المعاجم

الكلّ: قْل العيال والث . قال الله تعالى: " وهو كلّ على مولاه " والجمع الكلول. والكلّ: اليتيم. والكلّ: الذي لا ولد له ولا والدة. يقال منه: كلّ الرجل يكلّكلالة. والعرب تقول: لم يرثْه كلالة، أي لم يرثْه عن عر ض، بل عن قرْ ب واستحقا ق. قال الفرزدق: ورْثتمْقناة الملْك غير كلالة ... عن ابني مناف عبد شم س وهاشم قال ابن الأعرابي: الكلالة: بنو العمّ الأباعد. وحكى عن أعرابيّ أنّه قال: مالي كثير ويرثني كلالة مترا خ نسبهم. ويقال: هو مصدر من تكلّله النسب، أي تطرّفه، كأنّه أخذطرفيْه من جهة الوالد والولد وليس له منهما أحد، فسمّي بالمصدر. والعرب تقول: هو ابن عمّ الكلالة، وابن عمّ كلالة، إذا لم يكن لحّا وكان رجلا من العشيرة. وكللْت من المشي أكلّ كلالا وكلالة، أي أعْييْت. وكذلك البعير إذا أعْيا. وكلّ السيف والريح والطرف واللسان، يكلّ كلاّ وكلّة وكلالة وكلولا. وسيفكليل الحدّ، ورجل كليل اللسان، وكليل الطرف. وناس يجعلون كلاّء البصْرة اسما من كلاّ علىفعْلاء لا يصْرفونه. والمعنى أنّه موضع تكلّ الريح فيه عن عملها في غير هذا الموضع. قال رؤبة: يكلّ وفد الريح من حيث انْخرقْ والكلّة: الستر الرّقيق يخاط كالبيت يتوقّى فيه من البقّ. وكلّ لفْظه واحد ومعناه جمع فعلى هذا تقول: كلّ حضر وكلّ حضروا، على اللفظ مرّة وعلى المعنى أخرى. والإكْليل: شبه عصابة تزيّن بالجوْهر. ويسمّى التاج إكْليلا. والإكْليل: منزل من منازل القمر، وهو أربعة أنج م مصْطفّة. والإكْليل: السحاب الذي تراه كأنّ غشاء ألبسه. وإكْليل الملك: نبت يتداوى به. وأكلّ الرجل بعيره، أي أعياه. وأكلّ الرجل أيضا: أي كلّ بعيره. وأصبحت مكلاّ، أي ذاقرابات وهم عليّ عيال. وسحاب مكلّل، أي ملمّع بالبرق. ويقال: هو الذي حوْله قطع من السحاب، فهو مكلّل ﺑﻬنّ. وأكلّ الغمام بالبرق، أي لمع. وكلّله، أي ألبسه الإكليل. وروضة مكلّلة، أي حفّتْ بالنوْر. والمكلّل: الجادّ. يقال: حمل فكلّل، أي مضىقدما ولم يخمْ. وأنشد الأصمعيّ: حسم عرْق الداء عنْهفقضبْ تكْليلة اللّيْث إذا اللّيْث وثبْ وقد يكونكلّل بمعنى جبن. يقال: حمل فماكلّل، أي فماكذب وما جبن كأنّه من الأضداد. وأنشد أبو زيد لجهْم ابن سب ل: ولا أكلّل عن حر ب مجلّحة ... ولا أخدّر للملْقين بالسلم وانكلّ الرجل انكْلالا: تبسّم. قال الأعشى: وتنْكلّ عن غرّ عذا ب كأنّها ... جنى أقْحوان نبْته متناعم يقال:كشر وافْترّ وانْكلّ، كلّ ذلك تبدو منه الأسنان. وانكْلال الغيم بالبرق، هوقدْر ما يريك سواد الغيم من بياضه.
النكْل بالكسر: القيْد. والنكْل أيضا: حديدة اللجام. وقال أبو عبيد: النكْل لجام البريد. ورجلنكْل ونكل، كأنّه ينكّل به أعداؤه. ورماه الله بنكلة، أي بما ينكّله. ويقال: نكّل به تنْكيلا، إذا جعله نكالا وعبْرة لغيره. والمنْكل: الذي ينكّل بالإنسان. وقال: وارْم علىأْقفائ همْ بالمنْكل ونكل عن العدوّ وعن اليمين ينكْل بالضم، أي جبن. والناكل: الجبان الضعيف. ونكل بالكسر: لغة فيه. وفي الحديث: " إنّ الله يحبّ النكل على النكل: بالتحريك، يعني الرجل القويّ اﻟﻤﺠرّب على الفرس القويّ اﻟﻤﺠرّب.
أثاب, أراح, أطرب, أفرح, أمكن, إغتفر, سامح, سكن, سمح, سهل, صفح, عفا, عفا, غفر, كافأ, بذ, تقدم, ثابر, سبق, صمم, غلب, فاز, فاق, قرر, هجم, أقدم, ثابر, صمم, قرر, وفى, هم به
إنخزل, آب, أحجم, إرتد, إنكفـأ, تراجع, تقاعس, تقهقر, رجع, عاد, نكص, نكل, ثأر, أثأر, إقتص, إنتصف, إنتقم, انتقم, جازى, جزى, عاقب, عذب, مثب بـ, نكل, مثل (بـ), إقتص, إنتقم, عاقب, عذب, نكل, إنتقم, آخذ, أثأر, أدب, إقتص, إنتصف, ثأر, جازى, جزى, عاقب, عذب, قاصص, مثب بـ, مثل (بـ), نكل, عول على, إتكل على, إطمأن إلى, إعتمد على, اتكل على, ركن إلى, سكن إلى, نكل, وثق بـ, قاصص, آخذ, أدب, إقتص, إنتقد, إنتقم, جازى, عاب, عاقب, عاقب, كابد, لام, ناله كذا, نصب, نكل, وبخ, نكل, أحجم, أدب, أعاق, إرتد, إقتص, إمتنع, إنتصف, إنتقم, إنخزل, إنكفـأ, تراجع, تقاعس, عاد, عدل, هرب, إنتصف, إقتص, إنتقم, ثأر, عاقب, عذب, نكل, مجن, دعب, دعب, عبث, عذب, لعب, مرح, مزح, نكل, هزل, عرج, أتى على ذكر كذا, إتجه, إتجه, إعوج, تنحى, توجه, ثلب, جنح, ظلع, ظلع, قصد, مال, مال, نكل, يمم, مثب بـ, إقتص, إنتقم, ثأر, عاقب, نكل, وطد, وكد, ثبط, أبطل, أحبط, أضعف, أعاق, ردع, صد, عطل المفعول, عوق, نكل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"