سورة فصلت
[سورة فصلت (41) : الآيات 1 الى 6]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (2) كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (4)
وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ وَفِي آذانِنا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنا وَبَيْنِكَ حِجابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنا عامِلُونَ (5) قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ (6)
«حم» سبق إعرابها «تَنْزِيلٌ» خبر لمبتدأ محذوف «مِنَ الرَّحْمنِ» متعلقان بتنزيل «الرَّحِيمِ» بدل «كِتابٌ» بدل من تنزيل «فُصِّلَتْ» ماض مبني للمجهول «آياتُهُ» نائب فاعل والجملة صفة لكتاب «قُرْآناً» حال «عَرَبِيًّا» صفة «لِقَوْمٍ» متعلقان بالفعل «يَعْلَمُونَ» مضارع وفاعله والجملة صفة لقوم «بَشِيراً» حال «وَنَذِيراً» معطوف عليه «فَأَعْرَضَ» الفاء حرف عطف وماض «أَكْثَرُهُمْ» فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «فَهُمْ» الفاء حرف عطف وهم مبتدأ «لا» نافية «يَسْمَعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ «وَقالُوا» حرف استئناف وماض وفاعله «قُلُوبُنا» مبتدأ «فِي أَكِنَّةٍ» متعلقان بخبر محذوف والجملة مقول القول وجملة قالوا مستأنفة «مِمَّا» متعلقان بأكنة «تَدْعُونا» مضارع مرفوع ونا مفعوله والفاعل مستتر «إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة «وَفِي» الواو حرف عطف في حرف جر «آذانِنا» اسم مجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف «وَقْرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها «وَمِنْ بَيْنِنا» الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف «وَبَيْنِكَ» معطوف على بيننا «حِجابٌ» مبتدأ مؤخر «فَاعْمَلْ» الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها «إِنَّنا عامِلُونَ» إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية «قُلْ» أمر «إِنَّما» كافة ومكفوفة «أَنَا بَشَرٌ» مبتدأ وخبره والجملة مقول القول «مِثْلُكُمْ» صفة «يُوحى» مضارع مبني للمجهول والجملة صفة ثانية «إِلَيَّ» متعلقان بالفعل «إِنَّما» كافة ومكفوفة «إِلهُكُمْ» مبتدأ «إِلهٌ» خبر «واحِدٌ» صفة والمصدر المؤول من أن وما بعدها نائب فاعل يوحى «فَاسْتَقِيمُوا» الفاء الفصيحة وأمر مبني ع
إعراب القرآن للنحاس
41 شرح إعراب سورة السجدة (فصّلت)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة فصلت (41) : الآيات 1 الى 3]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (2) كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)
قال أبو إسحاق: تَنْزِيلٌ رفع بالابتداء وخبره كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قال: وهذا قول البصريين. قال الفراء «1» يجوز أن يكون رفعه على إضمار هذا قُرْآناً عَرَبِيًّا قال الكسائي والفراء «2» : يكون منصوبا بالفعل أي فصّلت كذلك قال: ويجوز أن يكون منصوبا على القطع. وقال أبو إسحاق يكون منصوبا على الحال أي فصّلت آياته في حال جمعه. وقول أخر: يكون منصوبا على المدح أي أعني قرانا عربيا.
[سورة فصلت (41) : آية 4]
بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (4)
بَشِيراً وَنَذِيراً قال الكسائي والفراء «3» : ويجوز قرآن عربي بالرفع يجعلانه نعتا لكتاب، قالا مثل وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ [الأنعام: 92، 155] وقال غيرهما: دلّ قوله جلّ وعزّ: قُرْآناً عَرَبِيًّا على أنه لا يجوز أن يقال فيه شيء بالسريانية والنبطية، ودل أيضا على أنه يجب أن يطلب معانيه وغريبه من لغة العرب وكلامها، ودلّ أيضا على بطلان قول من زعم أن ثمّ معنيين معنى ظاهرا ومعنى باطنا لا يعرفه العرب في كلامها لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ فدلّ بهذا على أنه إنما يخاطب العقلاء البالغين، وإن من أشكل عليه شيء من القرآن فيجب أن يسأل من يعلم. فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ في معناه قولان: أحدهما لا يقبلون وكلّهم كذا إلّا من آمن والآخر يجتنبون سماع القرآن.
[سورة فصلت (41) : آية 5]
وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ وَفِي آذانِنا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنا وَبَيْنِكَ حِجابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنا عامِلُونَ (5)
وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ جمع كنان أي عليها حاجز لا يصل إليها ما يقوله، وكذا
__________
(1) انظر معاني الفراء 3/ 11.
(2) انظر معاني الفراء 3/ 12.
(3) انظر البحر المحيط 7/ 465.