«أَوْزِعْنِي» (15) ألهمنى، أصلها من وزعت أنا دفعته وأوزعنى أي ألهمنى.. «إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ» (21) أحقاف الرّمال قال العجّاج: بات إلى أرطاة حقّف أحقفا «1» [839] وإنما حقفه اعوجاجه.. «أَجِئْتَنا لِتَأْفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا» (22) لتصرفنا عن آلهتنا.. «عارِضٌ مُمْطِرُنا» (24) يريد ممطر لنا وعارض نكرة وممطرنا معرفة وإنما يجوز هذا فى الفعل ولا يجوز فى الأسماء فى قول العرب، لا يجوز هذا رجل غلامنا والعارض السحاب الذي يرى فى قطر من أقطار السماء من العشى ثم يصبح وقد حبا حتى استوى.. «أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقادِرٍ عَلى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتى» (33) مجازها قادر والعرب تؤكد الكلام بالباء وهى مستغنى عنها.. «لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا ساعَةً مِنْ نَهارٍ بَلاغٌ» (35) رفعه للاستئناف. «2» «3» __________ (1) . - 839: لم أجد هذا الشطر فى ديوان العجاج وهو فى الطبري 26/ 15 والقرطبي 16/ 203 منسوب إلى الأعشى. (2) . - 840: ديوانه 2/ 4. (3) . - 841: ديوانه ص 565.