المعاجم

الطِّرْزُ: البَزُّ والهيئة. والطِّرْز: بيت إِلى الطول، فارسي، وقيل: هو البيت الصَّيْفِيُّ. قال الأَزهري: أُراه معرباً وأَصله تِرْزٌ. والطِّراز: ما ينسج من الثياب للسلطان، فارسي أَيضاً. والطِّرْز والطِّراز: الجيّد من كل شيء. الليث: الطِّراز معروف هو الموضع الذي تنسج فيه الثياب الجِيادُ، وقيل: هو معرب وأَصله التقدير المستوي بالفارسية، جعلت التاء طاء، وقد جاء في الشعر العربي؛ قال حسان بن ثابت الأَنصاري يمدح قوماً:بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم، شُمُّ الأُنُوف من الطِّرازِ الأَوَّلِ والطِّراز: عَلَمُ الثوب، فارسيّ معرّب. وقد طَرَّزَ الثوبَ، فهو مُطرَّز. ابن الأَعرابي: الطَّرْز والطِّرز الشَّكْل، يقال: هذا طِرْزُ هذا أَي شكله، ويقال للرجل إِذا تكلم بشيء جيد استنباطاً وقَرِيحَةً: هذا من طِرازِه. وروي عن صَفِيَّةَ، رضي الله عنها، أَنها قالت لزوجات النبي، صلى الله عليه وسلم: مَنْ فيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نبيّ وعمّي نبي وزوجي نبي، وكان، صلى الله عليه وسلم، علمها لِتَقُولَ ذلك، فقالت لها عائشة، رضي الله عنها: ليس هذا من طِرازك أَي من نَفْسِك وقَرِيحَتِك. ابن الأَعرابي: الطَّرز الدفع باللَّكْز، يقال: طَرَزَه طَرْزاً إِذا دفعه.
ـ الطِّرْزُ: الهَيْئَةُ. ـ والطِّرازُ، بالكسر: عَلَمُ الثَّوْبِ، مُعَرَّبٌ. ـ وطَرَّزَهُ تَطْريزاً: أعْلَمَهُ، فَتَطَرَّزَ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ، والنَّمَطُ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ، وبأصْفَهانَ، ـ ود قربَ اسْبِيجابَ، وتفتحُ. ـ والطِّرازْدانُ: غِلافُ الميزانِ، مُعَرَّبٌ. ـ وطَرِزَ، كفرحَ: تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ، ـ وـ في المَلْبَسِ: تأنَّقَ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً.
الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل.|الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ. يقال: ليس هذا من طِرَازك.|الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه.|الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ.|الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ. والجمع : طُرُزٌ، وأطْرِزَةٌ.
(مصدر تَطَرَّزَ).|-تَطَرُّزُ الثَّوْبِ : صَيْرُهُ مُطَرَّزًا، أَيْ مُلَوَّناً وَمُزَيَّناً بِالخُيُوطِ وَالرُّسُومِ.
1- طرز الثوب : زينه بالخيوط الملونة والرسوم
ط ر ز: (الطِّرَازُ) عَلَمُ الثَّوْبِ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وَقَدْ (طَرَّزَ) الثَّوْبَ (تَطْرِيزًا) وَ (الطِّرْزُ) وَ (الطِّرَازُ) الْهَيْئَةُ. قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ: بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ ... شُمُّ الْأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الْأَوَّلِ أَيْ مِنَ النَّمَطِ الْأَوَّلِ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الطِّرْزُ الشَّكْلُ يُقَالُ: هَذَا طِرْزُ هَذَا أَيْ شَكْلُهُ.
طَرَّاز :مطرِّز، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة :-يعمل طرّازًا في مصنع الملابس.
طرَّزَ يُطرِّز ، تطريزًا ، فهو مُطرِّز ، والمفعول مُطرَّز | • طرَّز الثوبَ ونحوَه زيّنه بالخيوط الملوّنة أو الصور بواسطة شغل الإبرة :-طرَّزت الفتاةُ ثوب الفرح، - ثوب مُطرَّز بالحرير |• مُطرَّزة: نسيج سميك مزدان بالرسوم والصور، يُعلّق عادة على الحائط أو يستخدم في قماش التنجيد.
الطراز: علم الثوب، فارسيّ معرب. وقد طرّز الثوب فهو مطرّز. والطراز: الهيئة. قال حسان بن ثابت: بيض الوجوه كريمة أحساﺑﻬم ... شمّ الأنوف من الطراز الأوّل أي من النمط الأول.
أزال, أردأ, أساء, بشع, شنع, طرز, طلس, طمس, قبح, محا, سطر, كتب, نمق, وشى, داخلة, دخيلة, سريرة, سر, طوية

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"