المعاجم

: (مَنَحَهُ) الشّاةَ والنّاقَةَ (كَمنَعَه وضَرَبَه) يَمنَحه ويَمْنِحُه: أَعارَه إِيّاهَا، وَذكره الفَرَّاءُ فِي بَاب بَفعَل ويَفعِل. ومَنَحَه مَالا: وَهَبَه. ومَنَحَه: أَقرَضه. ومَنَحَه: (أَعْطَاهُ، والاسمُ المِنْحَة، بِالْكَسْرِ) ، وَهِي العَطِيّة، كَذَا فِي (الأَساس) . (و) قَالَ اللِّحْيَانيّ: (مَنَحَه النّاقَةَ: جعَلَ لَهُ وَبَرَهَا ولَبَنَهَا ووَلدَها. وَهِي المِنْحَة) ، بِالْكَسْرِ (والمَنِيحة) . قَالَ: وَلَا تكون المَنِيحَةُ إِلاّ المُعَارةَ للَّبن. خَاصَّةً والمِنْحَة مَنْفَعَتُه إِيّاه بِمَا يَمنحه. وَفِي (الصّحاح) : والمَنيحة: مِنْحَة اللّبَنِ، كالنّاقةِ أَو الشاةِ تُعطِيها غيرَك يَحتَلِبها ثمَّ يَرُدّها عَلَيْك. وَفِي الحَدِيث: (هلْ مِن أَحدٍ يَمْنَحُ مِنْ إِبِلهِ ناقَةً أَهْلَ بَيتٍ لَا دَرَّ لهُمْ) . وَفِي الحَدِيث: (ويَرْعَى عَلَيْهَا مِنْحَةً مِنْ لُبْنٍ) أَي غنم فِيهَا لبَنٌ، وَقد تقع المِنحَةُ على الهِبَة مُطلقًا لَا قَرْضاً وَلَا عارِيَّةً، وَفِي الحَدِيث: (مَنْ مَنَحَه الْمُشْركُونَ أَرْضاً فَلَا أَرْضَ لَهُ، لأَنّ من أَعَارَه مُشرِكٌ أَرضاً لِيزرَها فإِنّ خَرَاجَها على صاحِبها المُشْرِكِ لَا يُسقِط الخَراجَ عَنهُ منْحَتُه إِيّاهَا المُسْلِمَ، وَلَا يكون على المُسْلِم خرَاجُهَا. وَقيل: كلُّ شيْءٍ تَقصِد بِهِ قَصْدَ شَيْءٍ فقد مَنَحْتَه إِيّاه، كَمَا تَمْنَح المرأَةُ وَجْهَهَا المِرآةَ، كَقول سُوَيْد بن كُراع. تمنَحُ المِرآةَ وَجْهاً واضِحاً مِثلَ قَرْنِ الشَّمْسِ فِي الصَّحْوِ ارتَفَعْ قَالَ: ثَعْلَب: مَعْنَاهُ تُعطِي من حُسْنَها المرآةَ. وَفِي الحَدِيث: (مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَو مَنَحَ لَبَناً كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَة) وَفِي النِّهَايَة: (كَانَ كعِدْلِ رَقَبة) قَالَ أَحمد بن حَنبل: مِنْحَةُ الوَرِقِ القَرْضُ: وَقَالَ أَبو عُبيد: المِنْحة عِنْد الْعَرَب على مَعنَيين: أَحدهما أَن يُعطِيَ الرَّجلُ صاحبَه المالَ هِبَةً أَو صِلَةً فيَكونَ لَهُ، وأَمّا المِنحة الأُخرَى فأَن يَمْنَحَ الرَّجلُ أَخاه نَاقَةً أَو شَاة يَحلُبها زَماناً وأَيّاماً ثمَّ يَردُّها، وَهُوَ تأْويل قَوْله فِي الحَدِيث الآخَر: (المِنْحَة مردُودَةٌ والعارِيَّةُ مُؤَدَّاةٌ) . المِنْحة أَيضاً تكون فِي الأَرض، وَقد تقدّم. (واسْتَمْنَحَه: طلَبَ) مِنْحتَه، أَي (عَطِيَّتَه) . وَقَالَ أَبو عُبيد: استَرْفَدَه. (والمَنِيحُ، كأَمِيرٍ: قِدْحٌ بِلَا نَصِيبٍ) ، قَالَ اللِّحْيَانيّ:: هُوَ الثالِث من القِداحِ الغُفْلِ الَّتِي لَيْسَت لَهَا فُرُضٌ وَلَا أَنصِباءُ. وَلَا عَلَيْهَا غُرْم، وإِنما يُثقَّل بهَا القِدَاحُ (كَراهيَةَ التُّهمَةِ. اللحيّانيّ: المَنِيح: أَحَدُ القِدَاحِ) الأَربعةِ الَّتِي لَيْسَ لَهُ غُنْم وَلَا غُرْم، أَوّلها المُصدَّر، ثمَّ المُضعَّف، ثمَّ المَنِيح، ثمَّ السَّفِيح. (و) قيل: المَنِيح: (قِدْحٌ يُستعارُ تَيَمُّناً بفَوْزِهِ) . قَالَ ابْن مُقْبل: إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدِّ عِصابَةٌ غَدَا رَبُّه قَبْلَ المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يَقُول: إِذا استعارُوا هاذا القِدْحَ غَدَا صاحِبُه يَقْدَحُ النَّارَ لتَيقُّنِه بفَوزِه. وهاذا هُوَ المَنِيحُ المستعارُ. وأَمّا قَوله: فَمَهْلاً يَا قُضَاعُ فَلَا تَكونِي مَنِيحاً فِي قِدَاحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنّه أَراد بالمَنِيح الَّذِي لَا غُنْمَ لَهُ وَلَا غُرْمَ عَلَيْهِ. وأَما حَدِيث جابِر: (كُنتُ مَنِيحَ أَصحابي يَوْمَ بَدْرٍ) ، فَمَعْنَاه أَي لم أَكُنْ مِمَّن يُضْرَب لَهُ بسَهْمٍ مَعَ المجاهدِين لصِغْرِي، فَكنت بمنزلةِ السَّهْم للَّغْوِ الَّذِي لَا فَوزَ لَهُ وَلَا خُسْرَ عَلَيْهِ. (أَو) المَنيح (قِدْحٌ لَهُ سَهْمٌ) . ونصّ (الصّحاح) : المَنِيح. سَهْمٌ من سِهَامِ المَيسِر ممّا لَا نَصِيبَ لَهُ، إِلاّ أَنْ يُمْنَح صاحبُه شَيْئا. (و) المَنِيحُ: (فَرَسُ القُرَيْم أَخي بني تَيْم. و) المَنِيح أَيضاً: (فَرسُ قَيس بن مَسعُود الشَّيْبَانيّ. و) المَنِيحَة (بهاءٍ فَرسُ دِثارِ بن فَقْعَسٍ) الأَسَديّ. (وأَمنَحَتِ النّاقَةُ: دَنَا نَتَاجُهَا، وَهِي مُمْنِحٌ) كمُحْسِن، وذكَره الأَزْهَرِيّ عَن الكِسَائيّ وَقَالَ: قَالَ شَمِرٌ: لَا أَعْرِف أَمْنَحَتْ بهاذا المعنَى. قَالَ أَبو مَنْصُور: وهاذا صحيحٌ بهاذا المعنَى وَلَا يَضُرُّة، إِنْكارُ شَمِرٍ إِيّاه. (و) من الْمجَاز المَنُوح و (المُمَانِحُ) مثْل المُجالِح، وَهِي (نَاقَةٌ يَبْقَى لبَنُهَا) ، أَي تدِرّ فِي الشِّتَاءِ (بَعْدَ ذَهَابِ الأَلبَانِ) من غَيرهَا. ونُوقٌ مَمَانِحُ، وَقد مانحَتْ مِنَاحاً ومُمَانَحةً. (و) مِنْهُ أَيضاً المُمَانِحُ (مِنَ الأَنْطَارِ: مَا لَا يَنقَطع) ، وكذالك من الرِّيَاح غيثُهَا. (وامْتَنَح: أَخَذَ العَطَاءَ. وامْتُنِحَ مَالا) ، بالبِنَاءِ للْمَفْعُول، إِذا (رُزِقَه، وتَمَنَّحْتُ المالَ: أَطْعَمْتُه غَيرِي، وَمِنْه حَدِيث أُمِّ زَرعٍ) فِي الصَّحِيحَيْنِ: ((وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ)) أَي أُطعِم غيرِي، تَفعُّلٌ من المَنْح: العَطيّة، وَهُوَ مَجازٌ. (و) مِنْهُ أَيضاً: (مَا نَحَتِ العَيْنُ) ، إِذا (اتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا) فَلم تَنقطِع. (وسَمَّوْا مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً) . قَالَ عبدُ الله بن الزَّبِيرِ يَهجو طَيّئاً: ونَحْنُ قَتَلْنَا بالمَنيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً وَلَا يُوفِي من الفَرَسِ البَغْلُ المَنِيح هُنَا: رَجلٌ من بني أَسَدٍ من بني مالكٍ، أَدخل الأَلفَ وَاللَّام فِيهِ وإِنْ كَانَ علَماً، لأَنّ أَصلَه الصِّفَة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: فلانٌ مَنّاحٌ مَيّاحٌ نفّاحٌ، أَي كَثيرُ العَطَايَا. وفلانٌ يُعْطِي المَنَائِح والمِنَح، أَي العَطَايا. والمُمانَحَة: المُرَافَدَةُ بعِطَاءٍ. وَمن المَجَاز: مُنِحَت الأَرضُ (وامْتُنحَت) القِطَارَ؛ كلُّ ذَلِك من الأَساس. ومَنِيحٌ، كأَمِير: جَبَلٌ لبني سَعدٍ بالدَّهناءِ. والمَنِيحَة واحدةُ المنَائح من قُرَى دِمشقَ بالغُوطَة، إِليها يُنسَب أَبو العبّاس الوليدُ بن عبد الملِك بن خَالِد بن يَزيدَ المَنِيحِيّ، رَوَى وحَدَّث. وَبهَا مَشْهَدٌ يُقَال لَهُ قَبْرُ سَعْد بن عُبَادةَ الأَنصاريّ، والصَّحِيح أَنّ سَعْدا مَاتَ بِالْمَدِينَةِ، كَذَا فِي (المعجم) .
: ( {نَحَّ} يَنِحُّ {نَحِيحاً) . من حدّ ضَرَبَ: (تَرَدَّدَ صَوْتُه فِي جَوْفِه،} كنَحْنَحَ {وتَنَحْنَحَ) . قَالَ الأَزهريّ عَن اللَّيْث:} النَّحْنَحَةُ: {التَّنَحْنُحُ، وَهُوَ أَسهلُ من السُّعَال، وَهِي عِلّةُ البَخِيل، وأَنشد: يَكاد من نَحْنَحةٍ وأَحِّ يَحكِي سُعالَ الشَّرقِ الأَبَحِّ (و) نَحّ (الجَمَلَ يَنُحُّه، بالضّمّ) ،} نَحًّا: (حَثَّه) . ( {ونَحنَحَه) ، إِذا (رَدّه رَدًّا قَبِيحاً) ، ونصُّ عباراتهم:} ونَحْنَحَ السائلَ: رَدَّه رَدًّا قَبيحاً. ( {والنَّحَاحَة: الصَّبْر) . أَنا أَخْشَى أَن يكون هاذا مصحَّفاً عَن النَّجَاحَة، بِالْجِيم، وَقد تقدّم، فإِنّي لم أَرَ وَاحِدًا ذكرَه من المصنفين. (و) } النَّحَاحَة (: السَّخَاءُ، والبُخْل، ضدُّ. و) من ذالك ( {النَّحَانِحَةُ) بِمَعْنى (البُخَلاءِ) اللِّئام. قيل: جمْع} نَحْنَح، كجَعْفَر، وَقيل من الجموع الَّتِي لَا واحدَ لَهَا. (و) رَجُلٌ (شَحِيحٌ {نَحِيحٌ) ، أَي بخيل، (إِتْبَاعٌ) ، كأَنّه إِذا سُئل اعتَلّ كَراهَةً للعطاءِ فردَّدَ نَفْسه لذالك. قَالَ شَيخنَا: ودَعوى الإِتباع بِنَاء على أَنَّ هاذه المادّة لم تَردْ بمعنَى البُخْل، وأَمّا على مَا حكَاه المصنّف من وُرود} النَّحَاحة بِمَعْنى البُخْل فصَوّبوا أَنّه تأْكيدٌ بالمُرادف. ( {ونُحَيْح بن عَبدِ الله، كزُبَير، من بني) مُجَاشِع بن (دَارم، جاهليٌّ) ، وقيّدَه الشاطبيّ بِالْجِيم بعد النّون، وَقَالَ: هُوَ نُجَيحُ بن ثُعَالَةَ بن حَرَامِ بن مجاشعٍ، كَذَا فِي (التبصير) لِلْحَافِظِ ابْن حجر. (و) قَوْلهم: (مَا أَنا} بنَحْنَحِ النَّفْسِ عَنْ كَذَا، كنَفْنَفٍ) ، أَي (مَا أَنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عَنْه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {النَّحْنَحَة: صَوتُ الجَرْع من الحَلْق، يُقَال مِنْهُ: تَنَحْنَحَ الرَّجلُ، من كُراع. قَالَ ابْن سَيّده: ولسْتُ مِنْهُ على ثِقة، وأُراهَا بالخَاءِ. قَالَ: وَقَالَ بعض اللُّغويين:} النَّحْنَحَةُ: أَن يكرِّرَ قَولَ: نَحْ نَحْ، مُسْتَرْوِحاً، كَمَا أَن المَقْرُور إِذا تَنَفَّسَ فِي أَصابعه مُستدْفِئاً فَقَالَ: كَهْ كَهْ، اشتُقَّ مِنْهُ الْمصدر ثمّ الفِعل، فَقيل كَهْكَهَ كَهْكَةً، فاشتقُّوا من الصَّوْت. كَذَا فِي (اللِّسَان) .
دول المحايدة, تناول, خذ, هاك, أخذ, أذية, إمساك, إحجام, استلام, استلام, امتناع, بخل, تحصيل, تناول, تسلم, تلقف, حصول, حرص, منع, محايد, سعيد, سعيد, سعيد, طرب, فرح, مسرور, مسرور, ميسور, مؤمل, مبتهج, متفائل, متيمن, مرتاح, مستبشر, منشرح, صاعد, طالع, مرتقي, استداد, استقامة, استواء, أخلاقي, أبي, سامي, شامخ, شريف, عال, عظيم, ماجد, مترفع, متأبه, مترفع, متعالي, منزه (عن الصغائر), أخذه منه, منعه عنه, رشيد, مستد, مستقيم, مستو, منتظم, مهتد, آذى, أخذ, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, تنعم, أخلاقي, بار, بريء, بريء, شريف, شريف, طاهر, عفيف, عف, متعفف, محتشم, نزيه, إستواء, إنتظام, استداد, استقامة, استقامة, استواء, انتظام, عادل, مستو, مسطح, مستد, مستقيم, مستو, معتدل, ممهد, منبسط, منتظم, أعان, أعان, أعطى, أمد, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, نجد, نصر, وهب, أخذ, أخ, أخذ, أذى, أذية, إمساك, إساءة, إقتصاد, إمساك, استسلام, استلام, امتناع, بخل, تحصيل, تقتير, رافد, مدد, أخذ, حصول, نيل
وصل, إعطاء, إنعام, إتصال, إعطاء, إنعام, تفضل, تنويل, حزم, ربط, شد, منح, وهب, أغدق, أعطى, أنال, بذل, حبا, منح, ناول, نفح, وهب, حبو, إحسان, إعطاء, إنالة, إنعام, إرفاد, إعطاء, إفضال, إنالة, رفد, فضل, من, منح, وهب, تقديم, إعطاء, بداية, تسبيق, تسليم, تصدير, تقريب, تمهيد, توطئة, ديباجة, طليعة, فاتحة, مطلع, منح, مقدمة, خول, أعطى, أناط بـ, إنتدب, عهد إليه بـ, فوض, منح, وكل, منح, إحسان, إعطاء, إنالة, إنعام, إرفاد, إعطاء, إعطاء, إفضال, إنالة, إنعام, تسليم, تقديم, حبو, رفد, فضل, تصدق, أرفد, أعطى, أنعم, تبرع, رفد, منح, وصل, وهب, إرفاد, إحسان, إعطاء, إنالة, إنعام, إعطاء, إفضال, إنالة, إنعام, تفضل, تنويل, حبو, رفد, فضل, من, منح, تبرع, أرفد, أعطى, أمد, أنال, أنعم, بذل, تصدق, تفضل, تكرم, جاد, حبا, رفد, منح, ناول, نفح, أسدى, أجدى, أرفد, أعطى, أنال, أهدى, جاد, حبا, رفد, قدم, منح, وهب, زود ب, أعطى, قدم لـ, منح, وهب, إنالة, إحسان, إحسان, إنعام, إرفاد, إعطاء, إفضال, إنعام, بر, تنويل, حبو, رفد, فضل, من, منح, وهب, إعطاء, إنعام, إرفاد, إنالة, تفضل, تنويل, جود, حبو, رفد, سخاء, سماحة, عطاء, كرم, منح, وهب, قدم لـ, أعطى, زود بـ, منح, وهب, قدم ل, أعطى, زود بـ, منح, وهب, أهدى, أجدى, أرفد, أسدى, أعطى, أكرم, أمد, أنال, أنعم, جاد, جاد, جدا, حبا, رفد, قدم, منح, زود بـ, أعطى, قدم لـ, منح, وهب, إحسان, إنالة, إنعام, إرفاد, إعطاء, إفضال, إمتنان, بر, حبو, فضل, كرامة, من, منح, منة, نعماء, ناول, أعطى, أغدق, أمد, أنال, أنعم, أهدى, بذل, تبرع, حبا, قدم, منح, نازع, ناهض, نفح, نول, أنعم على, أرفد, أعطى, أنال, رفد, منح, وصل, وهب, أفضل, أحسن, أرفد, أعطى, أنال, أنعم, حبا, رفد, منح, من, نول, وهب, نحل, أعطى, شخت, شف, ضمر, عقر, قتل, منح, نحف, هزل, هضم, وصل, وهب, قدم, أتى على ذكر كذا, أعرب عن, أعطى, أمد, أنال, أهدى, أورد, ذكر, عبر عن, عرض, مجد, منح, ناول, نفح, نول, نول, أعطى, أفضل, أمد, أنال, أنعم, أهدى, حبا, سطع, قدم, لمع, منح, ناول, نفح, وصل, وهب, تسليم, إعطاء, تقديم, منح, بذل, أرفد, أعطى, أغدق, أنال, أنفق, تبرع, جاد, حبا, رفد, سخا, سمح, صرف, ضحى, كرم, منح, حبا, أجدى, أحسن, أرفد, أسدى, أعطى, أغدق, أفضل, أمد, أنال, بذل, منح, ناول, نفح, وهب, منح, أجدى, أجرى, أحسن, أرفد, أسدى, أعطى, أغدق, أفضل, أكرم, أمد, أنال, أنعم, أنعم على, أهدى, بذل, ضحى, أرفد, أعطى, بذل, جاد, رفد, منح, هأهأ, هزق, وهب, إعطاء, تكرم, رفادة, منح, وهب, أعطى, أنعم, تصدق, منح, وهب, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, إثراء, إنالة, إعطاء, استغناء, تكرم, رفادة, غنى, منح, وهب, أجار, أعان, أعان, أعطى, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, تكرم, جاد, رفد, ساعد, عاون, قدم, منح, أخفق, أضاع, أعطى, احتاج, بدد, بذر, خسر, ضيع, غرم, فقد, قدم, منح, وهب, أعان, أعطى, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, وهب, أنال, أعطى, إستكبر, تأبه, تباهى, تبجح, تعجرف, تغطرس, تغطرس, تكبر, قدم, منح, وهب, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, أعان, أعطى, رفد, قدم, منح, وهب, أعان, أعطى, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, وهب, أعطى, قدم, منح, وهب, أخذ, أحجم, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حصل, حصل, حظي, غار, منح, منح, نال, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, جار, رفد, ساعد, ساعد, عاون, منح, نجد, إعطاء, تكرم, رفادة, منح, وهب, أعان, أعطى, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, وهب, أعطى, قدم, مدح, منح, وهب, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, جار, رفد, ساعد, ساعد, منح, نجد, نصر, أعان, أعطى, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, وهب, أحجام, إثراء, إعراض, إنالة, إستغتاء, إعطاء, إغتناء, إكتفاء, امتناع, ترك, منح, وهب, يسر, إثراء, إعانة, استغناء, عطاء, غنى, منح, نجدة, نصرة, أعطى, انكسر, قدم, منح, وهب, بذل, جود, عطاء, كرم, منح, وهب, أعان, أعطى, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, وهب, أعان, أعان, أعطى, أمد, أنال, تكرم, جاد, رفد, قدم, منح, نجد, نصر, وهب, أتلف, أعان, أعطى, أنال, ثلم, رفد, فل, فلل, قدم, كسر, منح, وهب, أباح, أجاز, أحل, أعطى, سمح, سوغ, منح, وهبه, أعطى, قدم, منح, وهب, أريحية, أريحية, إسراف, بذل, تبديد, تبذير, جود, سخا, سخا, سخاء, عطاء, كرم, منح, وهب, أعان, أعطى, رفد, قدم, منح, وهب, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, جار, رفد, ساعد, ساعد, منح, نجد, نصر, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, رفد, ساعد, ساعد, منح, نجد, نصر, آذى, أخذ, أساء, أضر, تنعم, حصل, ضر, منح, نال
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"