شيئا ذكّروا فعلها وبعد مرفوع بغير تنوين لأنه غاية لم تصف وحرّم على النبي صلى الله عليه النساء غير هؤلاء، فإن قال قائل إنهن لم يحّر من عليه فإن الآية إذا منسوخة.. «عَلى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً» (52) أي حفيظا قال أبو دؤاد: كمفاعد الرّقباء للضّرباء أيديهم نواهد (132) «إِلى طَعامٍ غَيْرَ ناظِرِينَ إِناهُ» (53) أي إدراكه وبلوغه ويقال أبى لك أن تفعل، يأنى انيا والاسم إنى وأبى أبلغ أدرك قال: تمخّصت المنون له بيوم ... أنى ولكلّ حاملة تمام «1» [724] . «وَما كانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْواجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً» (54) مجازه: ما كان لكم أن تفعلوا شيئا من ذلك وكان من حروف الزوائد قال: فكيف إذا رأيت ديار قوم ... وجيران لهم كانوا كرام (509) القافية مجرورة والقصيدة لأنه جعل «كانوا» زائدة للتوكيد ولو أعمل «كان» لنصب القافية وقال العجّاج: إلى كناس كان مستعيده (510) __________ (1) . - 724: البيت لعمرو بن حسان من أبيات ذكر فيها الملوك من المناذرة والأكاسرة على طريق الاعتار قاله التبريزي 1/ 3 وفى اللسان أنه لخالد بن حق الشيباني (مخض) وفى جمهرة الأشعار (ص 26) منسوب إل