«وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ» (50) مجازه: إن تهب والموضع موضع مجازاة والعرب قد تجازى بحرف وتضمر الآخر معهما قال ذو الرّمّة: وإنى متى أشرف على الجانب الذي ... به أنت ما بين الجوانب ناظر «1» [722] قال القطامىّ: والناس من يلق خيرا قائلون له ... ما يشتهى ولأمّ المخطئ الهبل «2» [723] قال «وَامْرَأَةً- مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ [إِنْ أَرادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَها] خالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ» (50) وهبت فى موضع «تهب» والعرب تفعل ذلك قال: إن يسمعوا ريبة طاروا بها فرحا ... وإن ذكرت بسوء عندهم أذنوا (210) أي يطيروا. والعرب قد تخاطب فتخبر عن الغائب والمعنى للشاهد فترجع إلى الشاهد فتخاطبه قال عنترة: شطّت مزار العاشقين فأصبحت ... عسرا علىّ طلابك ابنة مخرم (17) «تُرْجِي مَنْ تَشاءُ» (51) أي تؤخر.. «وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ» (51) أي تضمّ.. «لا يَحِلُّ لَكَ النِّساءُ مِنْ بَعْدُ» (52) إذا جعلت العرب من فعل المؤنث وبينها __________ (1) . - 722: ديوانه من 241 والكتاب 1/ 388 والشنتمرى 1/ 437. (2) . - 723: أول قصيدة فى ديوانه يمدح