اعراب القرآن

اعراب سورة الحاقة اية رقم 44

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

44 - {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ} جملة «ولو تقوَّل» مستأنفة، و «بعض» مفعول به.

إعراب القرآن للنحاس

على إضمار مبتدأ. [سورة الحاقة (69) : آية 44] وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنا بَعْضَ الْأَقاوِيلِ (44) أي من الباطل. [سورة الحاقة (69) : آية 45] لَأَخَذْنا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) في معناه قولان: أحدهما بالقوة، والآخر: أهنّاه كما تقول: خذ بيده فأقمه. [سورة الحاقة (69) : آية 46] ثُمَّ لَقَطَعْنا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فأخبر الله جلّ وعزّ بحكمه في أوليائه ومن يعز عليه ليعتبر غيرهم. [سورة الحاقة (69) : آية 47] فَما مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حاجِزِينَ (47) نعت لأحد على المعنى. [سورة الحاقة (69) : آية 48] وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48) قال قتادة: القرآن. [سورة الحاقة (69) : آية 49] وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49) اسم «أنّ» . [سورة الحاقة (69) : آية 50] وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكافِرِينَ (50) أي يتحسرون يوم القيامة على تركهم الإيمان به. [سورة الحاقة (69) : آية 51] وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) أي محضه وخالصه. والكوفيون يقولون: هذا إضافة الشيء إلى نفسه. [سورة الحاقة (69) : آية 52] فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52) أي نزّهه وبرّئه مما نسب إليه من الأنداد والأولاد والشّبه «العظيم» الذي كلّ شيء صغير دونه.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"