اعراب القرآن

اعراب سورة الحج اية رقم 45

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

45 - {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ} قوله «فكأين» : الفاء مستأنفة، و «كأين» اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار متعلق بنعت لكأين، وجملة «أهلكناها» خبر «كأين» ، وجملة «وهي ظالمة» حال من الهاء في «أهلكناها» ، وجملة «فهي خاوية» معطوفة على جملة «أهلكناها» . قوله «وبئر» : اسم معطوف على «قرية» .

التبيان في إعراب القرآن

قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَكَأَيِّنْ) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي مَوْضِعِ نَصْبٍ بِمَا دَلَّ عَلَيْهِ «أَهْلَكْنَاهَا» وَأَنْ يَكُونَ فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ بِالِابْتِدَاءِ. (أَهْلَكْنَاهَا) : وَأَهْلَكْتُهَا سَوَاءٌ فِي الْمَعْنَى. وَ (بِئْرٍ) : مَعْطُوفَةٌ عَلَى قَرْيَةٍ. قَالَ تَعَالَى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَإِنَّهَا) : الضَّمِيرُ لِلْقِصَّةِ، وَالْجُمْلَةُ بَعْدَهَا مُفَسِّرَةٌ لَهَا. وَ (الَّتِي فِي الصُّدُورِ) : صِفَةٌ مُؤَكِّدَةٌ. قَالَ تَعَالَى: (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (51)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (مُعَجِّزِينَ) : حَالٌ. وَيُقْرَأُ «مُعَاجِزِينَ» بِالْأَلِفِ وَالتَّخْفِيفِ، وَهُوَ فِي مَعْنَى الْمُشَدَّدِ، مِثْلَ عَاهَدَ وَعَهَّدَ ; وَقِيلَ: عَاجَزَ: سَابَقَ، وَعَجَّزَ: سَبَقَ. قَالَ تَعَالَى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِلَّا إِذَا تَمَنَّى) : قِيلَ: هُوَ اسْتِثْنَاءٌ مِنْ غَيْرِ الْجِنْسِ. وَقِيلَ: الْكَلَامُ كُلُّهُ فِي مَوْضِعِ صِفَةٍ لِنَبِيٍّ. وَ (الْقَاسِيَةِ) : الْأَلِفُ وَاللَّامُ بِمَعْنَى الَّذِي، وَالضَّمِيرُ فِي «قُلُوبِهِمْ» الْعَائِدُ عَلَيْهَا، وَ «قُلُوبِهِمْ» مَرْفُوعٌ بِاسْمِ الْفَاعِلِ ; وَأُنِّثَ لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ مَوْضِعَهُ الْفِعْلُ لَلَحِقَتْهُ تَاءُ التَّأْنِيثِ، وَهُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى الَّذِينَ. قَالَ تَعَالَى: (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِي الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54) وَلَا يَزَال

إعراب القرآن للدعاس

الجلالة مجرور بحرف الجر متعلقان بمحذوف خبر مقدم «عاقِبَةُ» مبتدأ مؤخر «الْأُمُورِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة «وَإِنْ» الواو استئنافية إن شرطية جازمة «يُكَذِّبُوكَ» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به وهو فعل الشرط «فَقَدْ» الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق «كَذَّبَتْ» ماض والتاء للتأنيث «قَبْلَهُمْ» ظرف زمان والهاء مضاف إليه «قَوْمُ» فاعل «نُوحٍ» مضاف إليه «وَعادٌ» معطوف «وَثَمُودُ» معطوف على نوح والجملة في محل جزم جواب الشرط «وَقَوْمُ» معطوف على ما قبله «إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف «وَقَوْمُ» معطوف على ما سبق «لُوطٍ» مضاف إليه «وَأَصْحابُ» معطوف على ما سبق «مَدْيَنَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة «وَكُذِّبَ مُوسى» ماض مبني للمجهول وموسى نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة على ما سبق «فَأَمْلَيْتُ» الفاء عاطفة وفعل ماض والتاء فاعله والجملة معطوفة «لِلْكافِرِينَ» اللام حرف جر والكافرين مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم وهما متعلقان بأمليت «ثُمَّ» حرف عطف للترتيب مع التراخي «أَخَذْتُهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والميم للجماعة والجملة معطوفة على ما سبق «فَكَيْفَ» الفاء عاطفة وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر كان المقدم «كانَ» فعل ماض ناقص «نَكِيرِ» اسم كان المرفوع والجملة معطوفة. [سورة الحج (22) : الآيات 45 الى 46] فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها وَهِيَ ظالِمَةٌ فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِها أَوْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها فَإِنَّها لا تَعْمَى الْأَبْصارُ وَلكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) «فَكَأَيِّنْ» الفاء استئنافية كأين مبتدأ في محل رفع «مِنْ» حرف جر زائد «قَرْيَةٍ» تمييز كأين مجرور والجملة استئنافية «أَهْلَكْناها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر المبتدأ «وَهِيَ ظالِمَةٌ» مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب على الحال «فَهِيَ خاوِيَةٌ» الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة على ما قبلها «عَلى عُرُوشِها» متعلقان بخاوية والهاء مضاف إليه «وَبِئْرٍ» الواو عاطفة وبئر معطوفة على قرية «مُعَطَّلَةٍ» صفة مجرورة «وَقَصْرٍ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"