مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة النساء اية رقم 145

أي يغلب عليها، يحوذهن: مثل يحوزهن، أي يجمعهن. «فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ» (145) : جهنم أدراك أي منازل وأطباق، ويقال للحبل الذي قد عجز عن [بلوغ] الركية: أعطنى دركا أصل به. «1» «لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ» (147) : «من» فى هذا الموضع اسم من فعل. «أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً» (152) : علانية. «الطُّورَ» (153) : الجبل. «فَبِما نَقْضِهِمْ» (154) : فبنقضهم. «طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْها» (154) أي ختم. «2» «لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ» (161) : العرب تخرج من الرفع إلى النصب إذا كثر الكلام، ثم تعود بعد إلى الرفع. قالت خرنق: __________ (1) «ويقال ... أصل به» : انظر الطبري 5/ 217. (2) «طبع ... ختم» : نقله ابن حجر عن أبى عبيدة فى فتح الباري 8/ 153.

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"