القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ الوَشْيُ: نَقْشُ الثَّوْبِ م، ويكونُ من كلِّ لَوْنٍ، ـ وـ من السَّيْفِ: فِرِنْدُهُ. ـ وَشَى الثَّوْبَ، كَوَعَى، وشْياً وشِيَةً حَسَنَةً: نَمْنَمَهُ، ونَقَشَه، وحَسَّنَهُ، ـ كوشَّاهُ، ـ وـ كلامَهُ: كَذَبَ فيه، ـ وـ به إلى السُّلْطانِ وَشْياً ووِشايَةً: نَمَّ، وسَعَى، ـ وـ بنو فلانٍ: كَثُرُوا. ـ وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدةٍ: لَوْنُه. ـ وفَرَسٌ حَسَنُ الأشِيِّ، كصُلِيٍّ، أي: الغُرَّةِ والتَّحْجِيلِ. ـ وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ كالشِّيَةِ، ـ والليلُ طويلٌ ولا آشِ شِيَتَهُ: لا أسْهَرهُ للفِكْرِ وتَدْبيرِ ما أُرِيدُ أن أُدَبِّرَهُ، ولا تُعْرَفُ صِيْغَةُ آشِ، ولا وجْهُ تَصْرِيفِها. ـ وأوْشَت الأرضُ: خَرَجَ أوَّلُ نَبْتِها، ـ وـ النَّخْلَةُ: رُئِيَ أَوَّلُ رُطَبِها، ـ وـ الرجلُ: كثُرَ مالُه، والاسمُ: الوَشاءُ، كسماءٍ، واسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أو شِعْرٍ، ـ وـ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ، ـ وـ الشيءَ: اسْتَخْرَجَه بِرِفْقٍ، ـ وـ فَرَسَه: اسْتَخْرَجَ ما عندَه من الجَرْيِ، ـ كاسْتَوْشاه، ـ وـ في الشيء: عَلِمَه، ـ وـ الدَّراهِمِ: أَخَذَ منها، ـ وـ الدَّواءُ المَريضَ: أبْرَأه. ـ والوُشاةُ: الضَّرَّابون للذَّهَبِ. ـ وحَجَرٌ به وَشْيٌ، أي: من مَعْدِنٍ فيه ذَهَبٌ. ـ والواشِي: الكثيرُ الوَلَدِ، وهي: بهاءٍ، والحائِكُ. ـ وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَهُ فقد اسْتَوْشَيْتَه. ـ وائْتَشَى العَظْمُ: بَرَأَ من كَسْرٍ كان به.