مجد مؤثّل: قديم له أصل. «نَصِيباً مَفْرُوضاً» (8) : نصب على الخروج من الوصف. «قَوْلًا سَدِيداً» (10) أي قصدا. «فَإِنْ كانَ لَهُ إِخْوَةٌ» (12) أي أخوان فصاعدا، لأن العرب تجعل لفظ الجميع على معنى الإثنين، قال الراعي: أخليد إنّ أباك ضاف وساده ... همّان باتا جنبة ودخيلا «1» طرقا فتلك هماهمى أقريهما ... قلصا لواقح كالقسىّ وحولا فجعل الإثنين فى لفظ الجميع وجعل الجميع فى لفظ الاثنين. «أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً» (12) أدنى نفعا لكم. «فَلَهُنَّ الثُّمُنُ» (13) . «والرُّبُعُ» والمعنى واحد (؟) . «كَلالَةً» (13) : كل من لم يرثه أب أو ابن أو أخ فهو عند العرب كلالة.» __________ (1) : الراعي: اسمه عبيد بن معاوية من بنى نمير، يكنى أبا جندل، شاعر إسلامى (الأغانى 20/ 168 والخزانة 1/ 504) . - والبيتان من قصيدة فى آخر ديوان جرير (مصر 1313) 2/ 202 وجمهرة الأشعار 172. - والبيت الأول فى السمط 897 والثاني فى اللسان (همم) . (2) «كل ... العرب كلالة» : روى القرطبي (5/ 77) هذا الكلام عنه فقال: وذكر أبو حاتم والأثرم عن أبى عبيدة قال: كل ... كلالة، قال أبو عمرو ذكر أبى عبيدة الأخ هنا مع الأب والابن من شرط الكلالة غلط