23 - {إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ}
«من» : اسم موصول مستثنى من ضمير {عَلَيْهِمْ} .
إعراب القرآن للدعاس
«لَسْتَ» ماض ناقص واسمه «عَلَيْهِمْ» متعلقان بما بعدهما «بِمُصَيْطِرٍ» الباء حرف جر زائد «مصيطر» مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة تعليل.
[سورة الغاشية (88) : آية 23]
إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)
«إِلَّا» حرف استثناء «مَنْ» اسم موصول مستثنى «تَوَلَّى» ماض فاعله مستتر والجملة صلة من «وَكَفَرَ» معطوف على تولى.
[سورة الغاشية (88) : آية 24]
فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ (24)
«فَيُعَذِّبُهُ» الفاء واقعة في جواب الشرط لما في الموصول من معنى الشرط ومضارع ومفعوله «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله «الْعَذابَ» مفعول مطلق «الْأَكْبَرَ» صفة والجملة الفعلية خبر لمبتدأ محذوف.
[سورة الغاشية (88) : آية 25]
إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ (25)
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «إِلَيْنا» خبر إن المقدم «إِيابَهُمْ» اسمها المؤخر والجملة تعليل لا محل لها.
[سورة الغاشية (88) : آية 26]
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ (26)
معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.
إعراب القرآن للنحاس
[سورة الغاشية (88) : آية 23]
إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)
إِلَّا مَنْ تَوَلَّى في موضع نصب استثناء ليس من الأول أي لكن من تولى وأعرض عن ذكر الله وَكَفَرَ يعذّبه الله ويجوز أن يكون في موضع نصب استثناء من المفعول المحذوف أي فذكر عبادي إلا من تولّى وكفر كما تقول: عظ الناس إلا من تولّى عنك ولم يقبل منك، ويجوز أن يكون استثناء بمعنى أنت مذكّر الناس إلا من تولّى، وقول رابع أن يكون من في موضع خفض على البدل من الهاء والميم في عليهم.
[سورة الغاشية (88) : آية 24]
فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ (24)
وهو عذاب جهنّم.
[سورة الغاشية (88) : آية 25]
إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ (25)
وقرأ أبو جعفر إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ بالتشديد، وقيل: هو لحن لأنه من آب يئوب فلو كان مشددا كان إوّابهم وكان يكون إيوابهم كما يقال: ديوان الأصل دوّان فالدليل على ذلك قولهم في الجمع دواوين.
[سورة الغاشية (88) : آية 26]
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ (26)
أي حسابهم على كفرهم ليجازيهم على ذلك.