120 - {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
قوله «وما فيهن» : اسم موصول معطوف على «السماوات» ، والجار متعلق بالصلة المقدرة، وجملة «وهو قدير» معطوفة على المستأنفة «لله ملك» لا محل لها.
إعراب القرآن للنحاس
وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً [البقرة: 123] . والوجه الآخر هذا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ «1» بنصب يوم. حكى إبراهيم بن حميد عن محمد بن يزيد إنّ هذه القراءة لا تجوز لأنه نصب خبر الابتداء. قال أبو جعفر: ولا يجوز فيه البناء وقال إبراهيم بن السريّ «2» هي جائزة بمعنى قال الله هذا لعيسى يوم ينفع الصادقين صدقهم أي قاله يوم القيامة، وقال غيره: التقدير قال الله جلّ وعزّ هذه الأشياء تقع يوم القيامة، وقال الكسائي والفراء «3» : بني «يوم» هاهنا على النصب لأنه مضاف إلى غير اسم كما تقول: مضى يومئذ وأنشد الكسائي: [الطويل] 129-
على حين عاتبت المشيب على الصّبا ... وقلت ألمّا تصح والشّيب وازع «4»
ولا يجيز البصريون ما قالاه إذا أضفت الظرف إلى فعل مضارع فإن كان ماضيا كان جيدا كما مرّ في البيت. وإنّما جاز أن يضاف إلى الفعل ظروف الزمان لأن الفعل بمعنى المصدر. قال أبو إسحاق: حقيقة الحكاية أَبَداً ظرف زمان.
[سورة المائدة (5) : آية 120]
لِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما فِيهِنَّ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)
وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ابتداء وخبر.
__________
(1) انظر البحر المحيط 4/ 67، وتيسير الداني 84، وهذه قراءة نافع.
(2) انظر إعراب القرآن ومعانيه للزجاج 717.
(3) انظر معاني الفراء 1/ 326. [.....]
(4) الشاهد للنابغة في ديوانه 32، والكتاب 2/ 345، والأضداد 151، وجمهرة اللغة 1315، وخزانة الأدب 2/ 456، والدرر 3/ 144، وسرّ صناعة الإعراب 2/ 506، وشرح أبيات سيبويه 2/ 53، وشرح التصريح 2/ 42، وشرح شواهد المغني 2/ 816، ولسان العرب (وزع) و (خشف) ، والمقاصد النحوية 3/ 406، وبلا نسبة في الأشباه والنظائر 2/ 111، وشرح الأشموني 2/ 315، وشرح ابن عقيل 387، وشرح المفصّل 3/ 16، ومغني اللبيب 571، والمقرب 1/ 290، والمنصف 1/ 58، وهمع الهوامع 1/ 218.