وهو عمر بن أبى ربيعة: تشطّ غدا دار جيراننا ... وللدار بعد غد أبعد «1» [795] . «فَقالَ أَكْفِلْنِيها» (23) مجازه مجاز «كَفَّلَها زَكَرِيَّا» (3/ 37) أي ضمّها إليه وكفلت بالمال والنفس أي ضمنت «2» .. «وَعَزَّنِي فِي الْخِطابِ» (23) أي صار أعزّ منى فيه «3» .. «وَلِيَ نَعْجَةٌ واحِدَةٌ» (23) مجازها مجاز امرأة قال الأعشى: فرميت غفلة عينه عن شاته ... فأصبت حبّة قلبها وطحالها «4» «5» [796] يعنى امرأة الرجل.. «بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ» (24) مصدر «سألت» استعطيت.. «الْخُلَطاءِ» (24) الشركاء. «وَظَنَّ داوُدُ» (24) أي أيقن.. «أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ» (28) ليس لها جواب استفهام فخرجت مخرج التوعد.. «كِتابٌ أَنْزَلْناهُ» (29) ابتداء. __________ (1) . - 795: ديوانه ص 300 والطبري 23/ 81، واللسان (شطط) . (2) . - 5- 6 «مجازه ... ضمنت» : وقال أبو عبيدة: هو كقوله وكفلها زكرياء أي ضمها إليه. وتقول: كفلت بالنفس أو بالمال ضمنته (فتح الباري 6/ 328) . (3) . - 7 «وعزنى ... فيه» : كذا رواه ابن حجر فى الفتح 6/ 328. (4) . - 796: ديوانه ص 23 والكامل ص 160، 377