المعاجم

: ( {الخَتُّ: الطَّعْنُ) بالرِّماح (مُدَارَكاً) . (و) } خَتٌّ: (ع) بجبال عُمَانَ. ( {والخَتَتُ، مُحَرَّكَةً: الفُتُورُ) والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ (فِي البَدَنِ) ، نقلَه الصّاغانيّ. (} والخَتِيتُ: الخَسِيسُ) من كل شَيْءٍ، وَهُوَ الرَّدِيءُ الحقيرُ. (و) {الخَتِيت: (النَّاقِصُ) ، يقالُ شَهْرٌ} خَتِيتٌ: أَي ناقِصٌ، وَذَا عَن كُراع. ( {وأَخَتَّ) الرَّجُلُ: انْكَسَرَ، و (اسْتَحْيَا) وسَكَتَ. وَزَاد فِي التَّهْذِيب: اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ. قَالَ الأَخْطَلُ: فَمَنْ يَكُ عَن أَوائِلنا} مُخِتّاً فإِنَّك يَا وَلِيدُ بهم فَخُورُ (و) يُقَال: {أَخَتَّ اللَّهُ (فُلاناً) ، فَهُوَ} خَتِيتٌ: (أَخَسَّ حَظَّهُ) . وَفِي المُحْكَم: {أَخَتَّهُ القولُ: أَحْشَمَهُ.} والمُخِتُّ: المنكسِر والمُخْتَتِىءُ نحْو {المُخِتّ، وَهُوَ المُتصاغرُ المنكسر. وَقيل لَهُ كَلامٌ} أَخَتَّ مِنْهُ، فَهُوَ! مُخِتٌّ. وَفِي حَدِيث أَبي جَنْدَلٍ: (أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ) ، قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: قَالَ شَمِرٌ: هاكذا رُوِيَ، والمعروفُ: أَخَتَّ. ( {وخُتَّى، بالضَّمِّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ، وَفِي بَعْضهَا بدَلَهُ: (كَرُبَّى: د، ببابِ الأَبْوابِ) ، وَهُوَ الدَّرْبَنْدُ. وَقد تقدَّم. (وابْنُ} خَتَ) ، بالفَتْح: أَبو زَكَرِيّا (يَحْيَى بْنُ مُوسَى) بْنِ عَبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ. قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: يَرْوِي عَن عبد الله بن نُمَير وأَبي أُسامَةَ، وَعنهُ أَبو عبدِ الرَّحْمان النَّسَائيّ. وَقَالَ ابْن القراب: هُوَ ثِقَة، وَهُوَ (شَيْخُ) أَميرِ الْمُؤمنِينَ فِي الحَدِيث محمّدِ بْنِ إِسماعِيلَ (البُخَارِيّ) ، قُدِّسَ سِرُّه، رَوَى عَنهُ فِي صَحِيحه، وَقد تفرّد بِهِ، ونسبُه فِي بني حُدّان، تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ. وممّا يُستدرك عَلَيْهِ: إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ، الْمَعْرُوف بابْن خُتَّة، بالضَّمّ، روى عَن ابْن خَطيب المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ فِي مُعْجَمه، عَنهُ، وَعَن ابْنه محمَّد، وقَيَّدَهُ.
: (النَّخْتُ) أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ الصّاغانيّ: هُوَ (النَّقْرُ، و) هُوَ فِي الطَّير مثلُ (النَّتْخ) ، مَقْلُوبه بمعْنَاه. (و) النَّخْتُ أَيضاً (: أَنْ تَأْخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أَو تَمْرَتَينِ) . (و) النَّخْتُ (: اسْتِقْصَاءُ القَوْلِ لأَحَدٍ) . وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وَفِي النّوادر: نَخَتَ فلانٌ بِفُلانٍ، وسَخَتَ لَهُ إِذا اسْتَقْصَى فِي القَوْلِ. وَفِي اللِّسَان: وَفِي حَدِيثِ أُبيَ (وَلَا نَخْتَةُ نَمْلَةٍ إِلاّ بِذَنْبٍ) قَالَ ابنُ الأَثير: هَكَذَا جاءَ فِي رِوَايَة، والنَّخْتُ والنَّتْفُ وَاحِد، يُرِيد قَرْصَة نَمْلَة، ويُرْوعى بالبَاءِ وَالْجِيم وَقد ذُكِرَ.
: (ا {لنَّخُّ: السَّيْرُ العَنِيفُ) وَسَوْقُ الإِبلِ وزَجْرُهَا واحتِثَاثها. وَقد} نَخَّهَا {يَنُخُّهَا. قَالَ الرَّاجِز يَصِفُ حادِيَينِ للإِبلِ: لَا تَضْرِبا ضَرْباً} ونُخَّا {نَخَّا مَا تَرَكَ النَّخُّ لهنّ مُخَّا وَقَالَ هِمْيَانُ بن قُحَافةَ: إِنَّ لهَا لسائقاً مِزَخَّا أَعجَمَ إِلاّ أَن} يَنُخَّ نَخَّا {والنَّخُّ لمْ يَتركْ لهنَّ مُخَّا (و) النَّخُّ: (الإِبلُ تُنَاخُ عِنْدَ المصَدِّقِ) قَرِيبا مِنْهُ (ليُصَدِّقَهَا) ، وَقد نَخَّها ونَخَّ بهَا. قَالَ الراجِز: أَكْرِمْ أَميرَ الْمُؤمنِينَ النَّخَّا (و) النَّخُّ: (بسَاطٌ طَويلٌ) طُولُه أَكثرُ من عَرْضه، وَهُوَ فارسيٌّ معرَّب، وجمْعه} نِخَاخٌ. (و) النَّخُّ: (قَوْلُكَ للبَعِيرِ) فِي الزَّجر (إِخْ إِخْ) ، على غير قياسٍ. وَقد {نَخْنَخهَا} فَتَنَخْنَخَت: أَبْرَكَها فبَرَكتْ. قَالَ الشَّاعِر: وَلَو {أَنَخْنَا جَمْعَهُمْ} تنخنَخوا وَقَالَ أَبو مَنْصُور: وسَمعت غيرَ واحدِ من الْعَرَب يقولُ: نَخْنِخْ بالإِبل، أَي ازْجُرْهَا بِقَوْلِك: إِخْ إِخْ، (ليَبْرُكَ) . وَقَالَ اللَّيث: النَّخنَخة من قَولك: أَنَخْتُ الإِبلَ فاستناخَتْ، أَي بَرَكَتْ، ونَخْنَخْتُهَا فَتَنَخْنَخَت، من الزَّجْر. وأَمّا الإِناخَة فَهُوَ الإِبراكُ، لم يُشْتَقّ من حِكَايَة صَوتٍ، أَلاَ تَرَى أَنَّ الفَحْلَ يَستَنِيخ النَّاقَةَ فتَنَخْنَخُ لَهُ. {والنَّخُّ من الزَّجر من قَوْلك إِخْ، يُقَال:} نَخَّ بهَا {نَخًّا شَدِيدا} ونَخَّةً شَدِيدَة، وَهُوَ التأْنِيخ أَيضاً. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: {نَخْنَخَ، إِذا سَارَ سَيْراً شَدِيدا،} وتَنَخْنَخَ البَعِيرُ: بَرَكَ. (و) النُّخُّ، (بالضّمّ: المُخّ، {كالنُّخَاخَةِ) ، وَيُقَال: هاذا من} نُخّ قلْبي، {ونُخَاخَة قلْبي، وَمن مُخّ قلْبي، أَي من صافيه. (و) فِي الحَدِيث: (ليسَ فِي النَّخَّةِ صَدَقَةٌ) واختُلِف فِي تَفْسِيره، فَقيل: (النَّخَّةُ) ، بِالْفَتْح (: الرَّقِيقُ) من الرِّجال والنساءِ، يَعْنِي المماليكَ، نَقله الأَزهريّ عَن أَبي عبيدةَ. وَعَن ابْن شُمَيْل: هاذه نَخَّة بنِي فُلانٍ، أَي عَبْدُ بنِي فلانٍ. (و) قَالَ الكسائيّ: إِنّمَا هُوَ (البَقَرُ العَوَامِلُ، ويُضَمُّ) فِي هاذه، وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ الصّواب. (و) اخْتَار ابْن الأَعرابيّ من هاذه الأَقاويلِ: النَّخّةُ (الحُمُرُ) ، وَهُوَ اسمٌ جامعٌ لَهَا. قَالَ: وَيُقَال لَهَا الكُسْعَة، (ويُثَلَّثُ. و) قَالَ قَومٌ: النَّخَّة: (المُرَبَّيَاتُ فِي البُيُوتِ) وَقَالَ أَبو سَعِيد: كلُّ دابّة استُعمِلتْ من إِبلٍ وبقرٍ وحُمُرٍ ورَقِيقٍ فَهِيَ نَخّة ونُخّة. (و) قَالَ قَوْمٌ: النَّخّة: (الرِّعَاءُ، ويُضمُّ) فِي هاذه على مَا اشتهَرَ فِي الْبَادِيَة. (و) قَالَ آخرُون: النّخّة (الجَمَّالُون) . (و) النَّخَّة (مِن الخَبَرِ مَا لمْ يُعْلَمْ حقُّه من باطِلِه. و) النَّخَّة (مِن المَطرِ: الخفِيفُ. و) النَّخَّة (أَنْ يأْخُذ المُصَدِّقُ دِيناراً لنفْسِه) بعد فَراغِه من الصّدَقة. قَالَ: عَمِّي الّذي مخَنَعَ الدِّينارَ ضاحِيَةً دِينارَ نَخّةِ كَلْبٍ وَهُوَ مَشهودُ (واسمُ الدِّينار نَخَّةٌ، أَيضاً) ، وبكلّ ذالك فُسِّر قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وسلمالمتقدّم ذكرهُ. (} والنَّخِيخة: البَخِيخةُ) وَهُوَ زُبْدٌ رَقيقٌ يَخْرجُ من السِّقاءِ إِذا حُمِلَ على بَعيرٍ بعْد مَا خَرَجَ زُبْدُه الأَوّل، فيُمْخَض فيَخْرج مِنْهُ زُبدٌ رَقيقٌ. ( {ونَخْنَخه: نَحَّاه) وزَجَره. (و) } نَخْنَخَ (زَيْدٌ: سارَ) سَيْراً (شَدِيدا) عَن ابنِ الأَعرابِيّ. (و) {نَخْنَخَ (الإِبلَ: أَبرَكَها،} فتَنخْنختْ) : فبَرَكَتْ قَالَ الشَّاعِر: وَلَو {أَنَخْنَا جَمْعَهمْ} تَنَخْنَخُوا وتَنَخْنَخَت النّاقَةُ، إِذا رَفَعَتْ صَدْرَهَا عَن الأَرْضِ وَهِي باركة. (وسَعْدُ الدِّينِ بنُ! نَخِيخٍ، كأَمِير: جَدّ أَصحابِنا الفقهَاءِ من الخُرَاسانيِّين، لَهُ روايةٌ) فِي الحَدِيث (وشِعْرٌ رائقٌ) .
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"