سورة القمر
[سورة القمر (54) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1)
«اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ» ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها «وَانْشَقَّ الْقَمَرُ» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة القمر (54) : آية 2]
وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2)
«وَإِنْ يَرَوْا» الواو حرف عطف وإن شرطية ومضارع مجزوم فعل الشرط والواو فاعله «آيَةً» مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها «يُعْرِضُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط «وَيَقُولُوا» معطوف على يعرضوا «سِحْرٌ» خبر لمبتدأ محذوف «مُسْتَمِرٌّ» صفة سحر والجملة الاسمية مقول القول.
[سورة القمر (54) : آية 3]
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)
«وَكَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «وَاتَّبَعُوا» معطوف على كذبوا «أَهْواءَهُمْ» مفعول به «وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ» الواو حرف استئناف ومبتدأ وأمر مضاف إليه ومستقر خبر والجملة استئنافية لا محل لها.
[سورة القمر (54) : آية 4]
وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4)
«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق «جاءَهُمْ» ماض ومفعوله «مِنَ الْأَنْباءِ» متعلقان بالفعل «ما» فاعل والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها «فِيهِ» خبر مقدم «مُزْدَجَرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة ما.
[سورة القمر (54) : آية 5]
حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَما تُغْنِ النُّذُرُ (5)
«حِكْمَةٌ» بدل من ما وبالغة صفة حكمة، «فَما» الفاء حرف استئناف وما نافية «تُغْنِ» مضارع «النُّذُرُ» فاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
[سورة القمر (54) : آية 6]
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلى شَيْءٍ نُكُرٍ (6)
«فَتَوَلَّ» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر «عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها «يَوْمَ» ظرف زمان «يَدْعُ الدَّاعِ» مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة «إِلى شَيْءٍ» متعلقان بالفعل «نُكُرٍ» صفة شيء.
إعراب القرآن للنحاس
54 شرح إعراب سورة القمر
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة القمر (54) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1)
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ كسرت التاء لالتقاء الساكنين، ووجب أن تكون التاء ساكنة لأنها حرف جاء لمعنى، هذا قول البصريين. فأما قول الكوفيين فإنه لما كانت التاءات أربعا فضمّت تاء المخاطب وفتحت تاء المخاطب المذكّر وكسرت تاء المخاطبة المؤنثة فلم تبق حركة فسكّنت تاء المؤنثة الغائبة. والمعنى: اقتربت الساعة التي تقوم فيها القيامة فاحذروا منها لئلا تأتيكم فجأة وأنتم مقيمون على المعاصي وَانْشَقَّ الْقَمَرُ معطوف على اقتربت معناه المضيء.
[سورة القمر (54) : آية 2]
وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2)
وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا شرط وجوابه. والمعنى أنّهم سألوا آية فأروا القمر منشقّا فرأوا آية تدل على حقيقة أمر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأن ما جاء به صدق فأعرضوا عن التصديق وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ على إضمار مبتدأ أي هذا سحر مستمر.
[سورة القمر (54) : آية 3]
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ أي كذّبوا بحقيقة ما رأوه وتيقّنوه واثروا اتباع أهوائهم في عبادة الأوثان وترك ما أمرهم الله به أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ مبتدأ وخبر. والمعنى: وكلّ أمر من خير أو شرّ مستقرّ قراره ومتناه منتهاه.
[سورة القمر (54) : آية 4]
وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4)
أي ولقد جاء هؤلاء المشركين من أخبار الأمم الذين فعلوا كفعلهم فأهلكوا ما فيه منتهى عمّا هم عليه، كما قال مجاهد: مزدجر منتهى. والأصل عند سيبويه «1» مزتجر
__________
(1) انظر الكتاب 4/ 600.