49 - {أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ}
جملة «لا ينالهم» جواب القسم لا محل له، وامتنع توكيده بالنون؛ لأنه منفي. وجملة «ادخلوا» مقول القول لقول محذوف أي: فقال لهم الله: ادخلوا. وجملة القول المحذوفة مستأنفة. وجملة «لا خوف عليكم» حال من الواو في «ادخلوا» .
إعراب القرآن للدعاس
[سورة الأعراف (7) : آية 49]
أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)
«أَهؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ، والها للتنبيه والهمزة للاستفهام.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر، «أَقْسَمْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول. «لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب القسم ولا نافية لا عمل لها. «ادْخُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله و «الْجَنَّةَ» مفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف يقول الله لهم ادخلوا الجنة ... «لا خَوْفٌ» لا نافية ومبتدأ مرفوع. «عَلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال. «وَلا أَنْتُمْ» أنتم ضمير منفصل في محل مبتدأ ولا نافية وجملة «تَحْزَنُونَ» خبره والجملة الاسمية ولا أنتم ... معطوفة ...
[سورة الأعراف (7) : آية 50]
وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الْكافِرِينَ (50)
«وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ» فعل ماض وأصحاب الأولى فاعله وأصحاب الثانية مفعوله والنار مضاف إليه، والجنة مضاف إليه، والجملة مستأنفة. «أَنْ» مخففة من أن أو تفسيرية. «أَفِيضُوا» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور علينا «مِنَ الْماءِ» متعلقان بأفيضوا. «أَوْ» عاطفة «مِمَّا» مؤلفة من من وما الموصولية والجملة الفعلية «رَزَقَكُمُ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها، وجملة «قالُوا» مستأنفة لا محل لها.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول وجملة «حَرَّمَهُما» في محل رفع خبر. «عَلَى الْكافِرِينَ» متعلقان بالفعل قبلهما.
[سورة الأعراف (7) : آية 51]
الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا وَما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (51)
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر صفة للكافرين. «اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً» فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
«وَلَعِباً» عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها «وَغَرَّتْهُمُ» فعل ماض مبني على الفتح،