدّ في الأمر والخصومة. والألطّ: الذي سقطت أسنانه، أو تأكّلتْ وبقيتْ أصولها. يقال: رجلألطّ بيّن اللّطط. ومنه قيل للعجوز لطلط، وللناقة المسنّة لطلط، إذا سقطتْ أسناﻧﻬا. والملْطاط: رحى البزْ ر. وملْطاط البعير: حرْف في وسط رأسه. والملْطاط أيضا: حافة الوادي وشفيره، وساحل البحر. قال رؤبة: نحن جمعْنا الناس بالملْطاط قال الأصمعيّ: يعني ساحل البحر.
رجل أمْلط بيّن الملط، وهو مثل الأمرط. قال أبو عبيدة: سهم أمْلط مثل أمرط. وأمْلطت الناقة، أي ألقت جنينها قبل أن يشْعر. والجنين مليط. والملْط: الذي لا يعرف له نسب. يقال غلام ملْط خْلط، وهو المختلط النسب. والملاط: الجنْب. وابنا ملاط: عضدا البعير. والملاط: الطين الذي يجعل بين سافي البناء يمْلط به الحائط. والملطى، مثل المرطى، مع العدْو. يقال: مضى فلان إلى موضع كذا، فيقال: جعله الله ملطى لا عهْدة، أي لا رجعة له. والمْلطى: شجّة بينها وبين العظم قشرة رقيقة.
مطهر, منظف, أشعر, كث, ملتح
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"