المعاجم

القَذَال: جِماع مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا، والجمع أَقْذِلة وقُذُل. ابن الأَعرابي: والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر؛ الأَزهري: القَمَحْدُوة ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها، والقَذال دونها مما يلي المَقَذَّ. والمَقْذولُ: المَشْجوج في قَذاله. ويقال: القَذال مَعْقد العِذار من رأْس الفرس خلْف الناصية. ويقال: القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال. وقَذال الفرس: موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ؛ قال زهير: ومَلْجَمُنا، ما إِنْ يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض، إِلا أَنامِلُه وقَذَلْت فلاناً أَقْذُله قَذْلاً إِذا تَبِعْته. الفراء: القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ. يقال: قَذَله يَقْذُله قَذْلاً إِذا عابه، وقَذَله أَصاب قَذاله، وهو مؤخَّر رأْسه. والقاذِل: الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال. وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي يَتْبعه. والقَذْل: المَيْل والجَوْر.
قَذَلَ فلانٌ قَذَلَ قَذْلاً: مال وجار.|قَذَلَ في الأَمر: جَدَّ.|قَذَلَ فلانًا: أَصاب قَذَالَه.|قَذَلَ تَبِعَهُ.|قَذَلَ عابَهُ.
جمع: قُذُلٌ، أَقْذِلَةٌ. |-قَذَالُ الإِنْسَانِ : مَا بَيْنَ الأُذُنَيْنِ مِنْ مُؤَخِّرَةِ الرَّأْسِ- مَدَّ سَاقَيْهِ مُسْنِداً قَذَالَهُ إِلَى الْحَائِطِ. (ن.محفوظ).
1- عيب
ق ذ ل: (الْقَذَالُ) جِمَاعُ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ وَجَمْعُهُ (أَقْذِلَةٌ) وَ (قُذُلٌ) .
القذال: ذار من الفرس خلف الناصيةجماع مؤخر الرأس، وهو معْقد الع . ويقال: القذالان: ما اكتنف فأس القفا عن يم ين وشما ل، ويجمع على أقْذلة وقذ ل. وقذلْته: ضربت قذاله. ويقال: القذل: الميْل والجوْر.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"