«إِنَّ هؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ «1» قَلِيلُونَ» (54) أي طائفة وكل بقية قليلة فهى شرذمة قال: يحذين فى شراذم النّعال [640] أي قطع النعال وبقاياها، وهى هاهنا فى موضع الجماعات ألا ترى أنه قال شرذمة قليلون. «وإنّا لجميع حذرون» (56) قال ابن أحمر: هل أنسأن يوما إلى غيره ... أنّى حوالى وأنّى حذر «2» [641] حذر وحذر وحاذر، وقوم حذرون وحاذرون، حوالى ذو حيلة، قال عباس بن مرداس: وإنى حاذر أنمى سلاحى ... إلى أوصال ذيّال منيع «3» [642] الذيال الفرس الطويل الذنب.. «فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ» (60) مجاز المشرق مجاز المصبح.. «كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ» (63) أي كالجبل قال الشاعر: حلّوا بأنقرة بجيش عليهم ... ماء الفرات يجىء من أطواد «4» [643] __________ (1) . - 5 «شرذمة» : أخذ البخاري تفسير هذه الكلمة وأشار اليه ابن حجر وقال: هو تفسير أبى عبيدة قال فى قوله تعالى إن هؤلاء لشرذمة قليلون أي طائفة قليلة (فتح الباري 8/ 384) . (2) . - 641: فى الطبري 19/ 44 واللسان والتاج (حول) قال صاحب اللسان قال ابن أحمر ويقال للمرار بن منقذ العدوى. (3) . - 642: فى اللسان (ذيل) . (4) . - 643: للاسود بن يعفر، فى ديوانه فى ملحق ديوان